1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الصحفي :

مذهب التوازن اللاشكلي

المؤلف:  طلعت همام

المصدر:  مائة سؤال في الاخراج الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 116-117-118-119-120

9-8-2020

4686

يحقق هذا المذهب على الصفحة توازنا غير ملحوظ ،  يتجنب قيود التوازن الشكلي الهندسي ، ويعتمد أساسا على نظرية ارخميدس في توازن الرافعة وتقضى هذه النظرية بأنه اذا وضع ثقل على بعد معين من نقطة ارتكاز ، أمكن موازنته بثقل أصغر منه يوضع على بعد اكبر من الناحية الأخرى . ونجد لهذه النظرية تطبيقا عمليا واضحا في ميزان القبان الذي وازن الثقل الضخم فيه بكتلة معدنية صغيرة (رمانة) ، تعلق في العارف البعيد للرافعة .

وتطبيق هذه النظرية في اخراج الصفحة الأولى يحرر المخرج من قيد تماثل العناصر المتقابلة في المساحة أو النوع ، ومن قيد وقوعها على نفس البعد من محور الارتكاز . وعلى ذلك يمكن ان يتوازن عنصران على الصفحة مع اختلافهما في الحجم ، اذا كان اكبرهما أقرب الى نقطة الارتكاز بينهما.

ولا يكتفي هذا المذهب بالموازنة بين العناصر التي تتقابل على مستويات افقية ، بل يستخدم كذلك الاقطار في الصفحة وفي اجزائها كروافع تتقابل عليها العناصر المختلفة . وعلى ذلك يمكن ان توازن العناصر عبر الصفحة طولا وعرضا ، أو بين ركنين متقابلين.

وتحقيق التوازن العام بين اجزاء الصفحة مع التحرر من قيود التوازن الشكلي مرجعه الى المران وحده . ومهمة المخرج هنا ليست يسيرة ،

فهو يتوسع في فهم مدلول التوازن واطرافه ، ويستخدم في تحقيقه كل ما يمكنه من نظريات وأساليب متحررة ، وعليه في الوقت نفسه أن يستفيد من تحرره فيقدم الموضوعات حسب أهميتها النسبية ، وان يراعي القواعد التيبوغرافية العامة .

ولما كان هذا المذهب يعتمد اساسا على توازن العناصر المتقابلة على اطراف قطري الصفحة ، ويستخدم بتوسع أسلوب التعويض بين هذه العناصر في الثقل ، فضلا على توزيعها في كل من نصفي الصفحة ، فانه يؤدي الى تحقيق التباين بين العناصر المتجاورة . فالعناوين تجاور الصور أو الاطارات أو سطور المتن ، كما ان تجنب فكرة التماثل يقتضى المخالفة بين أنواع الحروف في العناوين المتجاورة . ولذلك يطلق على هذا المذهب أحيانا مذهب التوازن مع التباين Lontrast and Balance.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي