المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



في ما يعمل للفالج‏  
  
5963   03:22 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 280
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-23 144
التاريخ: 3-06-2015 5789
التاريخ: 26-10-2014 6164
التاريخ: 24-10-2014 6028

شكا إلى أبي جعفر عليه السّلام رجل فقال : إن لي ابنة يأخذها في عضدها خدر أحيانا حتى تسقط «1» ، فقال له : غذّها أيام الحيض بالشبث المطبوخ والعسل ثلاثة أيام‏ «2» . قال : ويقرأ على الفالج والقولنج والخام والأبردة والريح من كل وجع : أمّ القرآن و(قل هو اللّه أحد) والمعوّذتين ، ثم يكتب بعد ذلك : (أعوذ بوجه اللّه العظيم وعزّته التي لا ترام وقدرته التي لا يمتنع منها شي‏ء من شرّ هذا الوجع ومن شر ما فيه ومن شر ما أجد منه) ، يكتب هذا في كتب أو لوح ويغسله بماء السماء ويشربه على الريق وعند منامه يبرأ إن شاء اللّه. وعن الرضا عليه السّلام قال : البطيخ على الريق يورث الفالج.

______________________________
(1) الخدر- بالتحريك- : تشنج يصيب العضو فلا يستطيع الحركة.
(2) الشبث- بالكسر- : بقلة. وفي بعض النسخ (الشبت) بكسرتين : نبات كلاشمرة.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .