أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-11
253
التاريخ: 20-12-2014
2518
التاريخ: 2024-09-20
189
التاريخ: 2024-09-02
270
|
تفسير «التبيان في تفسير القرآن» للشيخ الكبير ومرجع الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، لقد تتلمذ الطوسي لدى الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان و من بعده تتلمذ لدى السيد المرتضى علم الهدى، و عند وفاة الأخير انتقلت اليه الزعامة الدينية في بغداد، وفي عام 448 هـ وبعد حوادث بغداد المشهورة انتقل مع تلاميذه إلى النجف الأشرف ليقيم فيها الحوزة العلمية المباركة والتي لا زالت قائمة حية حتى الآن وهي الآن برعاية المرجع الأعلى السيد أبو القاسم الخوئي حيث انتقلت اليه بعد وفاة الامام الحكيم في 6/ 6/ 1970 ..
وتفسير التبيان يعتمد على المأثور (الأثر) دون الرأي حيث ورد فيه بالنص : «ان تفسير القرآن لا يجوز إلا بالأثر الصحيح وعن النبي (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) و عن الأئمة (عليهم السلام ) الذين قولهم حجة كقول النبي (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) و ان القول فيه بالرأي لا يجوز، وروى العامة ذلك عن النبي (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) انه قال: «من نسر القرآن واصاب الحق فقد اخطأ، وكره جماعة من التابعين و فقهاء المدينة القول في القرآن بالرأي كسعيد بن المسيب ونافع و محمد بن القاسم بن عبد اللّه و غيرهم» ..
ولد الطوسي في شهر رمضان عام 385 هجرية و توفي في محرم الحرام سنة 460 هجرية وقبره الذي شيد حديثا يقع عند مدخل شارع الطوسي من الجهة اليسرى بمدينة النجف الأشرف بالعراق.
وقد ارخ تاريخ وفاته بهذه الأبيات
اودى بشهر محرم فاضافه حزنا بفاجع رزئه المتجدد
بك شيخ طائفة الدعاة إلى الهدى ومجمع الاحكام بعد تبدد
وبكى الشرع الشريف مؤرخا " ابكى الهدى والدين فقد محمد " (1)
_______________________
(1) إن لكل حرف في اللغة العربية رقم خاص به، و يقوم هذا الحساب على الحروف الابجدية وعليه تبنى التواريخ الشعرية ومواقع البروج، و إتماما للفائدة ندرج فيما يلي الحروف الابجدية وأرقامها :
أ 1، ب 2، ج 3، د 4، هـ 5، و 6، ز 7، ح 8، ط 9، ي 10، ك 20، ل 30، م 40، ن 50، س 60، ع 70، ف 80، ص 90، ق 100، ر 200، ش 300، ت 400، ث 500، خ 600، ذ 700، ض 800، ظ 900، غ 1000.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|