المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

موقف الحساب
13-12-2018
دورة العناصر في الطبيعة
2023-11-08
الخواص الكيمياوية والفيزياوية للكاربامازبين
2024-05-15
تخزين الخرشوف
25-4-2021
التمدد الحراري
13-2-2017
أويس القرني
2-02-2015


وهم لا يفتنون !  
  
3430   04:55 مساءاً   التاريخ: 8-05-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص713-714.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2021 2071
التاريخ: 19-11-2015 8424
التاريخ: 7-4-2022 1764
التاريخ: 21-10-2014 7637

قال تعالى : { أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ} [العنكبوت : 2]

يتحوّل الادّعاء إلى واقع بعد أن يمرّ صاحبه بالامتحان ويخرج منه ناجحا، والابتلاء سنّة في العمل الاجتماعي منذ فجر البشرية. عن هذه الظاهرة يتحدّث الإمام الخميني  بقوله : «الإنسان في معرض الامتحان : {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وهُمْ لا يُفْتَنُونَ}. أ يكفي أن تقول أنا مؤمن، ثمّ تتركون هكذا ؟ تغرون باستلام السلطة حتّى يعرف مقدار صدقكم ، وإلّا لا تتركون بمحض الادّعاء وزعمكم أنّكم تخدمون الناس وتعملون من أجل البلد . لا بدّ من ابتلائكم وامتحانكم ، بل أنتم الآن في الامتحان.

إنّ الجميع في معرض الامتحان بدءا مني أنا طالب العلم الديني إلى جميع أفراد هذا البلد ، والإنسانية جمعاء، والأنبياء والأولياء كافّة، فلا يترك الإنسان بمحض الكلام والادّعاء. يقول تعالى : {وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت : 3]. ينبغي لجميع الناس في هذا البلد، سواء أ كانوا قادة يمسكون بأزمّة الامور، أو يعملون في السوق أو في الفلاحة أو المصانع ، أو ينتمون إلى المجاميع المفسدة؛ عليهم جميعا أن يعرفوا بأنّهم بين يدي اللّه وفي معرض الفتنة والابتلاء .

إنّه لمن السهل على الإنسان أن يسجّل لنفسه الادّعاءات بالكلام، لكنّه يخضع للبلاء والاختبار في المعنى نفسه الذي يدّعيه. فالإنسان الذي يدّعي بأنّه‏ محبّ للنوع الإنساني يخضع للاختبار في سنخ هذا المعنى نفسه، ومن يزعم أنّه مدافع عن حقوق الإنسان يبتلى بالاختبار بهذا المعنى ، فإذا ما استوى وضع الإنسان بين حاله قبل تبوّؤ منصب ما وبعده ، وكان دوره واحدا لم يختلف ، ولم تؤثّر عليه الرئاسة ، فهذا من شيعة علي بن أبي طالب ومن أتباعه ، وإنسان مثل هذا هو الذي يكون قد خرج ناجحا من الامتحان» (1).

__________________

(1)- صحيفه امام 13 : 460 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .