أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-10
1485
التاريخ: 2023-02-07
1220
التاريخ: 13-12-2016
16353
التاريخ: 28-7-2021
2280
|
نهى الإسلام عن الاسباب التي تباعد وتفرق بين المسلمين، وامر بالتجنب عنها ومن بينها :
1ـ التقاطع
حذر الإسلام من التقاطع بين المسلمين، وقد تواترت الأخبار في النهي عنه ، كان منها :
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (ايما مسلمين تهاجرا فمكثا ثلاثا لا يصطلحان الا كانا خارجين عن الإسلام ، ولم يكن بينهما ولاية ، فإيهما سبق الكلام لأخيه كان السابق الى الجنة يوم الحساب) (1).
2ـ قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (لا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث) (2).
3- قال الامام الصادق (عليه السلام) : (لا يفترق رجلان على الهجران الا استوجب احدهما البراءة واللعنة ، وربما استحق ذلك كلاهما).
فانبرى اليه معتب قائلا :
(جعلني الله فداك ، هذا للظالم ، فما بال المظلوم؟).
فأجابه الامام :
(لأنه لا يدعو اخاه الى صلته ، ولا يتغامس له عن كلامه ، سمعت ابي يقول : اذا تنازع اثنان فسب احدهما الاخر فليرجع المظلوم الى صاحبه حتى يقول له : أي اخي ، انا الظالم حتى يقطع الهجران بينه وبين صاحبه ، فان الله تبارك وتعالى حكم عدل يأخذ للمظلوم من الظالم)(3).
أرأيتم الموقف الصارم تجاه التقاطع بين المسلمين الذي يؤدي الى تفلل وحدتهم وتصديع شملهم.
2- عدم التعاون
ان عدم التعاون بين المسلمين يؤدي الى القطيعة والانفصال بين المسلمين ، وهذا ينافي ما اراده الإسلام من جمع الكلمة والتآلف والتعاون ، وهذه بعض الأخبار التي نهت عن ذلك :
1ـ قال الامام الصادق (عليه السلام) لأصحابه :(ما لكم تستخفون بنا؟).
فانبرى اليه رجل من الخراسانيين فقال له :(معاذ الله ان نستخف بك او بشيء من امرك).
فالتفت اليه الامام :
(انك احد من استخف بنا).
(معاذ الله ان استخف بك).
(ويحك! الم تسمع فلانا ونحن بقرب الجحفة يقول لك : احملني قدر ميل فقد والله أعيَيت ، فما رفعتَ له رأساً ، لقد استخففت به ، ومن استخف بمؤمن فبنا استخف ، وضيع حرمة الله عز وجل) (4).
2- قال الامام أبو الحسن (عليه السلام) : (من قصد اليه رجل من اخوانه مستجيرا به في بعض احواله فلم يجره بعد ان يقدر عليه فقد قطع ولاية الله عز وجل)(5).
وكثير من أمثال هذه الاحاديث حذرت من عدم التعاون لأنه موجب لتلاشي الاخوة الإسلامية وتصديع شمل المسلمين.
3- الإيذاء والتحقير
نهى الإسلام عن ايذاء المسلم او تحقيره ؛ لأنه نوع من الظلم ، وفيه تفريق للكلمة ، وقد نطق القران بتحريمه. قال تعالى :{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب: 58].
وهذه كوكبة من الأخبار في تحريم الايذاء والتحقير، وهي :
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (قال الله عز وجل : قد نابذني من أذل عبدي المؤمن)(6).
2- قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه)(7).
3- قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : ( لا يحل للمسلم ان يشير الى أخيه بنظرة تؤذيه)(8).
4- قال الامام أبو عبدالله الصادق (عليه السلام) : (من استذل مؤمنا واحتقره لقلة ذات يده ولفقره شهَّره الله تعالى يوم القيامة على رؤوس الخلائق)(9).
5- قال الامام الصادق (عليه السلام) : (من حقر مؤمنا مسكينا او غير مسكين لم يزل الله عز وجل حاقرا له ماقتا حتى يرجع عن محقرته اياه)(10).
ان الإسلام ينشد كرامة الإنسان وسلامته نفسياً واجتماعياً من الاذى والاعتداء، مضافا الى ان ذلك يقضي على اواصر المحبة ويشيع الكراهية بين المسلمين.
4- السباب
حرم الإسلام السباب ، ونهى المسلمين عنه لأنه يؤدي الى اشاعة العداء وانهيار الأخلاق ، وقد جاء تحريمه في الكتاب حتى مع أعداء الإسلام.
قال تعالى : {وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [الأنعام: 108].
كما تظافرت الأخبار في النهي عنه ، منها :
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (سباب المؤمن فسوق ، وقتاله كفر ، واكل لحمه معصية ، وحرمة ماله كحرمة دمه)(11).
2- روى الامام أبو جعفر (عليه السلام) : ان رجلا من بني تميم طلب من النبي (صلى الله عليه واله) ان يوصيه بما ينفعه ، فكان مما اوصاه به : (لا تسبوا الناس فتكسبوا العداوة)(12).
