المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اصناف البطيخ الأحمر (الرقي)  
  
42   01:12 صباحاً   التاريخ: 21 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 181-183
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / القرعيات / الرقي (البطيخ الاحمر) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 3 / 2017 36
التاريخ: 23 / 9 / 2020 40
التاريخ: 26 / 5 / 2019 56
التاريخ: 13 / 3 / 2017 37

توجد أصناف مفتوحة التلقيح open- pollinated تكثر بذورها بزراعتها في معزل عن الأصناف الأخرى، مثل جيزة 1، وشارلستون جراي، وأصناف هجين hybrids لا تنتج بذورها إلا بالتلقيح بين الآباء المستخدمة في إنتاجها، مثل : بلوبللي Blue Belle ، وماديرا Madera ، وميراج Mirage ، وبرنس تشارلس Prince Charles .

وتوجد أصناف بذرية ، وأخرى لا بذرية Seedless . ولا تزرع الأصناف اللابذرية إلا على نطاق ضيق ؛ وذلك لأن تقاويها مرتفعة الثمن ولا تنبت جيدة إلا فيما بين ۲۹ - ۳۲° م . ولهذين السبين .. فإن المحصول يشتل عادة ، الأمر الذي يزيد من تكاليف الإنتاج ، كما يصعب عادة التعرف على الثمار الناضجة عند الحصاد ، ولا توجد أية أصناف منها مقاومة للفيوزاريم . هذا .. ويتراوح وزن الثمرة عادة من 5-7 كجم.

والأصناف اللابذرية عبارة عن هجن ثلاثية عقيمة تنتج ثمارا خالية من البذور ، إلا أنه يتكون بالثمار بعض البذور الصغيرة الفارغة البيضاء. ولا تعقد الثمار إلا إذا لقحت النباتات الثلاثية بحبوب لقاح من أي صنف ثنائي عادي، ويجب أن تكون النباتات الثنائية والثلاثية في الحقل بنسبة 1 : 7 ، وأن توزع النباتات الثنائية عشوائيا ، لتعمل كملحقات ، كما يجب أن تكون ثمار الصنف الثنائي مميزة بوضوح عن ثمار الصنف اللابذري.

ومن أصناف البطيخ الهامة ما يلي:

1- جيزة 1:

يعتبر هذا الصنف أكثر الأصناف انتشارا في الزراعة في مصر . وقد نتج عن التهجين بين الصنف المحلى فرسكا المقاوم للذبول ، والصنف شليان بلاك . والثمار فيه كروية الشكل ، متوسطة الحجم ، يبلغ متوسط وزنها من 4،5 - 6 كجم ، لونها الخارجي أخضر قاتم به تعريق أخضر ، ولون اللحم أحمر قاتم. البذور كبيرة الحجم لونها بني ضارب إلى السواد، وهو صنف مقاوم لمرض الذبول، ينضج بعد نحو 100 يوم من الزراعة.

2 - شليان بلاك :

يتشابه هذا الصنف - إلى حد كبير - مع الصنف السابق في الصفات العامة ، إلا أنه غير مقاوم للذبول ، لون الثمرة الخارجي أخضر قاتم ، وبها خطوط أشد قتامة في اللون ، وقشرة الثمرة رقيقة ، ولكنها صلبة ، والبذور سوداء اللون ، وهو صنف مرغوب محليا.

3 - الصلحاوي أو المحيسني :

الثمار كروية متوسطة الحجم إلى كبيرة – ملساء أو مضلعة ، لونها الخارجي أخضر زاه ، القشرة رقيقة ، لون اللب أحمر فاتح وبه ألياف ، البذور سمنية اللون ، وذات حواف سوداء ، يزرع على نطاق ضيق في بعض المناطق .

4 - فرسكا :

الثمار كروية متوسطة الحجم خضراء وملساء ، القشرة سميكة ، اللب أحمر متوسط الحلاوة ، البذور سمنية اللون مبرقشه ، متأخر النضج ، يتحمل التخزين ، مقاوم للذبول .

5 - البرلسي :

الثمار متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة قليلا ، خضراء فاتحة ، مخططة بخطوط خضراء قاتمة ، متوسطة الحلاوة ، البذور سوداء ، يزرع على نطاق ضيق في بعض المناطق.

6 - ديكسي لي :

الثمار كروية يتراوح متوسط وزنها من ۸ - ۱۲ كجم ، لونها الخارجي أخضر فاتح به خطوط طويلة خضراء قاتمة ، وقشرة الثمرة متوسطة السمك. اللب أحمر قاتم متماسك ، قليل الألياف ، جيد الطعم ، والبذور متوسطة الحجم سوداء اللون ، ينضج بعد نحو 100 يوم من الزراعة ، وقد ثبت نجاحه محليا ، ويوصي بزراعته.

7- شوجر بيبي :

الثمار كروية صغيرة الحجم لونها أخضر داكن بها عروق لونها أفتح، القشرة رقيقة ، وصلبة . اللب أحمر اللون حلو المذاق، البذور صغيرة جدا، ولونها رمادي قاتم، ومبكر النضج، ومرغوب للتصدير، وتنجح زراعته محليا.

8- كرمسون سويت Crimson Sweet :

الثمار متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة قليلا لونها أخضر مصفر، أو فاتح به خطوط طولية خضراء قائمة . واللون الداخلي أحمر زاه وردي. والبذور بنية اللون . ثبت نجاحه محليا . ويوصى بزراعته.

9- تشارلستون جراي ۱۳۳ 133 Charleston Gray :

الثمار كبيرة مستطيلة يبلغ متوسط وزنها حوالي 10 كجم. لونها أخضر فاتح به عروق خضراء قاتمة. واللب أحمر زاه حلو ومتماسك، البذور بنية وبها عروق أشد قتامة في اللون. تنتشر زراعته في مصر.

10- کونجو :

الثمار مستطيلة يبلغ متوسط وزنها ۱۲ كجم ، لونها الخارجي أخضر قاتم مع خطوط طولية أشد قتامة في اللون ، واللب أحمر زاه حلو . البذور كبيرة لونها سمني ، ولها حافة بنية . متأخر النضج ويزرع متأخرة . تنتشر زراعته في مصر .

11- بيكوك دبليو آر 60 Peacok WK 60 :

ثماره مستطيلة الحجم ، والقشرة رقيقة لونها أخضر قاتم ، واللب لونه أحمر قائم ، البذور سوداء متوسطة الحجم ، ثبت نجاح زراعته محليا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيمُ ورشةٍ تطويريّة لمشروع محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تتّشح بالسواد في ذكرى استشهاد الإمام العسكريّ (عليه السلام)
مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات يُسدل الستار على فعّاليات مؤتمرة العلميّ العالميّ الخامس
بمحور التأهيل: مؤتمرُ العميد العلميّ الخامس يختتم أعمال جلساته البحثيّة