اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
مراحل تطور الاخراج
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 12
7-7-2020
4126
في ٢٨ يناير سنة ١٩٠٤ صدرت صحيفة الديلي ميرور ، وكانت بحق أول تطبيق لفن الاحراج الصحفي الحديث بالنسبة للصحافة الخفيفة المصورة ، وظلت طريقة الديلي ميرور هي الطابع العام لفن الاخراج الصحفي حتى سنة ١٩٣٣ . وفي هذه السنة تولى آرثركر ستيانسن رئاسة تحرير صحيفة الديلي اكسبريس ، فرأى ان طريقة الديلي ميرور مقيدة بنظام الاعمدة وانها تحد بذلك من حرية المخرج الصحفي في العرض . ولأول مرة في تاريخ فن الاخراج الصحفي نجد ان كريستيانسن كان ينظر الى الصفحة على أنها لوحة بيضاء يعرض عليها من المراد الصحفية ما يشاء دون التقيد بالاعمدة . وهكذا تحرر فن الاخراج الصحفي من أغلال الأعمدة ، وأصبح المجال متسعاً أمام المخرج والمصور واثنان لاخراج الصحيفة بصورة جذابة جميلة ، تغري القارئ بشرائها واقتنائها .
ثم تطور أسلوب الاخراج الافقي بعد ذلك تطورا كبيرا يختلف تمام الاختلاف عن الأسلوب العمودي التقليدي .