المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن علي بن هارون المنجّم  
  
2397   03:28 مساءاً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص479-481
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-1-2016 2379
التاريخ: 10-2-2016 9161
التاريخ: 13-08-2015 1583
التاريخ: 19-06-2015 2210

ابن علي بن يحيى بن أبي منصور المنجم والمنجم أبو الفتح أحد من سلك سبيل آبائه في طرق الآداب واهتدى بهديهم في تلك إلى الفضائل من كل روى عنه أبو علي التنوخي في نشواره فأكثر ووصفه بالفضل وما قصر وأنشد له أشعارا قال أنشدني أبو الفتح أحمد بن علي بن هارون بن يحيى المنجم في الوزير أبي الفرج محمد بن العباس بن فسانجس في وزارته وقد عمل على الانحدار إلى الأهواز لنفسه: [البسيط]

 (قل للوزير سليل المجد والكرم ... ومن له قامت الدنيا على قدم)

 (ومن يداه معا تجدي ندى وردى ... يجريهما عدل حكم السيف والقلم)

 (ومن إذا هم أن يمضي عزائمه ... رأيت ما تفعل الأقدار في الأمم)

(ومن عوارفه تهمي وعادته ... في رب بدأته تنمي على القدم)

 (لا أنت أشهر في رعي الذمام وفي ... حكم التكرم من نار على علم)

 (والعبد عبدك في قرب وفي بعد ... وأنت مولاه إن تظعن وإن تقم)

 (فمره يتبعك أو لا فاعتمده بما ... تجري به عادة الملاك في الخدم)

 قال وأنشدني لنفسه وذكر أنه لا يوجد لها قافية رابعة من جنسها في الحلاوة: [الرمل]

 (سيدي أنت ومن عاداته ... باعتدال وبجود جاريه)

 (أنصف المظلوم وارحم عبرة ... بدموع ودماء جاريه)

 (ربما أكني بقول سيدي ... عند شكواي الهوى عن جاريه)

 قال وأنشدني لنفسه والقافية كلها عود باختلاف المعنى: [البسيط]

 (العيش عافية والريح والعود ... فكل من حاز هذا فهو مسعود)

(هذا الذي لكم في مجلس أنق ... شنجاره العنبر الهندي والعود)

 (وقينة وعدها بالخلف مقترن ... بما يؤمله راج وموعود)

 (وفتية كنجوم الليل دأبهم ... إعمال كأس حداها النار والعود)

 (فاغدوا علي بكاس الراح مترعة ... عودا وبدءا فإن أحمدتم عودوا)





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب