المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مراحل اخراج الصفحات الداخلية  
  
430   08:12 مساءً   التاريخ: 4 / 8 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 148-149
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 7 / 2019 186
التاريخ: 7 / 7 / 2020 348
التاريخ: 1 / 6 / 2020 172
التاريخ: 4 / 8 / 2020 100

يتم اخراج الصفحات الداخلية على مرحلتين :

المرحلة الأولى : في قسم الاعلانات ، حيث يضع موزع الاعلانات مشروعا

لكل صفحة من نسختين ، ويوضح في هذا المشروع حدود المنطقة التي احتجزها للإعلانات ، ثم يرسل احدى النسختين الى مخرج الصحيفة (سكرتير التحرير) ويرسل الأخرى الى غرفة " التوضيب " بالمطبعة . وهناك فارق بين النسختين ، فالتي ترسل الى مخرج الصحيفة لا يوضح بها اكثر من حدود المنطقة التي حجزت للإعلانات ، أما التي ترسل الى غرفة " التوضيب " فيزداد عليها توضيح حدود كل اعلان واسم المعلن ، حتى يستطيع العامل أن يضع مادة كل أعلاني في مكانه المخصص له .

المرحلة الثانية : في قاعة التحرير ، حيث يوزع مخرج الصحيفة مختلف المواد على الصفحات مقيدا بحدود الحيز الذي تركه قسم الاعلانات في كل صفحة لمواد التحرير.

وبالنسبة للمرحلة الأولى ، ينبغي ان يراعى موزع الاعلانات ان يوزعها على اكبر عدد ممكن من الصفحات وعدم تكديسها في صفحات قليلة ، حتى يترك مجالا لعرض مواد التحرير الى جانب الاعلانات . ثم هو فضلا عن ذلك مقيد ببعض الاعتبارات التي ينبغي الا يغفلها ، ومنها توزيع بعض الاعلانات في أماكن معينة . فبعض العاملين يتعاقد على نشر اعلانه مشترطا ان يكون ذلك في مكان معين من صفحة معينة ، ويكون في الغالب مستعدا لدفع اجر أعلى نظير ذلك .

وقد جرت بعض الصحف على تبويب الاعلانات بقدر الامكان ، بحيث توزع على الصفحات التي تتصل موضوعاتها بطبيعة الاعلانات ، أو على الأقل لا تتنافر معها . فاعلان عن الملابس والأدوات الرياضية مثلا ينشر في صفحة الرياضة ، واعلان عن اكتتاب في اسهم او سندات ينشر في صفحة التجارة والمال ، واعلان عن ملابس نسائية ينشر في صفحة المرأة وهكذا .

والواقع ان هذا الاجراء يزيد من أثر الاعلانات ، ويساعد القارئ في العثور على الاعلان أو السلعة التي يرغب في الحصول عليها . وكذلك يساهم هذا الاجراء في تحقيق وحدة الصفحة لتمشية مع فكرة تبويب مواد التحرير .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين