أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015
1594
التاريخ: 14-12-2015
17596
التاريخ: 8-06-2015
4367
التاريخ: 30-12-2021
1534
|
«الظِّلال» جمع «ظِل» وإستعمال هذه الكلمة في الآية : {وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ} [الرعد : 14] .
يشير إلى أنّ المقصود في السجود ليس فقط السجود التشريعي ، فظِلال الكائنات ليست خاضعة لإرادتهم وإختيارهم ، بل هو تسليم لقانون الضوء ، وعلى هذا يكون سجودهم تكويني ، يعني التسليم لقوانين الطبيعيّة. وطبيعي ليس المقصود من «الظلال» أنّ جميع ما في السّماوات والأرض لها وجود مادّي كي يكون لها ظلال ، ولكن الآية تشير إلى تلك الأشياء التي لها ظلال ، فمثلا يُقال : إنّ جمعاً من العلماء وأبنائهم شاركوا في المجلس الكذائي ، وليس المقصود هنا أنّ لكلّ العلماء أبناء «فتدبّر».
وعلى أيّة حال فإنّ الظلّ أمر عدمي ، وهو ليس أكثر من فقدان النّور ، ولكن له آثاراً ووجوداً بسبب النّور المحيط به ، ولعلّ الآية تشير إلى هذه النقطة ، وهي أنّه حتّى الظلال خاضعة لله.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
العتبة العباسية تنظّم محاضرة ثقافية ودينية لعددٍ من أعضاء تدريسيّي جامعة ذي قار
|
|
بداية الهداية في علم التّجويد.. إصدار جديد للمَجمَع العلميّ
|
|
قسم شؤون المعارف يقيم مجلس عزاءٍ بذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام)
|
|
لملاكاتها.. جامعة الكفيل تنظّم ورشة عمل عن كتابة تقرير المطابقة للاعتماد المؤسّسي
|