المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية - برنامج التخفيف من الآثار السلبية تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - خطة الادارة البيئية - برنامج المراقبة والرصد تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - العناصر الرئيسة في تقرير تقييم الأثر البيئي تقييم الآثار البيئية للصناعة - طرق تقييم الآثار البيئية - فريق اجراء تقييم الأثر البيئي تقييم الآثار البيئية للصناعة - اساليب تحليل وتقييم الآثار البيئية - طريقة المصفوفات (Matrix Method) أكسدة البيروفات الى اسيتيل Co A- هو الطريق غير العكسي بين تحلل السكر ودورة حمض السيتريك تنظم نازعة هيدروجين البيروفات عن طريق التثبيط بالناتج النهائي وبالتعديل التكافؤي (التساهمي) يمكن تجاوز المقر الأول لتوليد الـ ATP في مسار تحلل السكر بالكريات الحمراء ينظم تحلل السكر عند ثلاث خطوات تتضمن تفاعلات غير متوازنة تميل الانسجة التي تعمل في ظروف نقص الاكسجين الى انتاج اللاكتات مدى تبعية النظام التأديبي للنظام الجنائي مدى استقلال النظام التأديبي والجنائي شروط اكتساب صفة الموظف العام سمات ومميزات النظام التأديبي

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8035 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يميز تغير الباهاء (pH) وتركيز الدارئة بين نوعي التحفيز الحمضي القاعدي: العام والنوعي:  
  
192   07:21 مساءً   التاريخ: 18 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 308
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

يميز تغير الباهاء (pH) وتركيز الدارئة بين نوعي التحفيز الحمضي القاعدي: العام والنوعي:

إذا تغيرت سرعة التفاعل بتغير الباهاء (pH) مع تركيز ثابت للدارئة، يقال عن التفاعل إنه محفز بقاعدة نوعية (إذا كانت الباهاء (pH) فوق 7)، أو محفز بحمض نوعي (إذا كانت الباهاء (pH) أقل من 7). أما إذا تغيرت سرعة التفاعل عند ازدياد تركيز الدارئة مع ثبات الباهاء (pH) فيقال عن التفاعل إنه خاضع لتحفيز قاعدي عام (إذا كانت الباهاء (pH) فوق 7) أو تحفيز حمضي عام (إذا كانت الباهاء (pH) أقل من 7).

وكمثال على التحفيز احمضي النوعي، يمكن أن نأخذ تحويل الركيزة (S) إلى ناتج (P)، والذي يحصل في خطوتين: خطوة نقل البروتون السريعة العكوسة:

تتبعها خطوة أبطأ - وهي، من ثلم، محددة لسرعة التفاعل — تجري فيها مراتبة (Rearrangement) الركيزة الآخذة للبروتونات إلى الناتج:

تؤدي زيادة تركيز أيون الهيدرونيوم [H3O+] إلى زيادة سرعة التفاعل برفع تركيز SH أي الحمض المقترن للركيزة، والذي هو الركيزة للخطوة المحددة لسرعة التفاعل فى التفاعل الإجمالى، ويعبر عن ذلك رياضياً:

بحيث أن P = الناتج، t =  الزمن، k = ثابت السرعة النوعية، [+SH] - تركيز الحمض المقترن للركيزة.

بما أن تركيز+SH يعتمد على تركيز S وتركيز [H3O+] ، فإن العبارة الجبرية للسرعة العامة بالنسبة لتفاعلات التحفيز الحمضي النوعي هي:

لاحظ أنه من الضروري للتحفيز المضي النوعي أن تحتوي العبارة الجارية للسرعة على S و +HO فقط.

لتعتبر كذلك — إضافة للتحفيز المضى النوعى الموصوف أعلاه — أنه يوجد أيضاً تحفيز بأيون الإيميدازوليوم من دارئة الإيييدازول؛ وسا أن الإيميدازول حمض ضعيف ( pKa نحو 7) فهو مانح ضعيف للبروتونات، وبذلك يكون التفاعل:


بطيئا وهو المحدد للسرعة للتفاعل الإجمالي. لاحظ أن الخطوات السريعة والبطيئة تعكس عندما تتغير الآلية من التحفيز المضي النوعي إلى العام. وتكون العبارات الجبرية (المعادلات) للسرعة في حالة التحفيز المضي العام معقدة عادة

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها