أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2023
1365
التاريخ: 2024-11-14
190
التاريخ: 9-2-2021
2861
التاريخ: 6-4-2016
2918
|
في عهد نبيّ اللّه داود بن سليمان عليه السّلام كان لبني إسرائيل مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام تدعى أيلة ، وقيل : مدين ، وقيل : طبرية ، وكان سكّان تلك المدينة يربون على الثمانين ألف نسمة .
كانت أسماك البحر تدخل تلك المدينة بواسطة مد وجزر البحر ، وكان الإسرائيليون قد اتّخذوا من يوم السبت عيدا لهم ، فحرّم اللّه عليهم الصيد يوم السبت ، فعصوا اللّه واستمروا في صيدهم ، فغضب اللّه عليهم ومسخهم قردة وخنازير ، فسمّوا بأصحاب السبت .
وهناك رواية أخرى تقول : إنّهم كانوا يضعون شباك صيدهم يوم السبت في البحر ، فكانت الأسماك تدخل الشباك وتحبس فيها ، فكانوا يستخرجونها يوم الأحد ، ويقولون : إنّهم اصطادوها يوم الأحد ، فكانوا يغنمون من وراء ذلك أموالا كثيرة ، فسمّوا بأصحاب السبت . كان عددهم سبعين ألفا من أصل ثمانين ألفا ، والباقي من سكان تلك المدينة امتنعوا عن معصية اللّه والصّيد في يوم السبت ، فأنزل اللّه عذابه على أصحاب السبت ومسخهم قردة وخنازير ، وبعد ثلاثة أيام من مسخهم أنزل اللّه عليهم أمطارا غزيرة وعواصف رهيبة جرفتهم إلى البحر ، ومن تبقّى من أصحاب السبت مسخوا بعد الأيّام الثلاثة ، ولم ينج من سكان تلك المدينة إلّا الّذين أطاعوا اللّه وامتنعوا عن الصيد في يوم السبت .
القرآن الكريم وأصحاب السبت
{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ} البقرة 65 .
{كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } النساء 47 .
{وَقُلْنا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً } النساء 154 .
{إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ . . .} الأعراف 163 .
{فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ . . .} الأعراف 165 .
{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ } الأعراف 166 .
{إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ . . .} النحل 124 . « 1 »
_______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 135 - 137 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 488 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 417 - 420 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 111 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 547 و 548 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 760 و 761 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 290 - 292 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 245 و 246 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 105 - 108 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 67 ؛ تفسير الجلالين ، ص 10 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 110 ؛ تفسير شبّر ، ص 49 ، و 50 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 124 ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 260 و 261 وج 2 ، ص 167 وج 8 ، ص 448 وج 14 ، ص 130 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 135 و 136 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 3 ، ص 109 - 112 وج 4 ، ص 516 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 244 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 106 و 107 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الأول ، ص 138 - 140 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 86 ؛ تنوير المقباس ، ص 10 و 11 ؛ التوراة - سفر الخروج - ، ص 95 و 96 و 104 و 117 و 122 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 439 - 443 ؛ جوامع الجامع ، ص 16 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 250 - 252 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 11 ، ص 223 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 441 و 442 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 488 - 494 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 75 و 76 ؛ عرائس المجالس ، ص 255 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1830 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 453 - 455 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 401 - 404 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 172 - 175 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 193 - 195 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 147 وج 2 ، ص 170 - 173 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 221 - 224 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 38 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2734 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 202 و 203 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 264 - 266 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 415 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 48 - 50 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 292 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 226 ؛ مواهب الجليل ، ص 13 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|