3- قال الامام أبو جعفر (عليه السلام) : (ما من إنسان يطعن في عين مؤمن الا مات شر ميتة ، وكان قَمِناً ان لا يرجع الى خير)(13).
وهناك كوكبة من احاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) حرمت السباب ومنعت منه : لأنه يشيع البغضاء وينشر الحقد بين المسلمين وهذا يتنافى مع رسالة الإسلام.
5- تتبع عيوب الناس
أحاط الإسلام الاخوة الإسلامية بسياج واق من الانحلال وكان من ارصدته لذلك ان حرم تتبع عثرات الناس وعيوبهم ؛ لأنه يسبب الفتن ويتنافى مع ما ينشده الإسلام من احترام الناس ، وقد أعلن القران الكريم حرمة ذلك. قال تعالى :{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [النور: 19].
وهناك جمهرة من الاحاديث التي حذرت المسلمين من هذا الخلق الوضيع منها :
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (يا معشر من أسلم بلسانه ولم يسلم بقلبه ، لا تتبعوا عثرات المسلمين ، فانه من تتبع عثرات المسلمين تتبع الله عثرته ، ومن تتبع الله عثرته يفضحه)(14).
2- قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (ان اسرع الخير ثوابا البر ، وان اسرع الشر عقوبة البغي ، وكفى بالمرء عيبا ان يبصر من الناس ما يعمى عنه ، وان يعير الناس بما لا يستطيع تركه ، وان يؤذي جليسه بما لا يغنيه)(15).
3- قال الامام الباقر (عليه السلام) :(اقرب ما يكون العبد الى الكفر ان يواخي الرجل الرجل على الدين فيحصي عليه زلاته ليعيره بها يوما ما)(16).
وأمثال هذه الاحاديث كثيرة ، وهي تهيب بالمسلم ان لا يتصف بهذه الصفة المذمومة التي تؤدي الى تفلل المسلمين وهدر كرامتهم.
6- انتقاص المسلم
اما انتقاص المسلم وذمه وتحقيره فهو من أفحش المحرمات لأنه يؤدي الى اسقاطه وهو مما يتنافى مع ما ينشده الإسلام من العزة والكرامة للإنسان المسلم ، استمعوا الى كوكبة من الأخبار:
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (من أذاع فاحشة كان كمبتدئها ، ومن عير مؤمنا بشيء لم يمت حتى يركبه)(17).
2- قال الامام الصادق (عليه السلام) :(من لقي اخاه بما يؤنبه أنبه الله في الدنيا والاخرة)(18).
إلى غير ذلك من الأخبار التي حرمت انتقاص المسلم ، وانتهاك حرمته.
7- التفاخر
من الاسباب التي يمقتها الإسلام التفاخر بالانتساب ، فانه مما يؤدي الى تصديع الاخوة الإسلامية ، فان الناس في شريعة الله تعالى سواء كأسنان المشط ، فلا فضل لاحد على احد الا بالتقوى وعمل الخير ، وقد ذكر الرواة ان عقبة بن بشير الاسدي ، وكان من شخصيات العرب ، قد تشرف بمقابلة الامام ابي جعفر (عليه السلام) ، وأخذ يعرف نفسه ويدلي بحسبه ونسبه قائلا:
(انا عقبة بن بشير الاسدي ، وانا في الحسب الضخم من قومي).
فانكر الامام ذلك وقال له :(ما تمن علينا بحسبك ان الله رفع بالأيمان من كان في الناس يسمونه وضيعا اذا كان مؤمنا ووضع بالكفر من كان الناس يسمونه شريفا اذا كان كافرا فليس لاحد على أحد فضل الا بالتقوى) (19).
ان الله تعالى أعز بالإسلام الضعفاء امثال بلال الحبشي ، ووضع بالكفر ذوي النفوذ والقوة أمثال ابي جهل وغيره من عيون القرشيين الذين ناصبوا الإسلام.
هذه بعض العوامل والاسباب التي تقف حاجزا امام الاخوة الإسلامية ، وقد حرمها الإسلام ونهى عنها.
____________________
1ـ أصول الكافي : 2/ 345، الحديث 5.
2- المصدر السابق : 2/331.
3- المصدر السابق : 2/344، الحديث 1.
4- وسائل الشيعة : كتاب الحج : 12/272. الكافي : 8/102.
5- أصول الكافي : 2/366، الحديث 4.
6- المصدر السابق : 2/351-352 ، الحديث 6.
7- المصدر السابق : 2/234.
8- الجامع الصغير : 2/573.
9- اصول الكافي : 2/353، الحديث 9.
10- المصدر السابق : 2/351، الحديث 4.
11- المصدر السابق : 2/359 – 360، الحديث 2.
12- المصدر السابق : 2/360، الحديث 3.
13- المصدر السابق : 2/361، الحديث 9.
14- المصدر السابق : 2/355، الحديث 4.
15- المصدر السابق : 2/460.
16- المصدر السابق : 2/355، الحديث 6.
17- المصدر السابق : 2/356، الحديث 3.
18- المصدر السابق : 2/356، الحديث 4.
19- المصدر السابق : 2/328، الحديث 3.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|