المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5575 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعريف المنظمات العالمية لظاهرة السكن العشوائي  
  
151   02:57 صباحاً   التاريخ: 17 / 6 / 2021
المؤلف : حنان محمود شكر الجبوري
الكتاب أو المصدر : ظاهرة السكن العشوائي في بعض المدن العربية دراسة تحليلية لأسباب الظهور وتصورات...
الجزء والصفحة : ص 4-5
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 2 / 2016 738
التاريخ: 7 / 10 / 2020 238
التاريخ: 23 / 5 / 2018 532
التاريخ: 2 / 6 / 2016 694

لقد اختلفت تعار يف مفهوم السكن العشوائي، وتنوعت البحوث التي قامت بدراسة هذه الظاهرة على مستوى الباحثين أو المؤسسات الدولية أو المؤتمرات التي عقدت بهدف معالجة هذه الظاهرة، ومعرفة أسبابها ومن هذه المؤسسات كانت منظمة العمل الدولية في جنيف – سويسرا، والتي أعدت دراسة توقعت فيها ان معظم مدن البلدان النامية مع بداية القرن الحالي ستجد نفسها محاطة بالعديد من الاحياء السكنية الفقيرة، المكتظة بالسكان والمتخلفة، حيث المساكن المتصدعة، والتي تفتقر الى التسهيلات الخدمية في مجال الكهرباء أو المياه النظيفة وشبكات المجاري فضلا عن  ضعف الخدمات التعليمية والصحية و صعوبة طرق النقل والمواصلات في هذه المناطق .

 وقد اظهر المؤتمر الدولي  الذي عقد في مكسيكو في شهر آب 1984 آثار النمو السكاني على تطور العمران، وهو امر هام لاسيما في البلدان النامية التي تشهد سكاناَ يلجأون بكاملهم  بشكل لا سابق له في سكن من نوع عشوائي على ابواب المدن الكبرى بسبب الهجرة من الريف الى المدينة غالبا أو بسبب الحروب الخارجية أو الحروب الاهلية التي باتت تتزايد شيئا فشيئا على الارض.

وكذلك اوصى مؤتمر المأوى 1976 بمدينة ( فانكوفر- كندا ) في أن  تركز الحكومات اهتماما على توفير الخدمات للمستوطنات العشوائية واعادة تنظيمها ومدها بالمرافق وربط هذه التجمعات الهامشية بالتنمية القومية .

كذلك اكدت الامم المتحدة في اعلان اسطنبول عام 1996 بشأن المستوطنات البشرية على الالتزام بحق المواطنين في السكن مع الضمان القانوني للحيازة والمساواة في فرص الحصول على مسكن ملائم معتدل الكلفة .

ويعرف المعهد العربي لأنماء المدن ( الاحياء العشوائية ) بأنها مناطق اقيمت مساكنها بدون ترخيص وفي اراضي تملكها الدولة او يملكها آخرون وغالبا ما تقام هذه المساكن خارج نطاق الخدمات الحكومية لعدم اعتراف الدولة بها  .

وقد خرج مركز الامم المتحدة للمستوطنات البشرية بتعريف عن الأسرة في العشوائيات بأنها  مجموعة افراد يعيشون في منطقة حضرية غير مخططة ويفتقرون الى  الأسكان الدائم او مساحة كافية للمعيشة ويفتقرون الى الحصول  على مياه نقية صحية أو الحصول على مرفق صرف صحي ، وعلى حيازة للأرض مأمونة.

وقد عرفت ظاهرة السكن العشوائي واحياء الصفيح التي اقيمت في الرباط عام 1985 بأنها كل سكن يبنى مخالفا للقوانين البنائية والعمرانية، ولا تتوفر فيه شروط السلامة العامة والشروط الصحية ، وهذا يمثل خطراً على السكان وعلى المجتمع، وضرراًً بالمصلحة العامة في مستوى مبانيها أو كثافتها أو ظروف التجهيزات الموجودة بها وغيرها من المعايير الصحية، والفنية المناسبة للسكن السليم، وبهذا يكون سكنا عشوائيا.

كما يعرفها بعض المختصين في مجال الأسكان بأنها تجمعات سكنية غير مخططة لذوي الدخل الواطئ وتكون هذه التجمعات مؤقتة ينتقل بعدها ساكنيها في سكن افضل عند توفر دخل وظروف افضل او قد تكون دائمة لمن لا يجد وسيلة لزيادة دخله او تحسين ظروفه.

نستنج مما سبق ان المناطق العشوائية هي مناطق سكنية عفوية لم تدرج ضمن التخطيط العمراني للمدينة تتكون من اسكان غير مرخص في مناطق محرومة من المرافق العامة والخدمات الاساسية، وقد تعددت صور واشكال هذه المناطق، وانتشرت على اطراف المدن في بادئ، الامر ثم تسربت تدريجيا الى الضواحي ثم الى الداخل وقد نشأت هذه المناطق في غيبة من التخطيط العام للمدن وخروجا عن القوانين المنظمة للعمران .  




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تعلن عن نجاح خططها الخاصة بخدمة الزائرين في مناسبة عيد الغدير الأغر
قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة يقدم خدماته الميدانية لوسائل الإعلام في عيد الغدير الأغر
وفد الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة يحضر الحفل المركزي بمناسبة عيد الغدير الاغر في العتبة الكاظمية...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم حفلها السنوي بمناسبة عيد الغدير الاغر