المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6912 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

أنواع الرياح- الرياح الدائمة
19-3-2022
Should we do what we are thinking of doing? (2)
2024-09-18
Introduction to Biosensors
18-1-2021
superlative (adj./n.)
2023-11-24
الاكاروسات واهم انواعها
21-12-2015
شرط تحقق مسؤولية البائع عن عدم المطابقة تنفيذ واجبات المشتري
2023-03-01


اساليب التوازن التقريبي  
  
2341   04:05 مساءً   التاريخ: 9-8-2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 113-114
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الصحفي /

من أهم هذه الاساليب :

1- التوازن بالتعويض : وفيه تعوض العناصر التيبوغرافية بعضها بعضا عند التوازن ، فيقابل العنصر بما يشبهه أو يعادله في الثقل دون التقيد بما يماثله في النوع . ومن ذلك موازنة صورة بخريطة أو عنوان على عمودين بعنوانين كل منهما على عمود واحد . وهذا الأسلوب يسمح بالتنويع الدافع للملل ويمكن المخرج من التركيز على موضوع معين يستحق ابرازا خاصا على الصفحة .

٢- التوازن في قسم من الصفحة : وفي هذا الأسلوب يطلق العمود الأول أو الأول والثاني من قيود التوازن , ويحقق التوازن الدقيق فيما بقي من الصفحة ، وبذلك يتحرك محور الارتكاز عن موضعه الأصيل في منتصف الصفحة . وهو يلائم الصحف التي تنشر مادة ثابتة كل يوم كعمود أو مقال أو ملخص للأنباء . كما انه يساعد المخرج الذي يتبع عادة مذهب التوازن الدقيق على توزيع بعض المواد المتفرقة التي قد تعوق تطبيق هذا الاخراج في الصفحة كلها .

٣- التوازن في أعلى الصفحة وأسفلها : هذا الأسلوب يحقق التماثل بين عناصر نصفي الصفحة في صدرها وقاعدتها ، أما وسط الصفحة فيطلق دون قيد . وبذلك يمكن نشر موضوعات بأكملها على الصفحة دون الاضطرار الى ضغطها او تجزئتها ، وكذلك يمكن نشر الأخبار والصور الصغيرة التي لا تجد لها مكانا في حالة التوازن الدقيق .

4- التوازن في أعلى الصفحة فقط : هذا الأسلوب اكثر تحررا من سابقه وفيه يتقيد المخرج بتحقيق التوازن في صدر الصفحة وحده ، وينسق بقيتها كما يشاء له ذوقه . وغالبا ما يؤدي هذا الأسلوب الى ان تكون العناصر المتوازنة شكل هرم مقلوب . وهذا الأسلوب يناسب الصحف التي يكون من المعالم الدائمة لصفحتها الأولى صورة تتوسط صدرها . وفضلا عن أن هذا الأسلوب يتغلب على كثير من القيود التي يفرضها التوازن الدقيق ويتيح نشر الموضوعات الطويلة كاملة ، فانه يفيد الصحف التي تعتمد في توزيعها اساسا على البيع في الطرقات ، لأنه يركز الموضوعات الهامة في النصف الأعلى من الصفحة ،

وهو ما يظهر من الصحيفة عند البيع . وكثير من الصحف التي تستخدم هذا الأسلوب تثبت قاعدة الهرم بعنوان عريض .

5- التوازن خلال الصفحة يعتمد هذا الأسلوب على اساسين : ايجاد اكثر من محور ارتكاز متوسط على الصفحة ، وتحرير المخرج بذلك من قيد المحرر الواحد ، ثم استخدام فكرة التعويض عند موازنة العناصر المتقابلة ، مع بعض التجاوز عن الدقة الهندسية في خطوط التوازي ، ولذلك يمكن القول بأنه اكثر اساليب هذا المذهب تحررا.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.