المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6578 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


التربة الملائمة لزراعة البندق  
  
106   01:14 صباحاً   التاريخ: 31 / 5 / 2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 440

يمكن زراعة البندق في الترب التي تعتبر ملائمة لزراعة التفاح أو الخوخ. لا ينصح بزراعته في الترب الثقيلة او الرملية ولو انه اكثر تحملا للتربة الثقيلة من الجوز العجمي.

أن الترب الملائمة فعلا للبندق هي الترب الخصبة الجيدة الصرف والتهوية والعميقة بحيث لا يقل عمقها عن ۸-۱۰ اقدام. كما ان مستوى الماء الأرضي يجب ان يكون عميقا والتربة تحتفظ بكميات جيدة من الماء الصالح للامتصاص من قبل الأشجار (1967 Woodroof).

ان جذور اشجار البندق قد تتعمق في الترب العميقة الى 11٫5 قدم. اذ يتحدد تعمق الجذور اما بطبقة صماء غير نفاذة او طبقة صخرية او مستوى ماء أرضي مرتفع او طبقة رملية او حصوية تحت الطبقة السطحية للتربة.

ان جذور أشجار البندق تنمو كثيرا خلال فترة الشتاء لذا وجب ان تكون منطقة الجذور خالية من المياه المتجمعة من امطار الشتاء حتى يحدث هذا النمو لأنه مفيد جدا اثناء فصل النمو القادم في توفير الماء والعناصر الغذائية للأشجار.

لأجل ضمان الحصول على اكبر انتاج ممكن واحسن نوعية للثمار وحمل منتظم وجب زراعة البندق في الأراضي الملائمة. وفي حالة زراعته في ترب قليلة العمق ( 90 سم ) او اقل او في ترب غير خصبة فان الاشجار تبدأ بالتدهور سريعا أي بعد 12 - 15 سنة من زراعتها.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




اعتماد "مجلة تراث سامراء" كمجلة محكّمة لغرض الترقيات العلمية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تتبنى مشروع بناء مستشفى لمصابي فايروس كورونا في قضاء الدجيل
العتبة العسكرية المقدسة تستقبل خلية الازمة في سامراء
"سامراء في تراث الكاظميين" .. اصدار جديد لمركز تراث سامراء