المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Mfold
6-2-2019
ثورات العلوين بعهد المستعين
26-1-2018
Biotinidase
31-8-2017
Weber Functions
14-9-2019
انواع طريقة العينات (Samples) - العينة العشوائية (Random sample)
8-2-2022
التوحيد الأفعالي
2024-08-08


في ما نزل عليه القرآن من الأقسام‏  
  
2345   06:16 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 21.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-23 1490
التاريخ: 2024-06-22 612
التاريخ: 3-4-2016 27598
التاريخ: 2023-11-23 1395

عن أصبغ بن نباتة قال : سمعت أمير المؤمنين عليه السّلام يقول : أنزل القرآن أثلاثا ، ثلث فينا وفي عدونا وثلث سنن وأمثال وثلث فرائض وأحكام‏ «1».

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : إن القرآن نزل أربعة أرباع ، ربع حلال وربع حرام وربع سنن وأحكام وربع خبر ما كان قبلكم ونبأ ما يكون بعدكم وفصل ما بينكم‏ «2».

وعن أبي جعفر عليه السّلام قال : نزل القرآن أربعة أرباع ، ربع فينا وربع في عدونا وربع في فرائض وأحكام وربع سنن وأمثال ولنا كرائم القرآن‏ «3».

وعن عبد اللّه بن سنان قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن القرآن والفرقان ؟ قال : القرآن جملة الكتاب وأخبار ما يكون ، والفرقان المحكم الذي يعمل به وكل محكم فهو فرقان‏ «4».

وعن أبي بصير ، قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : إن القرآن آمر وزاجر آمر بالجنة ويزجر عن النار «5».

_______________________

(1-3) أصول الكافي ، ج 2 ، ص 627.

(4) تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 20 ، ح 1.

(5) العياشي ، ج 1 ، ص 21 ح 6 و7.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .