المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علامة البار عشرة
2024-05-05
دفع العاطلين إلى العمل
2024-05-05
تعدّد الزوجات وعوامله / الزواج الضروري
2024-05-05
البط المسكوفي
2024-05-05
التجهيزات والمعدات المطلوبة لمساكن الدجاج
2024-05-05
التفريخ الطبيعي والصناعي لبيض الديك الرومي
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الكلمة في عهد ابراهيم عليه السلام  
  
1659   02:51 صباحاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص212-214.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي ابراهيم وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-02-2015 1496
التاريخ: 4-2-2016 22029
التاريخ: 9-10-2014 1368
التاريخ: 30-07-2015 9154

قال تعالى : {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة: 124]

ان الكلمات التي القاها الله عز وجل على ادم عليه السلام فتاب عليه .هذه الكلمات البسيطة تطورت الى منظومة من القضايا العقيديّة والعمليّة والتكليفية مع إبراهيم عليه السلام، فقد انثالت على إبراهيم صيغ التكليف المسئولة عن توجيه الحياة وتصحيح مسار التاريخ، وذلك ان مساحة الزمن الصعب ترامت باطرافها وتعقدت باعطافها ومضامينها، فالكلمة دخلت مرحلة جدية في زمن هذا النبي العظيم، مسّت جوهر الانسان وظاهره، وارتوت من أفرازات الزمن، لتخرج الى حيّز الوجود، وهي منقّحة ومزدانة بإرشاد السماء، فالكلمة بنت الارض أساسا، ولكن السماء تؤطرها وتنعشها بروحها الالهيّة، فلا يوجد تكليف اذا لم تكن له جذور في الأرض، ومن الملاحظ أن مديات هذه الكلمة تتماشى في العمق والسعة مع عقل إبراهيم الذي سار أو قطع مرحلة معقدة من معادلات التفكير.

اذن كانت (الكلمة) تجربة قاسية جدا، وذات أبعاد مترامية، ومن هنا، تعامل معها إبراهيم من منطلق الابتلاء، او أن اللّه ابتلاه بها، والبلاء يرفع صاحبه ويأتي عقب معاناة بالغة الشدة والقسوة والارهاق. أن ذات إبراهيم عليه السلام كانت مستويات من القابلية العالية على التلقي الواعي، ولذا تنقّلت الكلمة في داخله من ضابط الى آخر، فمن العقيدة الى الاخلاق الى الشريعة، تتواصل بشدّة وسرعة في تحكم بمنطقها تجاه التاريخ. وكما مضى بنا أن اتمام الكلمة كان عملا ابراهيميّا ينم عن تفاعل مستويات وعيه مع البلاء على متن من الرصانة والتنقيذ، ولا يمكن بلوغ كل ذلك الا بعد التجربة المرّة.

لقد كانت تجربة آدم فرديّة صرفة، فجاءت كلمة (توبة) تتماشى مع‏ المسئوليّة المحدودة، وكان حجم التعامل معها في حدود (التلقي)، أما تجربة إبراهيم فجاءت حامية، مع التاريخ المتراكم، مع أقطاب التوتر، الانساني، وقد مارست دورها الكبير على الارض وبعد تجربة ادريس وعاد وهود، كانت (كلمته) التي حمل ثقلها مشروعا مفتوحا الى مسافات قصيّة، واراني مضطرا الى دمج كل عناصر تجربته في اطار هذه الكلمة، أي امتحانه بذبح اسماعيل وتكليفه باعلان شعار التوحيد وهجرته الشاقة، والتعاليم التي بشر بها، ... كلها تجاذبات وتجليات للكلمة التي ناء بها عن وعي واستعداد ... وبهذا تكون هذه الكلمة قد شقت طريقها في صميم الزمن.

[التلقي- التلقين‏] أدّى الى التغيير قطعا، ولكن الابتلاء على صعيد اللغة هو التغيير بالذات، فابتلاء إبراهيم عليه السلام عبارة عن إيجاد التحوّل، او ذات التحوّل في برنامج حياته وفكره بواسطة تلكم الكلمات!! وعليه فان الكلمة قطعت اشواطا باهضة الثمن بالنسبة للانبياء عليهم السلام، الابتلاء يفيد الانقلاب والتقلب، الاضطراب الفذ، الزلزال في داخل الضمير والروح، والابتلاء يفترض ميلا واستعدادا من قناعة وايمان ووعي، ولهذا تفرّع عليه في الآية الكريمة (فأتمّهن ..)، وتاريخ إبراهيم هو هذه السيرة الملتهبة بين الابتلاء والاتمام. بين التحوّل الذاتي الساخن وخلق الموضوع المطابق له خارج الروح والعقل.

لقد كانت الكلمة الملقّنة دعاء، ومهما كان للدعاء من إيحاء بنّاء على الأرض، فانه لا يرتقي الى الكلمة التي هي ذات التحول النفسي باتجاه تغيّر العالم، ولو عدنا الى مقررات التكليف الابراهيمي لوجدنا انها زاحفة صوب‏ استحكام الحياة وفق طراز رفيع من المنطق والقانون والتشريع، من شأنه تفجير العالم.

لقد كانت الكلمة الملقّنة توبة، وهي بلا شك تؤول الى تحوّل روحي وتترك أثرها على الخارج، ولكن (الكلمة- الابتلاء) هي التغير كمفهوم، كمنطلق، وبالوقت ذاته تنطوي على المضمون الذي سيتم تغيير العالم بموجبه ... فالكلمة أصابها تحوّل هائل، استعمل سلطانها الروحي وتعاظمت أدوارها من نبيّ لآخر. لقد كانت (الكلمة) في بداية المشروع مادّة تجربة الا وهي التلقين. وذلك على صعيد إيصالها وايداعها، ومن ثمّ تحوّلت الى حركة خارجية، اما كلمة إبراهيم فهي تمثيل وعمل مباشر، اتّحد فيها زمن الوعي والعمل، لم تكن تلقينا وانما هي تمثيل. لم تكن تلقّيا آليا، وانما حضور حي، صارخ، متوهّج، مشتعل، حضور عمودي في صميم الوعي، أفرزت عملا على امتدادها بدون أي فاصل زمني، لأن ذات إبراهيم كانت قد استوعبت مسئوليتها من قبل وكانت قد تشبّعت بالتجربة منذ البداية {وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ } [الأنبياء : 51]




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية