المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



وصول النبي (ص) الى المدينة  
  
2861   08:16 مساءً   التاريخ: 8-6-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 4، ص 297- 316
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

بداية :

في المدينة بدأت عملية بناء المجتمع الإسلامي ، وإرساء قواعد الدولة ، والتخطيط لنشر الإسلام في مختلف أرجاء العالم ، وانتقلت الدعوة من مرحلة بناء الفرد إلى مرحلة بناء المجتمع ، وتطبيق الإسلام عقيدة وشريعة ، ومحو كل آثار الجاهلية في العالم أجمع.

وإذا أردنا أن نلم بكل الخطوات التي خطاها القائد الأعظم «صلى الله عليه وآله» في سبيل ذلك ، فإننا لن نتمكن الآن من استقصاء ذلك ولسوف يصرفنا عن متابعة الأحداث الرئيسة في السيرة العطرة ، ولذا فنحن نترك هذا المجال للآخرين ، مكتفين بالتعرض إلى ما يهم الباحث التعرض له ابتداء ، من دون تركيز على الجزئيات والتفاصيل إلا بالمقدار الذي نراه لازما ومقبولا ، فنقول :

غناء أهل المدينة ، والنبي صلّى الله عليه وآله يرقص بأكمامه :

ويذكرون : أن أهل المدينة ما فرحوا بشيء فرحهم برسول الله «صلى الله عليه وآله» ، وعن عائشة :

لما وصل «صلى الله عليه وآله» المدينة صارت النساء والولائد يقلن :

طلع البدر علينا *** من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا *** ما دعا لله داع

أيها المبعوث فينا ***جئت بالأمر المطاع

فعدل ذات اليمين ، حتى نزل بقباء (١).

وفي رواية : فجعل رسول الله يرقص بأكمامه (٢).

وبعد أن مكث في قباء أياما ، وتوجه إلى داخل المدينة ، خرجت نساء من بني النجار بالدفوف يقلن :

نحن نساء من بني النجار *** يا حبذا محمد من جار

فقال لهن رسول الله «صلى الله عليه وآله» : أتحببنني ، في رواية (أتحبوني)؟

قلن : نعم ، يا رسول الله.

فقال : والله وأنا أحبكن ، قالها ثلاثا (٣).

قال الحلبي : «وهذا دليل واضح لسماع الغناء على الدف لغير العرس» (٤).

واستدل ابن كثير برواية الصحيحين الآتية على جواز الغناء في الأعراس ولقدوم الغياب (5).

 

المناقشة :

ولكن ذلك لا يصح لما يلي :

١ ـ ثنية الوداع من جهة الشام :

إن ثنيات الوداع ليست من جهة مكة بل من جهة الشام ، لا يراها القادم من مكة إلى المدينة ، ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام (6).

وذكر السمهودي : أنه يوجد مسجد على يسار الداخل إلى المدينة المنورة من طريق الشام (7).

بل هو يقول : «ولم أر لثنية الوداع ذكرا في سفر من الأسفار التي بجهة مكة» (8).

والظاهر : أن مستند من جعلها من جهة مكة ما سبق من قول النسوة ، وأن ذلك عند القدوم من الهجرة (9).

ويدل على كون ثنية الوداع من جهة الشام ، ما ورد في قدوم النبي «صلى الله عليه وآله» وخروجه من وإلى تبوك وحين قدم من خيبر ، ومن الشام وإلى مؤتة ، وغزوة العالية ، والغابة ، وكذا ما ورد عنه في حديث السباق في أمد الخيل المضمرة (10).

وحاول السمهودي تصحيح ما تقدم : بأنهم قد ذكروا أنه «صلى الله عليه وآله» قد مر بدور الأنصار ، حين قدم المدينة من قباء ، حتى مر بدور بني ساعدة وإنما هي في شامي المدينة ، فلم يدخل باطن المدينة إلا من تلك الناحية (11).

وهو كلام عجيب ، فإن مروره في دور بني ساعدة لا يقتضي دخول المدينة من ناحيتهم ، إذ يمكن أن يدخلها من جهة قباء ، ثم تجول به ناقته في دور الأنصار ، كما هو صريح ما ذكره ، حتى تصل إلى دور بني ساعدة.

كما أن احتماله هذا يدفعه تصريحهم في رواية : طلع البدر علينا ، بأنهم لا قوه بهذا الشعر ، ثم عدل بهم ذات اليمين إلى قباء ، كما تقدم ، فإن هذا إنما يتناسب مع قدومه من مكة إلى المدينة ، لا من قباء إلى المدينة ، كما يقول السمهودي.

فالصحيح : هو أنهم قد لا قوه بهذا الشعر حينما قدم من تبوك لا من مكة كما سيأتي في موضعه إن شاء الله تعالى.

 

٢ ـ استدلال عجيب :

إن استدلال الحلبي بتلك الرواية على تجويز الغناء عجيب وغريب ؛ فإن الرواية لا تتضمن إلا أنهم قد أنشدوا الشعر لمقدمه ، ولم يكن يصاحب ذلك شيء من المحرمات ، بل لم تذكر الرواية : أنه كان هناك ترجيع أم لا.

