أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015
1852
التاريخ: 12-10-2014
8862
التاريخ: 12-6-2016
2046
التاريخ: 12-6-2021
2243
|
إنّ حديث نزول القرآن على سبعة أحرف قد روي بطرق الخاصة والعامة ، وإن كان كلها ضعافا؛ لأنّ طرق الخاصة وقع في بعضها المجاهيل (1) والمتهمين الضعاف (2) ، وفي بعضها الآخر وقع الترديد (3) في بعض طبقاته ، وفي ثالث إرسال (4). وروايات العامة حالها معلومة.
وقد وقع الخلاف في أنّ المراد من الأحرف ما هو؟ فذهب جماعة إلى أنّ المراد بها القراءات السبع ، كما صرّح به الجزري (5) ، وهو الذي يلوح من كلام شيخ الطائفة- السابق ذكره-؛ حيث إنّه- بعد ذكر ما هو المعروف من مذهب الامامية ، من نزول القرآن على قراءة واحدة وإجماعهم على جواز قراءة أيّة منها- أشار إلى مخالفة العامّة.
بقوله :
«وروى المخالفون لنا عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أنّه قال : نزل القرآن على سبعة أحرف كلها شاف كاف ، وفي بعضها : على سبعة أبواب ، وكثرت في ذلك رواياتهم» (6) ، ثم ذكر اختلاف القراءات من أهمّ تأويلات النبوي المزبور.
ولكنّه مخالف لما عليه أعاظم علماء العامة ، بل ادّعى بعضهم أنّه خلاف إجماع أهل العلم قاطعة (7).
وقال مكّي (8) : «من ظنّ أنّ قراءة هؤلاء القراء- كنافع وعاصم- هي الأحرف السبعة التي في الحديث ، فقد غلط غلطا عظيما. قال ويلزم من هذا أيضا أنّ ما خرج عن قراءة هؤلاء السبعة- ممّا ثبت عن الأئمّة غيرهم ووافق خط المصحف- أن لا يكون قرآنا ، وهذا غلط عظيم» (9).
وقد احتمل السيد الخوئي عشرة وجوه في معنى الحديث وناقش في الكل والتزم بطرحه ، ولا سيّما بدلالة نصوص أهل البيت على تكذيبه.
قال قدّس سرّه : «و حاصل ما قدّمناه : أنّ نزول القرآن على سبعة أحرف لا يرجع إلى معنى صحيح ، فلا بد من طرح الروايات الدالة عليه ، ولا سيّما بعد أن دلّت أحاديث الصادقين عليهم السلام على تكذيبها ، وأنّ القرآن إنّما نزل على حرف واحد ، وإن الاختلاف قد جاء من قبل الرواة» (10).
وقد ذكرت لتوجيه هذا الحديث وجوه ، وقد وقع البحث والنقض والابرام في سند هذا الحديث وفقهه.
(2) المصدر : ح 44.
(3) بصائر الدرجات : ص 169.
(4) بحار الانوار : ج 93 ، ص 4 وص 97.
(5) النشر في القراءات العشر : ج 1 ، ص 33 ، والبيان في تفسير القرآن : ص 178- 179.
(6) تفسير التبيان : ج 1 ، ص 7.
(7) البيان في تفسير القرآن : ص 179.
(8) وهو مكّي بن حموش بن محمّد بن مختار القيسي المقرئ من أئمة علماء العامة ومشايخهم ، كلامه من مصادر علماء العامة. وقد استند الزركشي في مواضع كثيرة من كتابه «البرهان» إلى كلامه وكذلك السيوطي في «الاتقان».
(9) الاتقان : ج 1 ، ص 80- 81.
(10) البيان في تفسير القرآن : ص 211.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
|
|
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
|
|
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
|
|
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
|