المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7022 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الكيمياء والطب  
  
49   02:04 صباحاً   التاريخ: 14 / 8 / 2020
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 8-9
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 8 / 2020 38
التاريخ: 14 / 8 / 2020 63
التاريخ: 16 / 1 / 2016 418
التاريخ: 24 / 8 / 2020 44

الكيمياء والطب

تهدف الكيمياء في الحياة عموماً إلى متابعة الخواص الكيميائية والحياتية للمركبات العضوية واللا عضوية والتفاعلات التي تتعرض لها، وكذلك في التطبيقات من النواحي العديدة. استطاع العديد من الباحثين المختصين بفروع الكيمياء المتعددة دراسة مركبات الخلية وصفاتها الفيزيائية والتركيبية والولوج إلى طبيعة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلية. تتطلب الدراسات بحوثا عديدة متميزة تتطرق إلى طبيعة الجزئيات والذرات من الناحية البنائية وكذلك الأواصر التي تساهم في توصيف الجزئيات الحياتية الصغيرة منها والعيانية.

وعلى سبيل الأمثلة فهناك مركبات عضوية ذات أهمية حياتية مثل الكحولات المثيلية التي تسبب العمى والموت. والاثيلية التي تتكون نتيجة تخمر السكر والذي سمى قديماً باسم كحول الحبوب. والايسويروبيك الذي يستعمل عادة للتدليك، والكليسرول الذي له أهمية غذائية وصناعية، إذ يضاف أحياناً للأطعمة والتبوغ ومستحضرات التجميل. أما الأحماض الكاربوكسيلية ومشتقاتها فهي مهمة جداً في الخلايا والعمليات الحياتية. وكذلك الهيدريد الحامضي والاستروالاميدات والاسترات الفينولية. أما الأمينات فتأثيراتها متعددة منها وظيفية وأخرى نفسية كالاردينالين والنوراردينالين، إن تفرزها الغدة الاردينالية فتؤثران على نقل الاستحابات العصبية، ويعد الامفاتين منشطاً قوياً ويسبب الميسكالين الهلوسة.    ٠

يتميز علم الكيمياء الحياتية كأحد فروع الكيمياء بقدرته على استيعاب المشاكل الطبية العديدة التي تتضمن المعالجة و التشخيص، فعلى سبيل المثال لا الحصر ووفقا لهذا الاستيعاب فقد برز إلى العيان علم مشتق من الكيمياء الحياتية سمى بالكيمياء الحياتية المرضية (السريرية) يمثل الجانب التطبيقي فيه ويعتنى بالمتغيرات الكيميائية لدى المرضى ، وكذلك الحالة الطبيعية. وقد استوفى هذا الموضوع مواصفات تتضمن :-

أ- دراسة المكونات الكيميائية لمختلف السوائل الحياتية الموجودة.

 ب- الاستفادة من التحاليل الكيميائية لمعرفة :

1- الجوانب المتعلقة بتشخيص الامراض.

2- النواحي التطبيقية المتعلقة بمعالجة الامراض.

جـ - متابعة التغيرات الكيميائية  في العمليات الحياتية التي تحدث في دورات اكسدة وبناء المركبات السكرية والبروتينات وغيرها من المركبات.

د- التأكيد على دور الانزيمات في هذه المتغيرات التي تحدث في الحالات الطبيعية والمرضية والاستفادة من ذلك في عملية التشخيص المرضى.

تعمل الكيمياء السريرية على استثمار المعلومات والمهارات التي يتم الحصول عليها من الاتجاهات العلمية المختلفة كالكيمياء والفزيولوجي وتطبيقها في مجالات الكشف ، التشخيص ، المعالجة ، ومنع حدوث الامراض في الانسان . ان تدريس الكيمياء السريرية يجب ان يغطى مجموعين من المجالات :

الأولى : أسس الكيمياء الحياتية للأمراض.

الثانية : توضيح مدى التطبيق وتقييم فحوصات المختبرات في التشخيص السريري.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين