المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاسس الصحفية للاخراج  
  
309   12:04 صباحاً   التاريخ: 7 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 13-14
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 6 / 2020 147
التاريخ: 29 / 7 / 2020 56
التاريخ: 4 / 8 / 2020 28
التاريخ: 24 / 4 / 2020 192

تتصل الأسس الصحفية لفن الاخراج بتقويم الأخبار والموضوعات ودراسة أساليبها ، وتقدير القيمة النفسية لها . وفي الصحف الأجنبية خبراء في تذوق الأخبار تلقى على كواهلهم هذه المسؤوليات ، كما يقوم بهذه المهمة سكرتير التحرير المركزي ، ولكن المخرج الصحفي لا بد وأن يكون قديراً هو الآخر في هذا الفن لأن العلاقة بين فن التحرير وفن الاخراج كالعلاقة بين المضمون والشكل في مختلف الفنون .

والصحافة الحديثة لا تفرض الأخبار على قرائها فرضا ، ولكنها تدرس ميولهم دراسة دقيقة وتنشر الموضوعات الصحفية التي تدور حول محاور الميول الانسانية . وقد لاحظ الباحثون الصحفيون أن محاور الميول تتطور من عصر الى آخر ، فقد ازداد شغف الناس مثلا  بالعلوم والفنون والمخترعات الحديثة  ، وأصبحت أنباء الفضاء والذرة والأخبار الاقتصادية والسياسية تحتل مكانة أعظم مما كانت تحتله من قبل . وبعد ان كان القارئ  من قبل يمل قراءة الموضوعات الاقتصادية والسياسية ، نجده اليوم شديد الاهتمام بالأخبار الخارجية والعلاقات الدولية ومعاني الاجراءات الاقتصادية كتخفيض قيمة الدولار أو انشاء البنوك الدولية وغيرها . على أن بعض الصحف تظن واهمة ان القراء  يهتمون بحوادث القتل والجريمة والأخبار التافهة الغريبة اكثر من اهتمامهم بالموضوعات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية وغيرها ، ولكن هذا الوهم يتبدد يوما بعد يوم.

وليس معنى ذلك أن تنشر الصحف موضوعات علمية جافة اشبه بالرسائل العلمية أو التقارير الاقتصادية والسياسية المعقدة كتلك التي تكتب للخبراء والمسئولين ، وانما  الفن الصحفي الحقيقي هو القدرة على تحويل تلك الموضوعات الهامة ذات المغزى الحقيقي ، وذات الدلالة والخطر الى موضوعات صحفية جذابة ، سهلة القراءة ، ومحببة الى النفوس، ولا يأتي ذلك - بطبيعة الحال - الا بتضافر فنون الاخراج والتحرير والتصوير جميعاً.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر