المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Conjugation and Hybridization
12-7-2018
الأساس الإجرائي للبراءة
22-3-2016
النبي وعلم الغيب
9-11-2014
إعلان البراءة من المشركين
6-4-2022
استغفار الملائكة و الأنبياء للمؤمنين
20-2-2019
الموانع الصحية للرضاعة من الام
9-05-2015


استحضار النهاية من البداية  
  
2376   03:07 مساءً   التاريخ: 20-1-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص217
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2021 1653
التاريخ: 25-2-2019 1948
التاريخ: 3-3-2022 1458
التاريخ: 20-6-2022 1356

قال (عليه السلام) : لو رأى العبد الأجل ومصيره لأبغض الأمل وغروره.

الدعوة إلى استحضار النهاية من البداية ، وعدم الغفلة عن المصير المحتوم ، لئلا يتورط الإنسان في مخالفات إنسانية او شرعية ، مما يجعله تحت طائلة القانون ، وعندها لا ينفع التنصل ولا الندم ، بل كان المتوقع منه منذ البداية ان يتحسب لمرحلة النهاية في ما أقدم عليه ، إذ لكل شيء نهاية ، فلماذا توهم ديمومة امره من دون غيره ؟!

بل الجميع محكوم بتلك القاعدة.

نعم يتفاوتون ويختلفون في الوصول للنهاية ، فقد يكون بعد توظيف صحيح للعمر والطاقة ، وقد يكون عكسه ، ومن هنا برز نموذج يقتدي به الجميع كالأنبياء والائمة والمصلحين بعامة ، مختلفا عمن لم يعي نهاية الانسان وعرض اعماله امام الحاكم الشاهد المطلع على الغيب والحقائق ، فلم يبادر العمل ولم يغتنم العمر ، فصدق الامل واغتر بالأحكام ، ثم فوجئ بالواقع ، الذي تعدد التحذير منه غير مرة ، ولكنه كان لاهيا عنه بإقبال الدنيا عليه ، مع كونها أقبلت على غيره ثم أدبرت ، فما دامت.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.