اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الأسس الفنية للإخراج
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 21-22
9-7-2020
6105
أصبح التصميم الصحفي مبنياً على أسس مشابهة للتصميم الفني . وينظر المخرج الصحفي التي يخرجها على انها وحدة متكاملة من حيث الشكل العام والاخراج الفني ، ومع أن كل خبر لا بد أن يقع في مكانه المخصص له واللائق به . فلا بد ان تنسجم العناوين والحروف والصور وغيرها من العناصر الطباعية لتكون فيها بينها وحدة فنية تريح النظر وتمتع القارئ وتعينه على القراءة بيسر . ولا يمكن تحقيق هذه المميزات الا اذا كانت الصفحة مكونة تكوينا فنياً .
والتكوين الفني له أصوله وقواعده ولا به ان تتوفر فيه عدة خصائص تتضافر جميعاً للوصول الى ذلك التكوين الجميل . ولعل أهم هذه الخصائص التوازن الذي ينقسم الى نوعين ، توازن شكلي متماثل وتوازن غير شكلي متباين . فاذا نظرت الى صفحة متوازنة توازناً متماثلا وجدت ان النصف الأيمن من الصفحة ينطبق تمام الانطباق على النصف الأيسر منها ، وذلك ما حيث كافة العناصر الطباعية . ولكن هناك توازنا أخر اكثر حيوية ، تتباين فيه العناصر الطباعية المكونة لنصفي الصفحة ، بحيث أنك اذا رسمت خطاً عموديا في منتصف الصفحة لما وجدت ان النصفين ينطبقان كما هي الحال في التوازن المتماثل . ومع ذلك فان هذا التوازن المستتر يمكن الاحساس به ، وان كان يصعب قياسه بالمسطرة ، كما تستطيع أن تفعل في التوازن المتماثل .
فالمساحة الصغيرة البعيدة عن المحور البصري للصفحة تتوازن مع مساحة أخرى كبيرة قريبة من هذا المحور. وكذلك المساحة الطباعية قائمة اللون يمكن ان تتوازن مع عدة مساحات أخف درجة وهكذا . ويعتمد هذا النوع من التوازن غير الملحوظ على نظرية الروافع التي تجعل التوازن بين الاثقال متوقفاً على حجمها وبعدها أو قربها من نقطة الارتكاز . وقد وجد ان التوازن غير الشكلي يعطى المخرج الصحفي حرية في التعبير والتنويع اكثر من التوازن الشكلي الهندسي المتماثل .
ومن صفات التكوين الجميل أيضاً الايقاع ، وهو الذي يجعل التصميم نابضاً بالحياة . فكما نسمع الانغام الايقاعية في الموسيقى ونشهدها في الحياة بتتابع الليل والنهار والفصول والحياة والموت ، فانه من الممكن ان نلمس الايقاع في الشكل الفني عندما تنتقل عين القارئ من عنوان الى آخر ومن صورة الى صورة ، دون تعثر أو ملل ، ولا شك ان الاخراج الصحفي الافقي قد منح الصحفي مجالا أوسع للتعبير بالايقاع فأصبح من السهل تكوين العناوين والصور بحرية تامة لا يتمتع بها المخرج في النظام العمودي التقليدي . واذا كانت الخطوط العمودية تنم عن القوة والرسوخ والاستقرار والوقار ، فان الخطوط الافقية والمائلة ترتبط بالحرية والحيوية والايقاع وهي مسمات فن الاخراج الصحفي الحديث .
والتناسب من اهم خصائص التكوين الجميل ، ويقصد بالتناسب جمال العلاقات بين الاجزاء بعضها بالبعض الآخر وكذلك بالنسبة للشكل الكلي نفسه ، فالهدف الأساسي للإخراج الفني هو الوصول الى صفحة يسودها التوافق والانسجام ، والعناصر الطباعية لا بد ان تنسجم لتكون صفحة متكاملة .