المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7733 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



نفاذ الماء Water depletion  
  
184   03:27 مساءً   التاريخ: 5 / 3 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 329
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 12 / 2015 462
التاريخ: 9 / 12 / 2020 214
التاريخ: 16 / 8 / 2020 254
التاريخ: 6 / 12 / 2015 863

نفاذ الماء Water depletion

إن النقصان في كمية الماء المتناولة اعتيادياً تسبب العطش والاستجابة لذلك هو شرب الماء ، وإذا تأخر استرداد التوازن للماء في الجسم ترتفع الاسمولالية Osmolality للبلازما

وتحدث الاستجابة الوظيفية كالآتي :

١- تحرر هورمون Antidiuretic hormone (ADH)  اوهورمون  الفاسوبريسين والذي يقلل النفاذ المستمر للماء عن طريق الادرار.

٢- انتقال الماء من سائل الخلايا الداخل (ICF) إلى سائل الخلايا الخارجي (ECF).

٣- إعادة الامتصاص للصوديوم +Na والكلوريد +CL عن طريق الانببات الكلوية Renal tubular.

تساعد هذه العمليات على ثبات حجم سائل الخلايا الخارجي (ECF). وتساعد العوامل (١) و (٢) على التقليل من اسمولالية البلازما إلى الارتفاع المتزايد.

يسبب تحرر الــ ADH الارتفاع في الاسمولالية والكثافة النوعية للإدرار. إذا كانت هناك حالة ضرورية لفقدان الماء من خلال الكلية مع الإبقاء والمحافظة على توازن وظائف الافراغ تكون هناك نتيجة حتمية لزيادة الاوسمولالية للبلازما.

وإذا حدث وأصبحت درجة نفاذ للماء شديدة جداً فإن الآلية تصبح ذات أهمية كبيرة للمحافظة على حجم سائل الخلايا الخارجي (ECF)، يزداد إعادة الامتصاص لأيونات الصوديوم +Na و الكلوريد -CL وتلازمها إعادة امتصاص للماء ولكن ينسب قليلة.

ان تأثير الاستجابة الكلوية إلى النفاذ الشديد للماء يعتبر عامل آخر لزيادة الاسمولالية لسائل الخلايا الخارجي (ECF) وهذا يؤدي إلى انتقال أكثر للماء من ICF إلى ECF ، عنما تصل درجة فقدان الماء Dehydration إلى هذه الدرجة من الشدة فإن فقدان  الماء يكون مشتركاً بين ICF و ECF وبنفس النسب.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة
أكثرُ من مليون ونصف وجبة قدّمها مضيفُ العتبة العبّاسية خلال عام