المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4169 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



طرق التمثيل الخرائطي لأطلس محافظة كربلاء الاقليمي - طريقة خطوط التساوي  
  
38   03:53 مساءً   التاريخ: 26 / 10 / 2020
المؤلف : عذراء طارق خورشيد البياتي
الكتاب أو المصدر : محافظـة كربـلاء دراسة تطبيقية في الخرائط الإقليمية
الجزء والصفحة : ص 25
القسم : الجغرافية / جغرافية الخرائط /

طريقة خطوط التساوي :

تستخدم هذه الطريقة لتمثيل الظواهر الكمية ذات الامتداد المساحي على الخرائط بتحديدها بخطوط تتساوى عندها قيم الظاهرة حيث يمر خط التساوي ، والذي هو عبارة عن خط وهمي يرسم على الخارطة فقط ، بجميع النقاط التي تتساوى فيها قيم الظاهرة ليفصل بين مساحتين أحداهما ذات قيمة اقل من قيمة الخط والأخرى ذات قيمة أعلى(1) .

تعد طريقة خطوط التساوي الطريقة الأكثر ملائمة لتوضيح الظواهر الطبيعية على الخرائط الموضوعية فضلا عن الخرائط الطبوغرافية (كتوضيح الارتفاعات والانخفاضات في سطح الأرض ، وعناصر المناخ وغيرها) . وهناك محاولات لاستخدامها في توضيح الظواهر الاقتصادية ، كما أنها تعطي إمكانية لتوضيح الأحداث ذات الترتيب الزمني أيضا باستخدام الخطوط التي تصل بين نقاط تساوي وقوع الحدث مثل (خطوط تساوي الزمن ، وخطوط تزامن الزلزلة.. الخ)(2).

تتميز طريقة خطوط التساوي عن طريقة التدرج المساحي بإمكانية تقسيم نقاط القياس أو الرصد على مساحة محصورة بين الخطوط . وعلى الرغم من وجود بعض القصور في خرائط خطوط التساوي من حيث ميلها إلى التعميم أحيانا ، إلا إن هناك اتفاق بين الكارتوكرافيين على إنها أكمل الطرق في التعبير عن ظواهر سطح الأرض(3).

ترتبط طريقة خطوط التساوي بستة من وسائل التمثيل ألخرائطي وهي :(الشرح المباشر ، والقياس والاتجاه ، والعلامات الرمزية ، والألوان ، والعلامات الهندسية البسيطة والمساحات).

__________

(1) محمد محمد سطيحة ، المصدر السابق ، ص 235-236 .

(2) مصطفى عبد الله محمد السويدي ، استخدام خطوط التساوي في تحديد الأقاليم الجافة على الخرائط المناخية بأسلوب رياضي ، مجلة أبحاث البصرة ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، العدد التاسع ، الجزء الثاني (العلوم الإنسانية) 1993، ص 89 .

(3) سميح احمد محمود عودة ، الخرائط .. مدخل إلى طرق استعمال الخرائط وأساليب إنشائها الفنية ، مصدر سابق ، ص 233-234.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير