المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الماء المطلق‌ واحكامه
7-11-2016
عيوب عمل المربية والمشرفة
2-9-2016
تصنيع مخلفات المجازر
15-1-2018
Hydrogen : From Steam and Carbon or Hydrocarbons
23-2-2019
أحمد بن أبي نصر البزنطي
29-8-2016
Synthesis and uses of Dihydrogen
2-1-2018


إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير  
  
1789   11:18 صباحاً   التاريخ: 23-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص267
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-12-2016 1964
التاريخ: 15-8-2017 1759
التاريخ: 24-10-2017 2133
التاريخ: 22-7-2017 1727

إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي أبو يعقوب الكوفي.
في الخلاصة جرير بالجيم والراء المهملة والمثناة التحتية بعدها راء مهملة انتهى وهو بوزن جبير مكبرا.

ذكره الشيخ في رجال الصادق ع فقال: إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي الكوفي. وفي رجال الكاظم ع فقال إسحاق بن جرير واقفي .

وقال الشيخ في الفهرست إسحاق بن جرير له أصل أخبرنا به ابن أبي جيد عن ابن الوليد عن ابن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن إسحاق بن جرير ورواه حميد بن زياد عن أحمد بن ميثم عنه وقال النجاشي إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي أبو يعقوب ثقة روى عن أبي عبد الله ع ذكر ذلك أبو العباس له كتاب يرويه جماعة أخبرنا محمد بن عثمان حدثنا جعفر بن محمد حدثنا عبيد الله بن أحمد حدثنا محمد بن أبي عمير عن إسحاق بن جرير به انتهى وفي التعليقة يروي عنه ابن أبي عمير والحسن بن محبوب وحماد وكل ذلك يشعر بالوثاقة وقال المفيد في رسالته في الرد على الصدوق في قوله ان شهر رمضان لا ينقص: واما رواة الحديث بان شهر رمضان شهر من شهور السنة يكون تسعة وعشرين يوما ويكون ثلاثين يوما فهم فقهاء أصحاب أبي جعفر محمد بن علي وأبي عبد الله والرؤساء الاعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم أصحاب الأصول المدونة والمصنفات المشهورة ثم شرع في ذكرهم وعد منهم إسحاق بن جرير.

وقال العلامة في الخلاصة: إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي أبو يعقوب كان ثقة روى عن أبي عبد الله ع وكان واقفيا فالأقوى عندي التوقف في رواية ينفرد بها انتهى ولكن عنه في المنتهى الحكم بصحة روايته. وفي المعالم إسحاق بن جرير له أصل انتهى.

وفي لسان الميزان: إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي أبو عبد الله البجلي روى عن جعفر الصادق قاله الطوسي قال وكان فقيها من أهل العلم والتصنيف والرواية روى عنه عبيد بن سعدان بن مسلم وروى هو عن أحمد بن ميثم بن أبي نعيم وعثمان بن عيسى الرواسي وغيرهما انتهى فكناه أبو عبد الله ومر ان كنيته أبو يعقوب ولعل أبو عبد الله من سهو الناسخ وجعل الراوي عنه عبيد بن سعدان ويأتي انه سعدان. 

وفي مشتركات الطريحي يمكن استعلام ان إسحاق هو ابن جرير الموثق الواقفي برواية أحمد بن ميثم عنه وقال تلميذه الكاظمي: قلت وروى عنه محمد بن أبي عمير والحسن بن محبوب أيضا انتهى وعن جامع الرواة انه زاد رواية وهيب بن حفص وأحمد بن محمد بن عيسى وعلي بن الحكم وسعدان بن مسلم ومحمد بن زياد ومحمد بن سنان وعثمان بن عيسى عنه وعن بعضهم زيادة رواية البرقي وحماد بن عيسى وإسماعيل بن عيسى عنه انتهى.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)