المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11810 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


ماء طهورا : فتقدّم إلى الماء تقدّمك إلى رحمة اللّه  
  
3023   01:18 صباحاً   التاريخ: 6 / آيار / 2015 م
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص722-723.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2856
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 3181
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 3738
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2910

«إذا أردت الطهارة والوضوء، فتقدّم إلى الماء تقدّمك إلى رحمة اللّه، فإنّ اللّه تعالى قد جعل الماء مفتاح قربته ومناجاته ودليلا إلى بساط رحمته. وكما أنّ رحمة اللّه تطهّر ذنوب العباد، كذلك النجاسات الظاهرة يطهّرها الماء لا غير. قال اللّه تعالى : { وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48] ، وقال اللّه تعالى : {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء: 30].

من النكات الكامنة وراء تشبيه الماء في هذا الحديث بل تأويله برحمة الحقّ‏ (1) ، أنّ الماء يعدّ من المظاهر العظمى لرحمة الحق، الذي أنزله عالم الطبيعة وجعله سبب حياة الموجودات. بل أنّ أهل المعرفة يعبّرون ب «الماء» عن الرحمة الإلهية الواسعة النازلة عن السماء الرفيعة الدرجات لحضرة الأسماء والصفات، فأحيا بها أراضي تعيّنات الأعيان.

و ما دامت الرحمة الإلهية الواسعة تتجلّى في الماء الملكي الظاهري أكثر من بقية الموجودات الدنيوية، فقد جعله اللّه لتطهير القذارات الصورية، ومفتاح باب قربه ومناجاته ودليلا إلى بساط خدمته، الذي هو باب أبواب الرحمات الباطنية. بل إنّ ماء رحمة الحقّ إذا نزل في كلّ نشأة من نشآت الوجود وظهر في كلّ مشهد من‏ مشاهد الغيب والشهود، فإنّه يطهّر ذنوب عباد اللّه بما يوافق تلك النشأة ويناسب ذلك العالم. فإذا، بماء الرحمة النازلة من سماء الأحدية تطهر ذنوب غيبة تعيّنات الأعيان، وبماء الرحمة الواسعة من سماء الواحدية تطهر ذنوب عدمية الماهيات الخارجية» (2).

__________________________________________

(1)- يقصد به الحديث المروي عن الإمام الصادق عليه السّلام، الذي يفتتحه بالقول :« إذا أردت الطهارة والوضوء فتقدّم إلى الماء تقدّمك إلى رحمة اللّه».

(2)- آداب الصلاة : 62- 63.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة الحسينية: تم انجاز مركز متطور للعناية والطوارئ في بغداد بمواصفات عالمية وبفترة قياسية وهو الرابع من نوعه وسيتم افتتاحه مساء اليوم الخميس
أسماءُ الفائزات بمسابقة (مسلك النجاة) الثالثة وفقرة (الانطباع عن صورة)
لإحدى المدارس المهنيّة في محافظة كربلاء المقدّسة: اتّصالات العتبة العبّاسية المقدّسة تتكفّل بتجهيز وتنصيب بدّالة ذي (16) خطّاً
أصداء وانطباعات إيجابيّة لمسابقة روافد للتراث الإسلاميّ الإلكترونيّة