المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17849 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04



معنى كلمة لزب‌  
  
5126   01:19 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 206- 207.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/9/2022 1834
التاريخ: 17-12-2015 4412
التاريخ: 25-1-2016 12358
التاريخ: 6-3-2022 2157

مصبا- لزب الشي‌ء لزوبا من باب قعد : اشتدّ ، وطين لازب : يلزق باليد لاشتداده.

مقا- لزب : يدلّ على ثبوت شي‌ء ولزومه ، يقال للّازم لازب ، وصار هذا الشي‌ء ضربة لازب ، أي لا يكاد يفارق. واللزبة : السنة الشديدة ، والجمع لزبات ، كأنّ القحط ثبت فيها.

لسا- اللزب : الضيق ، وعيش لزب : ضيّق. واللزب : الطريق الضيّق. وماء لزب : قليل ، والجمع لزاب. واللزوب : القحط. واللزبة : الشدّة ، وجمعها لزب. وسنة لزبة : شديدة ، ويقال : أصابتهم لزبة ، يعنى شدّة السنة وهي القحط. والأزمة والأزبة واللزبة : كلّها بمعنى واحد ، والجمع اللزبات بالتسكين لأنّه صفة ، ولزب يلزب لزبا ولزوبا : دخل بعضه في بعض ، ولزب الطين ولزب : لصق وصلب. وطين لازب أي لازق. والعرب تقول : ليس هذا بضربة لازم ولازب. واللازب : الثابت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التلاصق مع الصلابة. ولا بدّ من وجود هذين القيدين.

ومن مصاديقه : لصوق إذا كان صلبا ، وكذا دخول بعض الأجزاء في‌ بعض مع الشدّة ، وشدّة إذا حصلت في التلاصق ، ولزوم أو ثبوت مع تلاصق.

ومن لوازم الأصل : الضيق والتقلّل والقحط.

وبينها وبين موادّ- اللزوق واللصوق واللزوج واللزوم واللزّ : اشتقاق اكبر ، ويجمعها مفهوم التجمّع والتلاصق والشدّة.

{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ} [الصافات : 11]. أي طين متلاصق صلب ، وهو التراب المختلط بالماء إذا صار صلبا حتّى يقبل التشكّل ، كما يصنع منه الظروف وغيرها.

وهذه المادّة أو فر الموادّ وأوسعها وأرخصها في الطبيعة ، ولا حاجة في تحصيلها الى مؤنة وزحمة ، وهي موجودة في كلّ نقطة ومحلّ.

والجملة في مقام التعليل في شدّة الخلق فيمن خلق أوّلا ، والتعبير بكلمة- من : لتغليب ذوى العقلاء ، ويطلق على المفرد والجمع.

وممّن خلقه العوالم العلويّة من الجنّ والملائكة والعقول والأرواح ، وهي مخلوقة من موادّ مما وراء هذه المادّة السفليّة.

فالجملة حاليّة من قوله- أهم أشدّ.

________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .