المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطباق  
  
17149   01:11 صباحاً   التاريخ: 13-9-2020
المؤلف : علي الجارم ومصطفى أمين
الكتاب أو المصدر : البلاغة الواضحة
الجزء والصفحة : ص:280-284
القسم : الأدب الــعربــي / البلاغة / البديع /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-09-2015 5505
التاريخ: 25-03-2015 1383
التاريخ: 25-09-2015 1546
التاريخ: 24-09-2015 971

 

الطباق

 

الأمثلة :

(1) قال تعالى : (وتحسبهم أيقاظا وهم رقودٌ)(1).

(2) وقال صلى الله عليه وسلم : «خير المال عين ساهرة لعين نائمة» (2).

* * *

(2) وقال تعالى : «يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله».

(4) وقال السموءل :

وننكر إن شئنا على الناس قولهم
 

 

ولا ينكرون القول حين نقول (3)
 

 

البحث :

إذا تأملت الأمثلة المتقدمة، وجدت كلا منها مشتملا على شيء وضده، فالمثال الأول مشتمل على الكلمتين : «أيقاظا» و «رقود» والمثال الثاني مشتمل على الكلمتين : «ساهرة» و «نائمة».

أما المثالان الأخيران فكل منهما مشتمل على فعلين من مادة واحدة أحدهما إيجابي والآخر سلبي، وباختلافهما في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمى الجمع بين الشيء وضده في الأمثلة المتقدمة وأشباهها طباقا، غير أنه في المثالين الأولين يدعى «طباق الإيجاب» وفى المثالين الأخيرين يدعى «طباق السلب».

القاعدة :

(72) الطباق الجمع بين الشيء وضده في الكلام، وهو نوعان :

(ا) طباق الإيجاب، وهو ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا.

(ب) طباق السلب، وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا.

تمرينات

(1)

بين مواضع الطباق في الأمثلة الآتية، ووضح نوعه في كل مثال :

(1) قال تعالى : «أومن كان ميتا فأحييناه».

(2) وقال دعبل الخزاعي :

لا تعجبي يا سلم من رجل
 

 

ضحك المشيب برأسه فبكى (4)
 

 

(3) وقال غيره :

علي أنني راض بأن أحمل الهوى
 

 

وأخرج منه لا عليّ ولا ليا (5)
 

 

 

(4) وقال البحتري :

يقيض لي من حيث لا أعلم النوى
 

 

ويسرى إلى الشوق من حيث أعلم (6)
 

 

(5) وقال المقنع الكندي (7) :

لهم جل مالي إن تتابع لي غنى
 

 

وإن قل مالي لم أكلفهم رفدا (8)
 

 

(6) وقال تعالى :

«ولكن أكثر الناس لا يعلمون (9). يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا» (10).

(7) وقال تعالى :

(لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت)(11).

(8) وقال السموءل بن عادياء :

سلى إن جهلت الناس عنا وعنهم
 

 

فليس سواء عالم وجهول (12)
 

 

(9) وقال الفرزدق يهجو بنى كليب :

قبح الإله بنى كليب إنهم
 

 

لا يغدرون ولا يفون بجار (13)
 

 

(10) وقال أبو صخر الهذلي (14) :

أما والذي أبكى وأضحك والذي
 

 

أمات وأحيا والذي أمره الأمر
 

لقد تركتني أحسد الوحش أن أرى
 

 

خليلين منها لا يروعهما الذعر (15)
 

 

(11) وقال الحماسي :

تأخرت أستبقي الحياة فلم أجد
 

 

لنفسي حياة مثل أن أتقدما (16)
 

 

(2)

اقرأ ما كتبه ابن بطوطة (17) في وصف مصر وبين جمال الطباق في أسلوبه :

هي مجمع الوارد والصادر (18)، ومحط رحل (19) الضعيف والقادر، بها ما شئت من عالم وجاهل، وجاد وهازل، وحليم وسفيه، ووضيع ونبيه، وشريف ومشروف، ومنكر ومعروف، تموج موج البحر بسكانها، وتكاد تضيق بهم على سعة مكانها.

(3)

حول طباق الإيجاب في الأمثلة الآتية إلى طباق السلب :

(1) العدو يظهر السيئة ويخفى الحسنة.

(2) ليس من الحزم أن تحسن إلى الناس وتسيء إلى نفسك.

(3) لا يليق بالمحسن أن يعطى البعيد ويمنع القريب.

(4)

حول طباق السلب في الأمثلة الآتية إلى طباق الإيجاب :

(1) يعلم الإنسان ما في اليوم والأمس، ولا يعلم ما يأتي به الغد.

(2) اللئيم يعفو عند العجز، ولا يعفو عند المقدرة.

(3) أحب الصدق ولا أحب الكذب.

 (5)

(1) مثل لكل من طباق الإيجاب وطباق السلب بمثالين من إنشائك.

(2) هات مثالين لطباق الإيجاب، ثم حولهما إلى طباق السلب.

(3) هات مثالين لطباق السلب، ثم حولهما إلى طباق الإيجاب.

(6)

اشرح البيت الآتي، وبين نوع الطباق به :

والشيب ينهض في الشباب كأنه
 

 

ليل يصيح بجانبيه نهار (20)
 

 

 

__________________

 (1) أيقاظا : جمع يقظ ككتف، ورقود : نيام، جمع راقد.

(2) يعنى أن خير المال عين ماء ينام صاحبها وهى تظل فائضة تسقى له أرضه.

(3) معنى الشطر الثاني أنهم لشدة بأسهم يخشاهم الناس فلا ينكرون عليهم ما يقولون.

(4) سلم : مرخم سلمى اسم امرأة.

(5) في على معنى التضرر وفى اللام معنى الانتفاع، ومن هنا جاء الطباق بين الحرفين.

(6) يقول يقضى عليه بالبعاد فلا يدرى له سببا، ويغالبه الشوق فيعرف مصدره ومبعثه.

(7) شاعر مقل من شعراء الإسلام في عهد بنى أمية، وكان له شرف ومروءة وسؤدد في عشيرته، وكان سمح اليد بماله لا يرد سائلا، وإنما لقب بالمقنع لأنه كان أجمل الناس وجها. وكان يخشى إذا حسر اللثام عن وجهه أن تصيبه العين، ولذلك كان يمشى مقنع الوجه ملثما.

(8) الرفد : العطاء والصلة، يقول : إني إذا ازددت مالا ازددت لهم بذلا، وإن قل مالي لم أطلب منهم عطاء.

(9) أي لا يعلمون أمور الآخرة

(10) أي يعلمون أمور الدنيا الظاهرة.

(11) أي للنفس ثواب ما كسبته من الطاعات، وعليها عقاب ما اقترفته من المعاصي.

(12) يقول : إن كنت جاهلة حالنا فسلى الناس عنا يخبروك، فليس العالم كالجاهل.

(13) يذم بنى كليب بأنهم ضعاف لا يستطيعون الغدر بأحد، ويذمهم بأنهم لا يفون بحقوق الجار.

(14) أحد بنى هذيل وهو شاعر إسلامي من شعراء الدولة الأموية، وكان مواليا لبنى مروان متعصبا لهم، وله في عبد الملك مدائح.

(15) راعه : أفزعه، والذعر : الخوف، يقول في البيتين : أقسم بمن بيده الحزن والسرور والإماتة والإحياء، لقد جعلتني الحبيبة في حال إذا تأملت معها الوحوش وهي تأتلف في مراعيها تمنيت أن أكون مثلها في تألفها، لأني أرى كل أليفين منها آمنين لا يفزعهما خوف من الوشاة والرقباء.

(16) يقول : إنه تأخر عن القتال إبقاء على حياته، فرأى أن الإقدام أحفظ لحياته وأبقى لها لأنه يدفع الأعداء عن نفسه ويقتلهم قبل أن يقتلوه.

(17) رحالة مشهور، ولد بطنجة سنة 703 ه‍، وسافر إلى مصر والعراق والشام واليمن والهند والصين وغيرها من الأقطار الشرقية، ثم رجع إلى المغرب وأخذ يملى رحلته المسماة (تحفة النظار في غرائب الأمصار) وقد ترجمت إلى كثير من اللغات الأوربية، وتوفى سنة 779 ه‍.

(18) محل اجتماع من يأتي إليها ومن ينزح عنها.

(19) الرحل : ما يجعل على ظهر البعير للركوب.

(20) البيت للفرزدق، والمراد بالشباب هنا الشعر الأسود.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد