أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/11/2022
697
التاريخ: 11-8-2016
2641
التاريخ: 12-8-2016
4471
التاريخ: 11-8-2016
2704
|
تدلّ القرائن على أنّه كان هناك دافع سياسي وراء ذلك القرار، و انّ المقصود هو طمس الميزة العظيمة التي تمتع بها أمير المؤمنين في تلك الفترة في ضوء ذلك، لأنّه (عليه السَّلام) قد ألّف كتباً في حياة النبي جمع فيها أحاديث الرسول (صلَّى الله عليه وآله) والمعارف التي تعلّمها منه في مجالات مختلفة.
هل نهى النبي (صلَّى الله عليه وآله) عن كتابة الحديث؟
ومن المؤسف حقاً أن ينسب بعض المحدّثين منع كتابة الحديث إلى نبي الإسلام ويقولوا: انّه قال: لا تحدّثوا عنّي غير القرآن، و من كان عنده غيره فليمحه.
وهناك أدلّة تدلّ على أنّ هذا الأمر غير صحيح وذلك:
أوّلاً: انّ أمير المؤمنين تلميذ مدرسة النبي قد حفظ الكثير من أحاديثه، وظل ما كتبه يتنقل من يد إلى أُخرى بين الأئمّة (عليهم السَّلام) ، فإذا كان النبي قد نهى عن كتابة الأحاديث ما كان علي ليخالف ما أمره به.
وثانياً: انّه قد كتبت رسائل عديدة في قضايا مختلفة من الأحكام والفرائض والمرافعات والسياسات في حياة النبي (صلَّى الله عليه وآله) وقد سجّل المحدّثون والمؤرّخون نصوصها بوثائق متقنة ؛ ويتعلّق القليل من تلك الرسائل بالدعوة إلى الإسلام، غير انّ الكثير منها قد كتب حول فصل الخصومات وتحديد الحدود والجزاء في الإسلام وفي الأحكام والفرائض ، وعليه كيف يمكن التصديق بأنّ النبي (صلَّى الله عليه وآله) قد نهى عن كتابة غير القرآن ومن ناحية أُخرى تكتب 300 رسالة يوجد منها الآن 216 رسالة بين أيدينا و بكلّ ما فيها أمام عينيه دون أن يعارضها ؟!
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
بركان ينفت الذهب في أقصى جنوب الأرض.. ما القصة؟
|
|
|
|
إهداء نسخة مصورة من مخطوط قرآني نادر إلى خزانة العتبة العباسية
|
|
قسم الإعلام يقيم دورةً حول احترافية التصوير الفوتوغرافي في جامعة كربلاء
|
|
عضو مجلس إدارة العتبة العبّاسيّة يجري جولة في أكاديميّة التطوير الإداري
|
|
خلال المؤتمر الحسيني الثاني عشر العتبة العباسية: الإمام الحسين (عليه السلام) للبشرية جمعاء ولم يكن لفئة أو لطائفة معينة
|