وإنشاد الشعر ليس بحرام ، ولهذا قال بعضهم : «وتعلق أرباب الغناء الفسقة به (أي برواية : طلع البدر) كتعلق من يستحل شرب الخمر المسكر قياسا على أكل العنب ، وشرب العصير الذي لا يسكر ، ونحو هذا من القياسات ، التي تشبه قياس الذين قالوا : إنما البيع مثل الربا» (12).

ولو سلم حرمة سماع صوت الأجنبية ، فلا دليل على أن ذلك كان قد شرع حينئذ ، فإن كثيرا من الأحكام كانت تشرع تدريجا ، كما قالوه في الخمر مثلا.

كما أنه لا دليل على وجود من يحرم سماع صوته في المنشدين.

ولو سلّم ، فلعل لم يكن بالإمكان منعهم في ظرف كهذا ، أو لا يمكن تبليغهم الحكم الشرعي حينئذ ؛ فسكوت النبي «صلى الله عليه وآله» عنهم لعله لمصلحة اقتضت السكوت ، ولا يدل ذلك على إمضائه لفعلهم ذاك.

 

٣ ـ ترقيص الأكمام :

وأما ترقيص أكمامه «صلى الله عليه وآله» ، فهو ينافي المروءة كما اعترف به فضل بن روزبهان (13).

 

ويقول العلامة المظفر «رحمة الله» : «إن هذا العمل سفه ظاهر ، وخلاعة بينة ، ومن أكبر النقص بالرئيس ، وأعظم منافيات الحياء والمروءة في تلك الأوقات وأشد المباينات للرسالة لإرشاد الخلق بتهذيبهم عن السفه والنقائص ، وتذكيرهم بمقربات الآخرة» (14).

هذا ، مع غض النظر عن نواهيه «صلى الله عليه وآله» القاطعة عن كل لهو وغناء ورقص ، وسنشير فيما يلي إلى بعض من ذلك إن شاء الله.

وبعد ما تقدم : فإننا نعرف ما في الاستدلال بالرواية الأخرى حول غناء نساء بني ساعدة ، وضربهم بالدفوف حين استقباله.

ولا بأس بعرض كل ما استدلوا به على حلية الغناء والرقص ، ثم مناقشته ، ثم طرح القول الحق في المسألة مع بعض أدلته ، فنقول :

أدلة حلية الغناء :

وقد استدل على حلية الغناء والرقص ، بالإضافة إلى ما تقدم ب :

١ ـ قول الحلبي : «عن أبي بشير : أن النبي «صلى الله عليه وآله» مر وأبا بكر بالحبشة ، وهم يلعبون ، ويرقصون ، ويقولون : يا أيها الضيف المعرج طارقا.

إلى أن قال : ولم ينكر عليهم ، وبه استدل أئمتنا على جواز الرقص ، حيث خلا عن التكسر ؛ فقد صحت الأخبار ، وتواترت الآثار بإنشاد الأشعار بين يديه «صلى الله عليه وآله» ، بالأصوات الطيبة ، مع الدف وبغيره ، وبذلك استدل أئمتنا على جواز الضرب بالدف ، ولو فيه جلاجل» (15).

٢ ـ عن بريدة : خرج رسول الله «صلى الله عليه وآله» في بعض مغازيه ؛ فلما انصرف جاءت جارية سوداء ، فقالت : إني كنت نذرت : إن ردك الله صالحا أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى ، فقال «صلى الله عليه وآله» :

«إن كنت نذرت فاضربي ، وإلا فلا» ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر ، وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر ، فألقت الدف تحت أستها ، ثم قعدت عليها ، فقال «صلى الله عليه وآله» : «إن الشيطان ليخاف منك يا عمر ، إني كنت جالسا وهي تضرب ، ثم دخل أبو بكر وهي تضرب الخ ..» (16).

٣ ـ عن جابر ، قال : دخل أبو بكر على رسول الله «صلى الله عليه وآله» وكان يضرب بالدف عنده ، فقعد ولم يزجر ، لما رأى من رسول الله ، فجاء عمر «رض» فلما سمع رسول الله «صلى الله عليه وآله» صوته كف عن ذلك.

فلما خرجا قالت عائشة : يا رسول الله ، كان حلالا فلما دخل عمر صار حراما؟

فقال «صلى الله عليه وآله» : يا عائشة ، ليس كل الناس مرخى عليه (17).

٤ ـ روى البخاري ومسلم وغيرهما ، عن عائشة : دخل علي رسول الله «صلى الله عليه وآله» وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ـ وعند مسلم : تغنيان وتضربان ـ فاضطجع على الفراش ، وحول وجهه.

ودخل أبو بكر ، فانتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند رسول الله «صلى الله عليه وآله»؟

فأقبل عليه رسول الله «صلى الله عليه وآله» فقال : دعهما.

وفي رواية لمسلم : دعهما يا أبا بكر ، فإنها أيام عيد (18).

وزاد في بعض النصوص ـ كما في البخاري ـ وليستا بمغنيتين.

٥ ـ في رواية : أن رسول الله «صلى الله عليه وآله» استدعى عائشة لترى حبشية ترقص ، فجاءت فوضعت لحيها على منكب رسول الله «صلى الله عليه وآله» ، وجعلت تنظر ، فقال «صلى الله عليه وآله» لها : أما شبعت؟ أما شبعت؟ أما شبعت؟ وهي تقول : لا ، لتنظر منزلتها عنده ؛ إذ طلع عمر ، فارفض الناس عنها ؛ فقال «صلى الله عليه وآله» : إني لأنظر شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر (19).

٦ ـ عن ابن عباس : إن أصحاب النبي «صلى الله عليه وآله» جلسوا سماطين ، وجارية معها مزهر تغنيهم وتقول :

هل علي ويحكم           *** إن لهوت من حرج

فتبسم «صلى الله عليه وآله» وقال : لا حرج إن شاء الله تعالى (20).

٧ ـ عن الربيع بنت معوذ : أنها لما زفت إليه «صلى الله عليه وآله» دخل عليها ، وجلس ، وجويريات يضربن بالدف ، يندبن من قتل من آبائها في بدر ، حتى قالت إحداهن : وفينا نبي يعلم ما في غد ، فقال «صلى الله عليه وآله» : لا تقولي هكذا ، وقولي ما كنت تقولين (21).

٨ ـ في رواية : أنه «صلى الله عليه وآله» كان جالسا وعنده جوار يغنين ويلعبن ؛ فجاء عمر ، فاستأذن ؛ فأسكتهن رسول الله «صلى الله عليه وآله» حتى قضى حاجته وخرج ، فسألته عن هذا الذي كلما دخل قال «صلى الله عليه وآله» : اسكتن ، وكلما خرج قال «صلى الله عليه وآله» : عدن إلى الغناء ، فقال «صلى الله عليه وآله» : هذا رجل لا يؤثر سماع الباطل (22).

٩ ـ في رواية : أن امرأة دخلت على عائشة ، فقال «صلى الله عليه وآله» :

يا عائشة أتعرفين هذه؟

قالت : لا يا نبي الله.

قال : هذه قينة بني فلان ، تحبين أن تغنيك؟

قالت : نعم. فأعطاها طبقا فغنتها.

فقال «صلى الله عليه وآله» : قد نفخ الشيطان في منخريها (23).

وعن ابن أبي أوفى : استأذن أبو بكر «رض» على النبي «صلى الله عليه وآله» وجارية تضرب بالدف فدخل ، ثم استأذن عمر «رض» فدخل ، ثم استأذن عثمان «رض» فأمسكت.

فقال رسول الله «صلى الله عليه وآله» : إن عثمان رجل حيي (24).

ويقول شاعر النيل ـ محمد حافظ إبراهيم ـ كما هو موجود في ديوانه ، في مقام عده لفضائل الخليفة الثاني :

أخاف حتى الذراري في ملاعبها *** وراع حتى الغواني في ملاهيها

أرأيت تلك التي لله قد نذرت *** أنشودة لرسول الله تهديها

قالت : نذرت لئن عاد النبي لنا   *** من غزوة لعلى دفي أغنيها

ويممت حضرة الهادي وقد ملأت *** أنوار طلعته أرجاء واديها

واستأذنت ومشت بالدف واندفعت *** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها

والمصطفى وأبو بكر بجانبه *** لا ينكران عليها ما أغانيها

حتى إذا لاح عن بعد لها عمر *** خارت قواها وكاد الخوف يرديها

وخبأت دفها في ثوبها فرقا *** منه وودت كونّ الأرض تطويها

قد كان علم رسول الله يؤنسها *** فجاء بطش أبي حفص يخشيها

فقال مهبط وحي الله مبتسما *** وفي ابتسامته معنى يواسيها

قد فر شيطانها لما رأى عمرا *** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها

كان ذلك هو عمدة ما استدل به القوم لحلية الغناء ، ونحن نرى أنه كله لا يسمن ولا يغني من جوع ولتوضيح ذلك نقول :

نقض أدلة حلية الغناء :

وما دمنا بصدد الحديث عما في تلك الروايات من الوهن والضعف فإننا نرى لزاما علينا أن نغض النظر عن التكلم في أسانيدها ؛ فإن ذلك حديث يطول ولربما يتخيل البعض : أنه ليس لأحد الحق في الخدشة فيما في الصحاح ، ولا سيما صحيحي البخاري ومسلم ، وبعض ما تقدم موجود فيهما.

ونحن وإن كنا نعتقد أن هذا خيال باطل ، وقد تكلم فيه العلماء وفندوه بما لا مزيد عليه (25).

إلا أننا ـ مع ذلك ـ نغض الطرف هنا عن البحث في الأسانيد ، استجابة لرغبة هؤلاء ، وتجاوبا مع عاطفتهم ، ونعطف النظر إلى البحث في المضمون ..

فنقول :

أولا : إن نصوص بعض تلك الروايات متناقضة كثيرا ، ولا سيما الرواية المتقدمة تحت رقم [٢] والرواية التي تحت رقم [٤] التي عن الصحيحين وغيرهما.

ثانيا : إن الكثير من هذه الروايات تدل على حرمة الغناء ، لا على حليته ؛ فمثلا :

أ ـ قوله في الرواية رقم [٢] : «إن الشيطان ليخاف ـ أو ليفرق ـ منك يا عمر» يدل على الحرمة ، إذ لو كان مباحا ـ ولا سيما إذا كان وفاء للنذر ـ لم يصح منه «صلى الله عليه وآله» تهجين عملها ، واعتباره من الشيطان.

ب ـ والرواية رقم [٣] تدل على ذلك بملاحظة اعتراض عائشة وجوابه «صلى الله عليه وآله» لها.

ج ـ في الرواية الرابعة اعتبر ذلك من مزامير الشيطان ، ومعنى ذلك : أنه حرام ومرجوح ، فيرد سؤال : لماذا يرتكب النبي «صلى الله عليه وآله» أمرا هذه صفته؟!.

أجاب ابن روزبهان : إنه فعله لضرورة التشريع.

ولكنه كلام لا يصح : إذ قد كان من الممكن الاكتفاء بالتشريع بالقول ، فإنه أخف وأيسر.

وأيضا لو صح ذلك لاقتضى أن يفعل ذلك أمام عامة الناس ، لا أن يجلس في بيته وحده ويستمع.

ثم كيف يتصور حلية ما يعتبره العقلاء من مزامير الشيطان؟!.

د ـ وفي الرواية الخامسة : قال «صلى الله عليه وآله» : إني لأنظر شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر ، فإذا كان ذلك مجمعا للشياطين ، فلا بد أن يكون حراما لا حلالا.

ح ـ في الرواية الثامنة قال «صلى الله عليه وآله» : «هذا رجل لا يؤثر سماع الباطل» ، فما هو حلال أو مكروه لا يوصف بالباطل.

ط ـ في الرواية الأخيرة قال «صلى الله عليه وآله» عن المغنية : «قد نفخ الشيطان في منخريها» ، وهو يدل على الحرمة أيضا ، حيث جعل الغناء من نفخ الشيطان ، ولا ينفخ الشيطان ما هو حلال.

ثالثا : لا بد أن نسأل : ما هذا الشيطان الذي يخاف أو يفرق من عمر ، ولا يخاف من رسول الله «صلى الله عليه وآله»؟

وكيف ينعقد النذر لشيء يكون فيه شيطان يفرق من عمر؟ مع أنه يشترط في النذر كون متعلقه طاعة وراجحا ، أو على الأقل أن لا يكون مرجوحا ، كما لا يخفى على من راجع أبواب النذر في كتب الحديث ، كالبيهقي ، والترمذي ، وغير ذلك.

وكيف يؤثر النبي «صلى الله عليه وآله» سماع الباطل ، ولا يؤثره عمر؟! وكيف أصبح عمر هنا أشد التزاما من الرسول الأعظم «صلى الله عليه وآله»؟!.

وكيف تكون تلك القينة قد نفخ الشيطان في منخريها ، ثم يعرض «صلى الله عليه وآله» على عائشة أن تسمع غناءها؟ وهل تصدر مثل هذه المتناقضات عن عاقل؟ فضلا عن نبي معصوم؟!.

وكيف يتستر هذا النبي «صلى الله عليه وآله» في بعض أعماله عن البعض ، ويعتبر أن اطلاعه عليه هتك للستر المرخى ، وموجب للحط من كرامته وشأنه ، ولا يتستر بها عن البعض الآخر؟!

ألا يدلنا ذلك : على أنها من الأعمال القبيحة ، أو على الأقل غير اللائقة!!. وأبو بكر نراه يزجر عن الغناء في رواية ، ولكنه لا يزجر عنه في رواية أخرى ، بل عمر هو الذي يزجر!!.

رابعا : كيف يدعو «صلى الله عليه وآله» عائشة لتنظر إلى لعب السودان بالدرق والحراب وخده على خدها ، وهو يشجعهم بقوله : دونكم يا بني أرفدة؟! (26). أفلا ينافي ذلك ما هو معروف عنه «صلى الله عليه وآله» من الحياء؟ حتى لقد كان أشد حياء من العذراء في خدرها كما ورد ، وهل هذا يناسب من يعتبر الحياء من الإيمان ، ومن كان ضحكه التبسم؟!.

وهل ينسجم مع منعه لزوجتيه من النظر إلى الأعمى ، وقال لهما : أفعمياوان أنتما؟! ألستما تبصرانه؟! (27).

خامسا : ما هي المناسبة بين الضرب بالدف ، وبين رثاء قتلى بدر؟ وهل إن سكوت النبي «صلى الله عليه وآله» عن هذا الأمر كما في الرواية الأولى ـ لو صحت ـ يدل على رضاه به؟! ولا سيما إذا كان الأمر مما يحتاج إلى التدرج في المنع.

ومن قال : إن هؤلاء الذين كانوا يفعلون ذلك كانوا يحترمون أوامره «صلى الله عليه وآله»؟ بل لم يثبت كونهم من المسلمين.

سادسا : وأخيرا ، إن لدينا روايات كثيرة جدا صريحة في حرمة الغناء ، وهي متواترة بلا ريب ، ونحن نكتفي منها بذكر ما يلي :

أ ـ عنه «صلى الله عليه وآله» : ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الخمر ، والحرير ، والمعازف (28).

ب ـ عن أنس مرفوعا : صوتان ملعونان فاجران أنهى عنهما ، صوت مزمار ، ورنة شيطان عند نغمة مرح ، ورنة عند مصيبة.

وفي لفظ عبد الرحمن بن عوف : أنه «صلى الله عليه وآله» قال : إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ، ومزامير شيطان ، وصوت عند مصيبة الخ ..

ومثل ذلك عن الحسن (29).

ج ـ عن عمر بن الخطاب : ثمن القينة سحت ، وغناؤها حرام ، والنظر إليها حرام ، وثمنها من ثمن الكلب ، وثمن الكلب سحت (30).

د ـ الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة حرام ، والمزمار حرام (31).

هـ ـ عن ابن عباس ، وأنس ، وأبي أمامة ، مرفوعا : ليكونن في هذه الأمة خسف ، وقذف ، ومسخ ، وذلك إذا شربوا الخمور ، واتخذوا القينات ، وضربوا بالمعازف (32).

و ـ عن أنس ، وأبي أمامة مرفوعا : بعثني الله رحمة للعالمين ، وبعثني بمحق المعازف والمزامير ، وأمر الجاهلية (33).

ز ـ عن أبي هريرة مرفوعا : يمسخ قوم في آخر الزمان قردة وخنازير ، فسألوه «صلى الله عليه وآله» عن سر ذلك ، فقال : اتخذوا المعازف ، والدفوف ، والقينات ، الخ .. وروى نحوه من طريق : عبد الرحمن بن سابط ، والغازي بن ربيعة وصالح بن خالد ، وأنس بن أبي أمامة ، وعمران بن حصين (34).

ح ـ أخرج الترمذي من حديث علي مرفوعا : إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء (فذكر منها) : إذا اتخذت القينات والمعازف ، ومثله عن أبي هريرة (35).

ط ـ عن صفوان بن أمية : كنا عند النبي «صلى الله عليه وآله» إذ جاء عمر بن قرة ، فقال : يا رسول الله ، إن الله كتب علي شقوة ، فلا أنال الرزق إلا من دفي بكفي ؛ فأذن لي في الغناء من غير فاحشة ، فقال النبي «صلى الله عليه وآله» : لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة ، كذبت أي عدو الله ، لقد رزقك الله طيبا ؛ فاخترت ما حرم الله عليك من رزقه مكان ما أحل الله لك من حلاله ، أما إنك لو قلت بعد هذه المقالة لضربتك ضربا وجيعا (36).

وعلق الحلبي على هذه الرواية بقوله : «إلا أن يقال : إن هذا النهي ـ إن صح ـ محمول على من يتخذ ضرب الدف حرفة ، وهو مكروه تنزيها ، وقوله : اخترت ما حرم الله عليك للمبالغة في التنفير عن ذلك» (37).

ولكن قد فات الحلبي : أنه إذا كان اتخاذه حرفة مكروها تنزيها ؛ فلماذا يتهدده بالضرب الوجيع؟!. ولماذا يعتبره عدوا لله تعالى؟!.

كما أن مقابلة ما حرم الله بالطيب دليل على أن المراد بما حرم الله هو الخبيث وهو المحرم بنص القرآن : قال تعالى : (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ»)(38).

ي ـ عن أبي أمامة : لا تبيعوا القينات ولا تشروهن ، ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي ..).

وفي لفظ آخر : لا يحل تعليم المغنيات ، ولا بيعهن ، وأثمانهن حرام ، وفي مثل ذلك نزلت هذه الآية الخ .. (39).

ك ـ وعن عائشة مرفوعا : إن الله تعالى حرم القينة ، وبيعها ، وثمنها ، وتعليمها ، والاستماع إليها ، ثم قرأ : (وَ)(40)

(مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ)(٢).

ل ـ وسئل ابن مسعود عن قوله تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ ،) فقال : هو والله الغناء.

وفي لفظ : هو والله الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات.

وعن جابر في الآية : هو الغناء والاستماع له.

وفسر الآية بالغناء كل من : ابن عباس ، وابن عمر ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، ومكحول ، وعمرو بن شعيب ، وميمون بن مهران ، وقتادة ، والنخعي ، وعطاء ، وعلي بن بذيمة ، والحسن (41).

م ـ وفي قوله تعالى لإبليس : (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ)(42) ، قال ابن عباس ، ومجاهد : إنه الغناء ، والمزامير واللهو (43).

ن ـ وقد عد الحسن البصري سيئات يزيد فقال : إنه سكير خمير ، يلبس الحرير ، ويضرب بالطنابير (44).

وكان من جملة ما نقمه أهل المدينة على يزيد : أنه يشرب الخمر ، ويعزف بالطنابير ، ويضرب عنده القيان (45).

س ـ وعن ابن عباس في قوله تعالى : (وَأَنْتُمْ سامِدُونَ :) سامدون : هو الغناء بلغة حمير (46).

ع ـ عن جابر ، عنه «صلى الله عليه وآله» : «كان إبليس أول من ناح ، وأول من غنى» (47).

ف ـ عن علي «عليه السلام» ، عنه «صلى الله عليه وآله» : «كسب المغني والمغنية حرام ، وكسب الزانية سحت ، وحق على الله أن لا يدخل الجنة لحما نبت من سحت» (48).

ص ـ عن علي «عليه السلام» : إن النبي «صلى الله عليه وآله» نهى عن ضرب الدف ، ولعب الطبل ، وصوت المزمار (49).

وحسبنا ما ذكرناه هنا ، ومن أراد المزيد ، فليراجع المصادر المشار إليها في الهوامش (50).

__________________

(١) تاريخ الخميس ج ١ ص ٣٤١ و ٣٤٢ عن الرياض النضرة ، والسيرة الحلبية ج ٢ ص ٥٤ ، ودلائل النبوة للبيهقي ج ٢ ص ٢٣٣ ، ووفاء الوفاء للسمهودي ج ١ ص ٢٤٤ وج ٤ ص ١١٧٢ و ١٢٦٢ وفتح الباري ج ٧ ص ٢٠٤.

(٢) نهج الحق الموجود في دلائل الصدق ج ١ ص ٣٨٩ ، ولم يعترض عليه فضل بن روزبهان ، بل حاول توجيهه وتأويله.

(٣) وفاء الوفاء ج ١ ص ٢٦٣ ، وفتح الباري ج ٧ ص ٢٠٤ ، ودلائل النبوة للبيهقي ج ٢ ص ٢٣٤ و ٢٣٥ ، وتاريخ الخميس ج ١ ص ٣٤١ ، والسيرة الحلبية ج ٢ ص ٦١ والبداية والنهاية ج ٣ ص ٢٠٠.

(٤) السيرة الحلبية ج ٢ ص ٦١.

(5) البداية ونهاية ج ١ ص ٢٧٦.

(6) زاد المعاد ج ٣ ص ١٠ وراجع : وفاء الوفاء للسمهودي ج ٤ ص ١١٧٠ والتراتيب الإدارية ج ٢ ص ١٣٠.

(7) وفاء الوفاء ج ٣ ص ٨٤٥.

(8) وفاء الوفاء ج ٤ ص ١١٧٢.

(9) وفاء الوفاء ج ٤ ص ١١٧٢.

(10) وفاء الوفاء ج ٤ ص ١١٦٨ و ١١٦٩ و ١١٧٢ وج ٣ ص ٨٥٧ و ٨٥٨ عن البخاري ، وابن أبي شيبة ، والطبراني في الأوسط ، وأبي يعلى ، وابن حبان ، وابن إسحاق ، وابن سعد والبيهقي الخ. وراجع حياة الصحابة ج ١ ص ٦٠٣ و ٢٠٧ والسنن الكبرى ج ٩ ص ١٧٥ و ٨٥.

(11) راجع وفاء الوفاء ج ٤ ص ١١٧٠.

(12) وفاء الوفاء ج ٤ ص ١١٦٨ و ١١٦٩ و ١١٧٢ وج ٣ ص ٨٥٧ و ٨٥٨ عن البخاري ، وابن أبي شيبة ، والطبراني في الأوسط ، وأبي يعلى ، وابن حبان ، وابن إسحاق ، وابن سعد والبيهقي الخ. وراجع حياة الصحابة ج ١ ص ٦٠٣ و ٢٠٧ والسنن الكبرى ج ٩ ص ١٧٥ و ٨٥.

(13) راجع وفاء الوفاء ج ٤ ص ١١٧٠.

(14) نفس المصدر السابق.

(15) السيرة الحلبية ج ٢ ص ٦٢.

(16) أسد الغابة ج ٤ ص ٦٤ ، ونوادر الأصول للحكيم الترمذي ص ٥٨ ، ومسند أحمد ج ٥ ص ٣٥٣ و ٣٥٤ باختلاف ودلائل الصدق ج ١ ص ٣٩٠ و ٢٩١ عن الترمذي ج ٢ ص ٢٩٣ وصححه هو والبغوي في مصابيحه وليراجع : الغدير ج ٨ ص ٦٤ و ٦٥ ، والسيرة الحلبية ج ٢ ص ٦٢ وسنن البيهقي ج ١٠ ص ٧٧ والتراتيب الإدارية ج ٢ ص ١٣١.

(17) نيل الأوطار ج ٨ ص ٢٧١ ونوادر الأصول للحكيم الترمذي ص ١٣٨ ، والغدير ج ٨ ص ٦٤ و ٦٥ عن مشكاة المصابيح ص ٥٥ وبعض من تقدم.

(18) صحيح البخاري ج ١ ص ١١١ ط الميمنية ، وصحيح مسلم ج ٣ ص ٢٢ ط مشكول ، والسيرة الحلبية ج ٢ ص ٦١ ـ ٦٢ وهامش إرشاد الساري ج ٤ ص ١٩٥ ـ ١٩٧ ودلائل الصدق ج ١ ص ٣٨٩ وسنن البيهقي ج ١٠ ص ٢٢٤ ، واللمع لأبي نصر ص ٢٧٤ ، والبداية والنهاية ج ١ ص ٢٧٦ والمدخل لابن الحاج ج ٣ ص ١٠٩ والمصنف ج ١١ ص ٤ وراجع تهذيب تاريخ دمشق ج ٢ ص ٤١٢.

(19) دلائل الصدق ج ١ ص ٣٩٠ ، والتاج الجامع للأصول ج ٣ ص ٣١٤ ، والغدير ج ٨ ص ٦٥ عن صحيح الترمذي ج ٢ ص ٢٩٤ ، وصححه وعن مصابيح السنة ج ٢

ص ٢٧١ ، وعن مشكاة المصابيح ص ٥٥٠ وعن الرياض النضرة ج ٢ ص ٢٠٨ وحياة الصحابة ج ٢ ص ٧٦٠ و ٧٦١ عن منتخب كنز العمال ج ٤ ص ٣٩٣ عن ابن عساكر وابن عدي ، والمشكاة ص ٢٧٢. عن الشيخين.

(20) السيرة الحلبية ج ٢ ص ٦١ والتراتيب الإدارية ج ٢ ص ١٣١ و ١٣٢ عن العقد الفريد وغيره. وتهذيب تاريخ دمشق ج ٤ ص ١٣٦.

(21) البخاري بهامش فتح الباري ج ٧ ص ٢٤٤.

(22) نهج الحق في ضمن دلائل الصدق ج ١ ص ٤٠٢ عن الغزالي.

(23) مسند أحمد ج ٣ ص ٤٤٩.

(24) مسند أحمد ج ٤ ص ٣٥٣ و ٣٥٤.

(25) راجع أضواء على السنة المحمدية ، والعتب الجميل ، والغدير ، وغير ذلك.

(26) البخاري (ط الميمنية) ج ١ ص ١١١.

(27) راجع : مسند أحمد ج ٦ ص ٢٩٦ ، وطبقات ابن سعد ومصابيح البغوي (ط دار المعرفة) ج ٢ ص ٤٠٨ والجامع الصحيح ج ٥ ص ١٠٢ وسنن أبي داود ج ٤ ص ٦٣ و ٦٤.

(28) سنن البيهقي ج ١٠ ص ٢٢١ عن البخاري في الصحيح ، والغدير ج ١٨ ص ٧٠ وعنه عن تفسير الآلوسي ج ٢١ ص ٧٦ ، وقال : أخرجه أحمد ، وابن ماجة ، وأبو نعيم ، وأبو داود بأسانيد صحيحة لا مطعن فيها ، وصححه جماعة آخرون.

(29) راجع فيما تقدم : المصنف ج ١١ ص ٦ ونيل الأوطار ج ٨ ص ٢٦٨ ، وتفسير الشوكاني ج ٤ ص ٢٣٦ والدر المنثور ج ٥ ص ١٦٠ والغدير ج ٨ ص ٦٩ عنهم ما عدا الأول وعن : كنز العمال ج ٧ ص ٣٣٣ ، ونقد العلم والعلماء لابن الجوزي ص ٢٤٨ ، وتفسير القرطبي ج ١٤ ص ٥٣٠.

(30) نيل الأوطار ج ٨ ص ٢٦٤ ، وإرشاد الساري ج ٩ ص ١٦٣ عن الطبراني والغدير ج ٨ ص ٦٩ و ٧٠ عنهما.

(31) سنن البيهقي ج ١٠ ص ٢٢٢.

(32) الدر المنثور ج ٢ ص ٣٢٤ والغدير ج ٨ ص ٧٠ عنه وعن تفسير الآلوسي ج ٢١ ص ٧٦ ورواه الطبراني ، وأحمد وابن أبي الدنيا.

(33) جامع بيان العلم ج ١ ص ١٥٣ ونيل الأوطار ج ٨ ص ٢٦٢ والدر المنثور ج ٢ ص ٣٢٤ والغدير ج ٨ ص ٧٠ و ٧١ عنهم.

(34) الدر المنثور ج ٢ ص ٣٢٤ ، واخرجه ابن أبي الدنيا ، وابن أبي شيبة ، وابن عدي ، والحاكم ، والبيهقي ، وأبو داود ، وابن ماجة والمدخل ج ٣ ص ١٠٥ والغدير ج ٨ ص ٧١.

(35) نيل الأوطار ج ٨ ص ٢٦٣ والمدخل ج ٣ ص ١٠٥ والغدير ج ٨ ص ٧١ عنه وعن : نقد العلم والعلماء لابن الجوزي ص ٢٤٩ ، وتفسير القرطبي ج ١٤ ص ٥٣.

(36) السيرة الحلبية ج ٢ ص ٦٣ عن ابن أبي شيبة.

(37) السيرة الحلبية ج ٢ ص ٦٢.

(38) الآية ١٥٧ من سورة الأعراف.

(39) نيل الأوطار ج ٨ ص ٢٦٣ ، وتفسير الشوكاني ج ٤ ص ٢٣٤ ، والدر المنثور ج ٥ ص ١٥٩ ، وتفسير ابن كثير ج ٣ ص ٤٤٢ ، وإرشاد الساري ج ٩ ص ١٦٣ والمدخل لابن الحاج ج ٣ ص ١٠٤ وتفسير الطبري ج ٢١ ص ٣٩ والغدير ج ٨ ص ٦٧ عنهم وعن : تفسير القرطبي ج ١٤ ص ٥١ ونقد العلم والعلماء ص ٢٤٧ ، وتفسير الخازن ج ٣ ص ٣٦ وتفسير الآلوسي ج ٢١ ص ٦٨ والترمذي كتاب ١٢ باب ٥١ ، ونقلوا أن الحفاظ التالية أسماؤهم قد أخرجوه : سعيد بن منصور ، وأحمد ، وابن ماجة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وابن أبي شيبة ، وابن مردويه ، والطبراني ، وابن أبي الدنيا.

(40) الدر المنثور ج ٤ ص ٢٢٨ والغدير ج ٨ ص ٦٧ عنه وعن تفسير الآلوسي ج ٢١ ص ٦٨.

(41) راجع سنن البيهقي ج ١٠ ص ١٢٢ و ٢٢٣ و ٢٢٥ ومستدرك الحاكم ج ٢ ص ٤١١ وتفسير الطبري ج ٢١ ص ٣٩ و ٤٠ والمدخل لابن الحاج ج ٣ ص ١٠٤ وتفسير ابن كثير ج ٣ ص ٤٤١ وإرشاد الساري ج ٩ ص ١٦٣ والدر المنثور ج ٥ ص ١٥٩ و ١٦٠ وفتح القدير ج ٤ ص ٣٤ ، ونيل الأوطار ج ٨ ص ١٦٣ والغدير ج ٨ ص ٦٨ عمن تقدم وعن تفسير القرطبي ج ١٤ ص ٥١ ـ ٥٣ ونقد العلم والعلماء ص ٢٤٦ ، وتفسير الخازن ج ٣ ص ٤٦ وبهامشه وتفسير النسفي ج ٣ ص ٤٦٠ وتفسير الآلوسي ج ٢١ ص ٦٧. وأخرجه ابن أبي الدنيا ، وابن أبي شيبة وابن المنذر ، والبيهقي في شعب الإيمان ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والفريابي ، وابن عساكر.

(42) الآية ٦٤ من سورة الإسراء.

(43) راجع : جامع البيان ج ١٥ ص ٨١ و (ط دار الفكر) ص ١٤٧ وزاد المسير ج ٥ ص ٤٨ وتفسير القرطبي ج ١٠ ص ٢٨٨ وج ١٤ ص ٥١ والغدير ج ٨ ص ٦٩ وتفسير ابن كثير ج ٣ ص ٤٩ و (ط دار المعرفة) ص ٥٣ أحكام القرآن للجصاص ج ٣ ص ٢٦٦ وتفسير السمعاني ج ٣ ص ٢٥٨ وتفسير الثعالبي ج ٣ ص ٤٨٤ وتفسير الأندلسي ج ٣ ص ٤٧٠.

(44) الغدير ج ١٠ ص ٢٢٥ عن تاريخ ابن عساكر ج ٥ ص ٤١٢ وتاريخ الطبري ج ٦ ص ١٥٧ وتاريخ ابن الأثير ج ٤ ص ٢٠٩ والبداية والنهاية ج ٨ ص ١٣٠ ومحاضرات الراغب ج ٢ ص ٢١٤ والنجوم الزاهرة ج ١ ص ١٤١.

(45) الغدير ج ١٠ ص ٢٥٥ عن تاريخ الطبري ج ٧ ص ٤ والكامل لابن الأثير ج ٤ ص ٤٥ والبداية والنهاية ج ٨ ص ١٢٦ وفتح الباري ج ١٣ ص ٥٩.

(46) المدخل لابن الحاج ج ٣ ص ١٠٤ ـ ١٠٧.

(47) نفس المصدر السابق.

(48) نفس المصدر السابق.

(49) نفس المصدر السابق.

(50) راجع : المدخل لابن الحاج ج ٣ من ص ٩٦ ـ ١١٥ ، وتفسير الطبري ج ٢٨ ص ٤٨ والزهد والرقائق ، قسم ما رواه نعيم بن حماد ص ١٢ ونيل الأوطار ج ٨ ص ٢٦٤ و ٢٦٣ ، وسنن البيهقي ج ١٠ ص ٢٢٢ ، وفتح القدير ج ٤ ص ٢٢٨

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).