أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015
4592
التاريخ: 2024-09-08
450
التاريخ: 25-04-2015
2146
التاريخ: 25-04-2015
1902
|
نحاول الآن ان نطرح بعض معالم هذا المنهج عبر نقاط متسلسلة ، وهي :
أولا : تحديد المعادلة بطرحها الاوّلي ، اي تشخيص الآية ذات البنية المعادلاتية المثبتة بطرفيها او شقيها او عنصريها ... او كما قلنا : ان هذه المعادلة قد تكون ذات منحى عقيدي او ذات رؤية اجتماعيّة او طرح اقتصادي ... وفي الواقع ان اكثر من معادلة ومعادلة في الخطاب القرآني قد تتجسّد في اكثر من آية واخرى، ومن المستحسن هنا اختيار الآية الواضحة البيّنة. ولا مانع بطبيعة الحال من درج الآيات الاخرى حسب تسلسل درجة الصراحة وعمق الانكشاف.
ثانيا : نحاول جهد امكاننا اكتشاف (معزّز) للمعادلة المثبتة، وذلك مثلا- اذا وجدت آية تعقد علاقة اثبات بين ضدي موضوعي المعادلة (الآية) التي هي محل التجربة والدراسة والنظر، فالقرآن الكريم يبني علاقة اطراد بين الشكر وزيادة النعم، فهل هناك نص قرآني يوضح هذا الاطراد بين كفران النعمة والقحط مثلا ؟ .
ثالثا : لا بد ان نقوم بعملية تعريف قرآني دقيق لكل موضوع من موضوعي المعادلة القرآنيّة. بل هو الخطوة الثانية بعد تشخيص المعادلة.
وفي اعتقادي ان هذه الخطوة في غاية الضرورة لإمكان التسلسل المنطقي الصحيح لفهم المعادلة كفضاء وبناء ونتائج.
ورابعا : العودة بالمعادلة الى معادلة اوسع، اي نحاول ان نجعل منها مصداقا او فردا لبنية معادلاتيّة ذات مجال اشمل ومضمار اكثر مدى.
خامسا : تثبيت جذر المعادلة المسئول الحقيقي عن انبعاثها وتأسيسها وصيرورتها، ومتابعة حركة المعادلة على ضوء الجذر المؤسّس.
هذه اهم خطوات المنهج . وهي خطوات عامّة. وقد لا تجد كل فقراته موقعا تطبيقيا في العمليّة. اي في تفسير المعادلة منذ طرحها وحتى اكتشاف جذرها المكوّن.
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم العلاقات العامّة ينظّم برنامجاً ثقافياً لوفد من أكاديمية العميد لرعاية المواهب
|
|
|