المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعريف علم النفس الإعلامي  
  
443   07:47 مساءً   التاريخ: 10 / 8 / 2020
المؤلف : د. سامي محسن .. والـ د. احمد عبد اللطيف ابو سعد
الكتاب أو المصدر : علم النفس الاعلامي
الجزء والصفحة : ص 24-25
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / علم النفس الاعلامي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 9 / 2020 57
التاريخ: 31 / 8 / 2020 59
التاريخ: 10 / 8 / 2020 384
التاريخ: 15 / 8 / 2020 202

يتميز علم النفس الإعلامي بكونه احد فروع علم النفس، وهو يطرح مجموعة من الأسئلة ويتساءل عن بعض الأمور المختلفة، وفي نفس الوقت يسعى إلى تطبيق الأسباب والمناهج والطرق العلمية والعملية من خلال البحوث ونماذج عامة للسلوك قابلة للتطبيق، وتساعد على الفهم الدقيق لما يفعله الإعلاميون، حيث انهم يتعاملون بشكل مباشر أو غير مباشر مع الكتاب والمحللين.

ان علم النفس الإعلامي يسعى الى جمع البيانات الدقيقة والمعلومات الي يقوم يجمعها بطرق علمية، كالملاحظة، والاستبيان، والمقابلة، كما أن لعلم النفس الإعلامي وسائل قياس ويسجل بعض جوانب ومظاهر السلوك بطرق إحصائية من خلال ما يقوم به من اختبارات نفسية واستطلاع آراء العاملين في الإعلام أو الرأي العام.

ويمكن أن يعرف علم النفس الإعلامي من خلال عدة اتجاهات، وفيما يلي سيتم استعراض أبرز ثلاثة اتجاهات تتطرق لتعريف علم النفس الإعلامي:

 أولا : هو علم سلوكي يركز اهتماماته الأساسية حول الفرد والجماعة في تفاعلها مع وسائل الإعلام لمعرفة العوامل الي تشكل الميكانزمات السيكولوجية التي تفسر هذه التفاعلات.

ثانيا: هو فرع من فروع علم النفس يهتم بعملية استقصاء وإخراج المعلومات والحصول عليها ثم بث هذه المعلومات إلى الآخرين.

ثالثا: هو الدراسة العلمية الي تؤدي إلى حل المشكلات النفسية الي تظهر في الميدان الإعلامي لرفع الكفاءة العملية لدى العاملين في هذا الميدان.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



افتتاح غرفة عمليّاتٍ لتنظيم وتنسيق عمل المواكب خلال زيارة الأربعين
إطلاق المرحلة الثانية من الوِرش والمحاضرات للتعليم الإلكترونيّ لمعلّمات رياض أطفال مجموعة العميد التعليميّة
محطّاتٌ عاشورائيّة:الرأسُ الأطهر للإمام الحسين (عليه السلام) يُزجر يزيد بـ (لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه) بعد أن نكته اللعينُ بمخصرةٍ كانت في يده
الانتهاءُ من صيانة وتزجيج جدار وسقف الحرم المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)