المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8330 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



Thiolase  
  
57   11:52 صباحاً   التاريخ: 15 / 7 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الانزيمات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 9 / 2019 66
التاريخ: 15 / 3 / 2018 74
التاريخ: 13 / 7 / 2018 71
التاريخ: 25 / 2 / 2020 54

Thiolase

 

اي انزيم يساعد في ازالة مجموعة الثايول EC 2.3.1. _ ) Thiol Group) والانزيمات شائعة وتؤلف عائلة كبيرة ، تتكون انزيماتها من مزدوجات او وحدات رباعية ولها دومينات α و β تعمل الانزيمات في المسارات الهدمية كما في اكسدة بتا للدهون ، وكذلك تعمل في مسارات تخليقية كما في تكثيف جزيئتين من Acetyl-Co-A لتكوين Acetoacetyl-CoA لها دور اساسي في العديد من المسارات الايضية مثل هدم الدهون او عمليات البناء ، لذلك تقسم الى مجموعة التفكيك Degradative Thiolases مثل EC 2.3.1.16) 3ketoacyl-CoA Thiolase) الذي يسمى Thiolase I والمجموعة الاخرى المشاركة في عمليات البناء Biosynthetic Thiolases مثل EC 2.3.1.9) Acetoacetyl-CoA Thiolases ) التي تساهم في Claisen Condensation لتكوين Acetoacetyl-CoA ويسمى Thiolase II .وهي تسمية قديمة وتشمل مجموعة من الانزيمات

نقص الانزيم Beta-ketothiolase) Acetyl-CoA-acyltransferase) يؤدي الى اضطراب مستورث يمنع تخليق الحامض الاميني Isoleucine تظهر اعراضه المختلفة بين 6 -24 شهر والمرض نادر جدا تكراره 1: مليون من المواليد ، والجين المسئول عنه ACAT 1 وعند حدوث طفرة فيه يؤدي الى β-Ketothiolase Deficiency الموجود في المايتوكوندريا المسئول عن تكسير البروتينات والدهون الاتية من الاغذية ، والجين يساهم في معالجة Isoleucine مما يؤدي الى اضطراب معالجة الجسم للبروتينات والدهون بشكل صحيح وترتفع التراكيز الى الحدود السامة مؤديا الى جعل الدم حامضيا Ketoacidosis وتدمر انسجة الجسم خاصة الجهاز العصبي . يستورث المرض كصفة جسمية متنحية ، والمخطط التالي يوضح عمل الانزيمات :







 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة