المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6737 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الموطن الأصلي ومناطق انتشار البندق  
  
223   02:30 صباحاً   التاريخ: 3 / 5 / 2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 435-436
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / البندق /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 5 / 2020 199
التاريخ: 5 / 5 / 2020 267
التاريخ: 3 / 5 / 2020 224
التاريخ: 5 / 5 / 2020 279

الموطن الأصلي ومناطق انتشار البندق Filbert Cultur

ان اشجار البندق الأوروبي (.Corylus avellana (L و (C . maxima ( Mill تنتمي الى العائلة البندقية Corylaceae ووجدت تنمو بصورة برية في اوروبا وخاصة في منطقة بحر المتوسط منها وفي البلقان. حيث تم الحصول على بعض الأصناف الجيدة منها بالانتخاب من النباتات البذرية والبرية والتهجين. وان هذه الأصناف تشكل قواعد الانتاج التجاري للبندق في الوقت الحاضر.

انتشر البندق من هذه المناطق الى غرب اوروبا والى انكلترا وشرقا الى تركيا والى القارة الامريكية وخاصة في ولايتي اوركن وواشنطن. كما توجد انواع (Species) من البندق وجدت برية في القارة الامريكية الشمالية الا أن ثمارها صغيرة الحجم ولا تصلح حتى لجمعها لذلك اعتبرت قليلة القيمة الاقتصادية.

ان اول زراعة تجارية للبندق نشأت في ايطاليا وذلك حوالي ۱۹۷۱م وفي انكلترا حوالي ۱۸۱۲م.

من الأقطار المشهورة بزراعة البندق في الوقت الحاضر تركيا اذ يبلغ انتاجها السنوي حوالي ۱۳۳٫۰۰۰ الف طن ثم يليها ايطاليا التي يبلغ انتاجها السنوي حوالي 60.000

ألف طن واسبانيا بحدود 19٬000 الف طن والولايات المتحدة الامريكية وبحدود ۱۰،۰۰۰ الف طن. كما توجد اقطار اخرى مشهورة بزراعته مثل بلجيكا وبلغاريا وفرنسا والمانيا وانكلترا وغيرها (1967 Woodroof).

ان زراعة البندق بشكل تجاري في العراق غير موجودة لذلك وجب العمل على البدء بزراعته في المناطق الملائمة لسد حاجة الاستهلاك الداخلي للقطر حيث يستورد العراق كميات كبيرة من البندق سنويا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة