المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاطارات  
  
49   09:02 صباحاً   التاريخ: 29 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 100-101
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /

الاطارات او البراويز بالعامية هي ساحات رباعية الشكل ، اضلاعها فواصل أو اسيجة تحيط بمادة مطبوعة على عمود أو اكثر وتفصلها عن سائر المواد . وهي من الوحدات التيبوغرافية الهامة في الصحيفة .

وقد اثبتت الدراسات ان مادة الاطارات كثيرا ما تلقى اهتماما من القراء يفوق ما تلقاه الموضوعات الرئيسية الهامة التي تتفنن الصحف في عرضها . ويرجع السبب في ذلك الى ان هذه الطريقة في العرض ، باختلافها عن الطريقة العادية التي تعرض بها الموضوعات كل يوم على اعمدة الصفحة ، تجذب انتباه القارئ . كما ان المواد المسيجة باطارات ارتبطت في ذهن القارئ على مر السنين بالبيانات والانباء الهامة أو الموضوعات الانسانية الغريبة .

واضلاع الاطارات - كالفواصل العرضية - ذات اشكال متعددة ،

فقد تكون خطوطا مستقيمة مفردة أو مزدوجة تتفاوت في سمكها ، وقد تكون خطوطا متعرجة أو مقطعة أو مكونة من تكرار وحدة زخرفية سيئة .

والاطارات قد تكون باتساع عمود أو عمودين وهو الغالب ، وقليلا ما تكون باتساع ثلاثة أعمدة . وليس من المقبول أن يزيد اتساع الاطار على هذا القدر حتى لا يفسد نظام الصفحة .

أما مساحة الاطار فتحددها مساحة الصفحة ومقدار ما يحتويه الاطار من مادة ، والمفروض الا تكون هذه المساحة كبيرة حتى لا يفقد الاطار معناه . فالمقصود باستخدام الاطار هو ابراز مادة تتصف أولا بالإيجاز وذلك يفصلها عن سائر محتويات الصفحة التقليدية للفت النظر اليها . ومن هنا كان الانسب له صغر المساحة.

وينبغي أن يحكم اغلاق الاطارات عند اتصال اضلاعها بحيث لا تترك ثغرات في الاركان تشوه شكلها .

ويجب الا تكثر الاطارات حتى لا تفقد قيمتها ، وتفتت وحدة الصفحة كبناء تيبوغرافي متكامل . وتعوق البصر عن الانسياب في يسر فوق الصفحة.

أما مادة الاطار فمن الأفضل لابرازها جمعها بحروف اثقل من الحروف المستخدمة في متن سائر الصفحة ، ويستتبع هذا زيادة المسافات بين الاسطر . ويجب كذلك ان يترك بني هذه المادة والاضلاع فراغ مناسب حتى تبدو واضحة غر مضغوطة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
الأمين العام للعتبة العلوية يزور مبنى (فضائية العتبة العلوية المقدسة) ويلتقي الملاكات الإعلامية والفنية
العتبة العلوية تعتذر عن إقامة (مهرجان عيد الغدير التاسع) لهذا العام بسبب جائحة كورونا
المرقد العلوي الطاهر يزدان بهجة وزينة استعدادا لعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر