المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22
Lexical Phonology and its predecessor
2024-11-22

Enhancement of Leaving Group Abilities by Electrophilic Catalysis
5-1-2022
تفسير الآية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ..} عند الامام الخميني
5-05-2015
المولى داود المعروف بمولانا قاضي
8-8-2017
Devil,s Staircase
16-9-2021
Cajun Vernacular English: phonology Conclusion
2024-04-03
Auxostats
22-6-2017


تقليم الأظافر  
  
1966   04:49 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص234-235.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 2291
التاريخ: 24-11-2014 2016
التاريخ: 10-10-2014 2720
التاريخ: 7-12-2015 1900

خلق اللّه تبارك وتعالى الأظافر من مواد صلبة لمساعدة الكفين والقدمين في القيام بواجباتها على أحسن الوجوه أثناء العمل ، وتثبيت قامة الانسان عند الحركة.

والأظافر : إحدى مقومات جمال وهيئة الانسان ، والعناية بها دليل آخر على كمال ونضوج فكره العقلي والصحي ، لأنّ الأظافر الطويلة من الناحية العملية مخدشة ، كأظافر الطيور والحيوانات ، ومعوقة للعمل.

أما من الناحية الصحية ، فإنّ الفراغ الموجود بين الاظفر والنهايات اللحمية للأصابع ، يصبح مكانا صالحا للأوساخ ، والمواد الغذائية المختلفة. ويتحول تدريجيا إلى بؤرة مرضية تزود الانسان بالمكروبات والأمراض بصورة دائمة.

ولهذا حث الاسلام المسلمين كافة على ضرورة تقليم الأظافر والعناية بها بصورة دورية ، حفظا على جمال وصحة الفرد المسلم.

قال الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) : «تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم ، ويزيد الرزق».

وقال الامام الصادق (عليه السلام) : «من السنّة تقليم الأظافر».




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .