المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16614 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة راء  
  
1973   02:03 صباحاً   التاريخ: 9-6-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 60-61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/9/2022 1089
التاريخ: 27-8-2021 2276
التاريخ: 2024-06-11 156
التاريخ: 16-11-2015 2083

قال تعالى : {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ} [البقرة : 243] قال ابن عرفة : ألم تعجب .

وقال سيبويه ( 1 ) : سألت الخليل عن {أَلَمْ تَرَ} [البقرة : 243] فقال : معناه التنبيه كأنه قال ألم تسمع * ( ورؤيا ) * بهمزة ساكنة قبل الياء ما رأيت من شارة وهيئة وان شئت قلت المنظر الحسن ، وريا بغير همز يجوز أن يكون من الري أي منظرهم مرتو من النعمة .

وزيا بالزاي المعجمة يعني هيئة ومنظرا وقرئت بهذه الثلاثة أوجه {وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا} [البقرة : 128] أي عرفنا والرؤية بمعنى العلم ، قال تعالى : {لَأَرَيْنَاكَهُمْ} [محمد : 30] فهو يرى {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً } [الإسراء : 60] قيل : هي رؤية العين المذكورة من الاسراء إلى بيت المقدس ، والمعارج ، والفتنة الامتحان وشدة التكليف ليعرض المصدق بذلك لجزيل الثواب ، والمكذب لأليم العقاب ، وقيل الرؤيا التي في قوله : {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ} [الفتح : 27] رأى رسول الله وهو بالمدينة حين صده المشركون ، وإنما كانت فتنة لما دخل على بعض المسلمين من الشبهة والشك لما تراخى الدخول إلى مكة حتى العام القابل ، وقيل : هي رؤيا في منامه ان قرودا تصعد منبره وتنزل ، وعلى هذا التأويل قيل : ان الشجرة الملعونة في القرآن هي بنو أمية ، و {أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ } [هود : 28] أي أخبروني عن هذا ، وقيل {أَرَأَيْتَكُمْ} [الأنعام : 40] هو استفهام تعجب والكاف حرف خطاب أكد به الضمير للتأكيد لا محل له من الأعراب لأنك تقول : أرأيك زيدا ما شأنه ! فلو جعلت الكاف مفعولا كما قال الكوفيون :

عديت الفعل إلى ثلاث مفاعيل ، وللزم أن تقول : أرأيتموكم بل الفعل معلق عن العمل

بالاستفهام أو المفعول محذوف تقديره أرأيتكم آلهتكم تنفعكم إذا تدعونها .

_________________
1 - سيبويه : عمرو بن عثمان بن قنبر الفارسي البيضاوي العراقي البصري الملقب بسيبويه النحوي توفي في البيضاء ، وقيل في شيراز ، وقيل في طريقه إلى خراسان سنة 180 وقيل توفي بالبصرة سنة 186 وقيل سنة 188 ، وقال ابن الجوزي مات بساوة سنة 194 للهجرة ، وكان عمره 32 سنة ، وقيل نيف على الأربعين .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .