المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11819 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


الجن يروننا ولا نراهم  
  
4367   03:06 مساءاً   التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 115-116

قوله سبحانه : {إِنَّهُ يَرٰاكُمْ هُووقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لٰا تَرَوْنَهُمْ} [الأعراف : 27] .

إنما كانوا يروننا ، ولا نراهم ، لأن أبصارهم ، أحد من أبصارنا ، وأكثر ضوءاً من أبصارنا ، وأبصارنا قليلة الشعاع . ومع ذلك أجسامهم شفافة ، وأجسامنا كثيفة . فصح أن يرونا ، ولا يصح منا أن نراهم ، ولوتكثفوا ، لصح منا أيضا أن نراهم . وقال أبو علي (1) : في الآية دلالة على بطلان قول من يقول : إنه يرى الجنّ من حيث إن الله عم أن لا نراهم . قال : وإنما يجوز أن يروا في زمن الأنبياء ، بأن يكثف الله أجسامهم .

 وقال أبوالهذيل (2) ، وابن الإخشيد (3) : يجوز أن يمكنهم أن يتكثفوا ، فيراهم حينئذ من يختص بخدمتهم . وهذا أقوى.

_____________________

1. أبو علي الطبرسي مؤلف مجمع البيان ، انظر مجمع البيان ، 2 : 409 .

2. مجمع البيان : 409 .

3. مجمع البيان ، 2 : 409 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستذكر جريمة هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
إطلاق مسابقةٍ إلكترونيّة نسويّة حول فاجعة هدم أضرحة أئمّة البقيع(عليهم السلام)
عرشُ التلاوة يستأنف فعّالياته القرآنيّة عبر البثّ المباشر
الثامن من شوّال المعظّم ذكرى فاجعة هدم أضرحة البقيع