اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 5- البياض بين الصورة وكلامها
المؤلف: د. رفعت عارف الضبع
المصدر: الخبر
الجزء والصفحة: ص 373-374
21/11/2022
1001
المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 5- البياض بين الصورة وكلامها
يعد الفراغ الأبيض المتروك بين الصورة وكلامها عاملاً مهماً في تحديد الرابطة بينهما، فزيادة البياض زيادة مبالغ فيها يؤدي إلى انفصال الكلام عن الصورة، ومن ناحية أخرى فإن المبالغة في تقليله حتى يكاد الكلام يلتصق بالصورة يؤدي إلى صعوبة التقاط عين القارئ لهذا الكلام ويقترح بعض التيبوغرافيين ألا يقل هذا البياض عن نصف كور، ويحسن ألا يتجاوز تسعة بنط.
فينبغي ترك بياض بين الصورة والكلام الموجود أسفلها أقل من البياض المتروك بين الكلام والمتن الموجود في أسفله، وهو الأمر الذي تغفله الصحف في أحيان كثيرة، حيث يأتي البياض متساوياً في أعلى الكلام وفي أسفله أحيانا.
ومن جهة أخرى، لما كان كلام الصورة يتكون عادة من فقرة واحدة، فإن ترك فراغ في بداية السطر الأول أمر لا داعي له، كما أن عدم ترك هذا الفراغ يميز جمع كلام الصورة عن جمع سطور المتن.