English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 7 / 2017 1429
التاريخ: 5 / 11 / 2015 2025
التاريخ: 19 / 3 / 2016 1688
التاريخ: 28 / 6 / 2017 1392
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2851
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2859
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 3027
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2876
منع كتابة الحديث  
  
1950   03:33 مساءً   التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص283-285.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 8 / 2016 1737
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 2061
التاريخ: 15 / 8 / 2016 1651
التاريخ: 14 / 10 / 2015 2748

جرّاء الانحرافات الكبيرة التي حدثت بعد رحيل النبي في المجتمع الإسلامي حدثت حادثة مؤسفة أُخرى ألقت بظلّها وآثارها المشؤومة والمخرّبة على العالم الإسلامي، وتلك هي المنع من كتابة ونقل الحديث، فبالرغم من أنّ حديث وكلام النبي يأتي في الرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد القرآن الكريم، ويعدّ بعد ذلك الكتاب السماوي أكبر مصدر للثقافة الإسلامية، وانّ هذين الاثنين لا ينفكّان عن بعضهما ولا ينفصلان من الأساس، راح الخليفة الأوّل والثاني يخالفان نقل وكتابة الحديث ومنعا منعاً باتاً المسلمين من كتابة الحديث كلّ ذلك تحت ذرائع تافهة وواهية وفي الواقع بدوافع سياسية.

قال أبو بكر لا تحدّثوا عن رسول اللّه (صلَّى الله عليه وآله) شيئاً، فمن سألكم فقولوا بيننا وبينكم كتاب اللّه فاستحلّوا حلاله وحرّموا حرامه.

وللمنع من كتابة السنّة كتب الخليفة الثاني إلى جميع الأمصار: من كان عنده شيء فليمحه..

ولم يكتف بهذا بل راح يتهدّد ويتوعّد جميع أصحاب النبي وحملة الحديث وحفظته بأن يمتنعوا من التحدّث بحديث النبي وكتابته.

يقول قرظة بن كعب أحد الصحابة المعروفين: بعثنا عمر بن الخطاب إلى الكوفة، وشيّعنا، فمشى معنا إلى موضع صرار، فقال : تدرون لم مشيت معكم؟ قال : قلنا لحق صحبة رسول اللّه (صلَّى الله عليه وآله) ولحق الأنصار.

قال: لكنّي مشيت معكم لحديث أردت أن أُحدثكم به، فأردت أن تحفظوه لممشاي معكم، انّكم تقدمون على قوم للقرآن في صدورهم هزيز كهزيز المرجل، فإذا رأوكم مدّوا لكم أعناقهم وقالوا أصحاب محمد، فأقلّوا الرواية عن رسول اللّه (صلَّى الله عليه وآله) ثمّ أنا شريككم.

فلمّا قدم قرظة، قالوا :حدِّثنا، قال: نهانا عمر.

وحينما قرر عمر يوماً وأراد أن يكتب السنن استفتى أصحاب رسول اللّه ليتظاهر بالحرية فأشاروا عليه أن يكتبها، فطفق عمر يستخير اللّه فيها شهراً، ثمّ أصبح يوماً فقال : إنّي كنت أُريد أن أكتب السنن، وإنّي ذكرت قوماً قبلكم كتبوا كتباً، فأكبّوا عليها وتركوا كتاب اللّه، وانّي واللّه لا اشوب كتاب اللّه بشيء أبداً.

ولم يكتف الخليفة بالتحذير من ذلك والتأكيد عليه بل كان يعاقب كلّ من تحدّث بالسنّة والحديث عقاباً شديداً، كما قال يوماً لابن مسعود و أبي الدرداء وأبي ذر وهم من أكبر الشخصيات في صدر الإسلام : ما هذه الأحاديث التي قد أفشيتم عن رسول اللّه في الآفاق، ثمّ حبسهم وظلّوا كذلك إلى أن ماتوا.

وأوجبت هذه العقوبات والمضايقات أن لا يتجرّأ المسلمون الآخرون على كتابة السنّة والتحدث بها.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13197
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14342
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12175
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12300
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15506
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5959
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5712
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 6572
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5779
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 4153
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3833
التاريخ: 18 / 5 / 2016 3799
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3812

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .