أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-9-2016
5694
التاريخ: 2023-04-11
1154
التاريخ: 2023-03-01
1271
التاريخ: 27-12-2016
1997
|
سعد بن طريف الحنظلي الاسكاف مولى بني تميم الكوفي ويقال سعد الخفاف في الخلاصة بعد العنوان المذكور طريف بالطاء المهملة روى عن الأصبغ بن نباتة قال الشيخ وهو صحيح الحديث وقال الكشي عن حمدويه ان سعد الاسكاف وسعد الخفاف وسعد بن طريف واحد وكان ناووسيا وقف على أبي عبد الله ع وقال النجاشي انه يعرف وينكر روى عن الأصبغ بن نباته وروى عن الباقر والصادق ع وكان قاصا وقال ابن الغضائري انه ضعيف اه .
وفي كثير من النسخ كان قاضيا بدل قاصا وهو تحريف من النساخ والقاص من يتلو القصص على الناس في المجتمعات وقال النجاشي سعد بن طريف الحنظلي مولاهم الاسكاف كوفي يعرف وينكر روى عن الأصبغ بن نباته وروى عن أبي جعفر وأبي عبد الله وكان قاصا له كتاب رسالة أبي جعفر إليه أخبرنا عدة عن أحمد بن محمد بن زائداست سعيد حدثنا علي بن الحسن بن فضال عن عمرو بن عثمان عن أبي جميلة عن سعد اه .
ويعرف ويذكر أي أن حديثه يعرف تارة فيكون مستقيما وينكر أخرى فيكون فيه نكارة وقيل يعرف قبل الوقف وينكر بعده وقال الشيخ في الفهرست سعد بن طريف الاسكاف له كتاب أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل عن حميد عن محمد بن موسى خوراء عنه وأخبرنا أحمد بن محمد بن موسى عن أحمد بن محمد بن سعيد عن الحسين بن أحمد بن الحسن عن عمه علي بن الحسن عن عمرو بن عثمان عن أبي حميد الحنظلي عن سعد بن طريف الاسكاف وقال في رجاله في أصحاب علي بن الحسين ع سعد بن طريف الحنظلي الكوفي الاسكاف مولى بني تميم ويقال سعد الخفاف روى عن الأصبغ بن نباته وهو صحيح الحديث وقال في رجال الباقر ع سعد بن طريف وفي رجال الصادق ع سعد بن طريف التميمي الحنظلي مولى كوفي وفيهم أيضا سعد بن طريف الشاعر في النقد كأنه المذكور سابقا اه. وكلماتهم هذه فيها بعض الاختلاف فالشيخ قال إنه صحيح الحديث والنجاشي قال إنه يعرف وينكر وضعفه ابن الغضائري والكشي قال إنه ناووسي واقفي ويمكن ترجيح قول النجاشي على قول الشيخ لأنه أضبط ولا يبعد القول بان النجاشي جعله هو يعرف وينكر لا حديثه اي هو كان مستقيما ثم صار واقفيا ناووسيا وذلك لا ينافي صحة حديثه اي ان أحاديثه مستقيمة وكفى بشهادة الشيخ الخبير بالأخبار ان أحاديثه صحيحة مستقيمة وابن الغضائري لا عبرة بتضعيفه في مقابل تصحيح الشيخ حديثه لما هو المعلوم من حاله انه لم يسلم منه أحد والعلامة متوقف فيه أو حاكم بتضعيفه وفي باب فضل القرآن من الكافي باسناده عن سعد الخفاف عن أبي جعفر ع في حديث قلت يا أبا جعفر وهل يتكلم القرآن فتبسم ثم قال رحم الله الضعفاء من شيعتنا فإنهم أهل تسليم ثم قال نعم يا سعد والصلاة تتكلم تأمر وتنهى فتغير لوني وقلت هذا شئ لا أستطيع ان أتكلم به في الناس ثم قال يا سعد أسمعك كلام القرآن فقلت بلى صلى الله عليك فقال إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر فالنهي كلام الحديث وفي هذا الحديث نوع اعتناء به.
أقوال غيرنا فيه:
عن تقريب ابن حجر رماه ابن حيان بالوضع وكان رافضيا من السادسة شيعي وضعفوه. وفي تهذيب التهذيب سعد بن طريف الاسكاف الحذاء الحنظلي الكوفي. عن ابن معين ليس بشئ لا يحل لأحد ان يروي عنه. عن أحمد بن حنبل ضعيف الحديث. عمرو بن علي ضعيف الحديث وهو يفرط في التشيع. أبو زرعة لين الحديث. أبو حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث الجوزجاني مذموم. البخاري ليس بالقوي. أبو داود ضعيف الحديث. الترمذي ضعيف. النسائي متروك الحديث. عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان: كان فيه غلو في التشيع. ابن عدي ضعيف جدا. العجلي ضعيف. الساجي عنده مناكير. الأزدي والدارقطني متروك الحديث. النسوي لا يكتب حديثه الا للمعرفة. ابن حبان كان يضع الحديث اه. وأفرطهم في ذمه ليس الا لزعمهم غلوه في التشيع وروايته ما لا تقبله عقولهم مما اعتادوه.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف سعد بن طريف برواية أبي جميلة عنه وروايته هو عن الأصبغ بن نباتة وعن الباقر والصادق عليهما السلام وزاد الكاظمي رواية محمد بن موسى خوراء وأبي حميد الحنظلي عنه وزاد بعضهم رواية الحسين الجريري وعمر بن أبي المقدام ثابت عنه وعن جامع الرواة انه زاد نقل رواية سيف بن عمارة والحسين بن علوان ومحمد بن مروان وسلام بن أبي عميرة ومنصور بن يونس ومصعب بن سلام التميمي ومهران بن محمد وعبد الله بن غالب وجعفر بن بشير وإبراهيم بن عبد الحميد وإبراهيم بن أبي البلاد وعلي بن الحسين العبدي والحسين بن أبي العلاء ويحيى بن مساور وهشام بن سالم وسعد بن أبي خلف إلزام وأبي الحسن العبدي وعاصم بن حميد عنه وفي تهذيب التهذيب روى عن الأصبغ بن نباته والحكم بن عتيبة وأبي اسحق السبيعي وعكرمة وعمير بن مأموم وغيرهم وعنه إسرائيل وخلف بن خليفة وعلي بن مسهر وابن عيينة وأبو معاوية وابن علية وغيرهم.
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يحتفي بإصدار العدد الألف من نشرة الكفيل
|
|
|