المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



إبراهيم بن إسحاق الحربي  
  
3391   06:00 مساءاً   التاريخ: 9-04-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج1، ص70-81
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-3-2016 5122
التاريخ: 13-08-2015 2077
التاريخ: 13-08-2015 2103
التاريخ: 8-2-2018 8284

نقلت من كتاب أبي بكر الخطيب قال إبراهيم بن إسحاق بن بشير بن عبد الله بن ديسم أبو إسحاق الحربي ولد سنة ثمان وتسعين ومائة ومات ببغداد سنة خمس وثمانين ومائتين في ذي الحجة ودفن في بيته في شارع باب الأنبار وكان الجمع كثيرا جدا.

وكان قد سمع أبا نعيم الفضل بن دكين وعفان بن مسلم وعبيد الله بن محمد ابن عائشة وأحمد بن حنبل وعثمان بن أبي شيبة وعبيد الله القواريري وخلقا من أمثالهم روى عنه موسى بن هارون الحافظ ويحيى بن صاعد وأبو بكر بن أبي داود والحسين المحاملي ومحمد بن مخلد وأبو بكر الأنباري النحوي وأبو عمر الزاهد صاحبه وخلق كثير غيرهم وكان إماما في العلم رأسا في الزهد عارفا بالفقه بصيرا بالأحكام حافظا للحديث مميزا لعلله قيما بالأدب جماعا للغة وصنف كتبا كثيرة منها كتاب غريب الحديث.

 وأصله من مرو وكان يقول أمي تغلبية وأخوالي نصارى أكثرهم وقيل لم سميت إبراهيم الحربي فقال صحبت قوما من الحربية فسموني الحربي بذلك وحدث أحمد بن عبد الله بن خالد بن ماهان المعروف بابن أسد قال سمعت إبراهيم الحربي يقول أجمع عقلاء الأمة أنه من لم يجر مع القدر لم يهنأ بعيشه كان يكون قميصي أنظف قميص وإزاري أوسخ إزار ما حدثت نفسي أنهما يستويان قط وفرد عقبي مقطوع وفرد عقبي الآخر صحيح أمشي بهما وأدور بغداد كلها هذا الجانب وذاك الجانب لا أحدث نفسي أني أصلحهما وما شكوت إلى أمي ولا إلى أختي ولا إلى امرأتي ولا إلى بناتي قط حمى وجدتها الرجل هو الذي يدخل غمه على نفسه ولا يغم عياله

 كان بي شقيقة خمسا وأربعين سنة ما أخبرت بها أحدا قط ولي عشر.

سنين أبصر بفرد عين ما أخبرت به أحدا وأفنيت من عمري ثلاثين سنة برغيف في اليوم والليلة إن جاءتني امرأتي أو إحدى بناتي أكلته وإلا بقيت جائعا عطشان إلى الليلة الأخرى والآن آكل نصف رغيف وأربع عشرة تمرة إن كان برنيا أو نيفا وعشرين إن كان دقلا ومرضت ابنتي فمضت امرأتي فأقامت عندها شهرا فقام إفطاري في هذا الشهر بدرهم ودانقين ونصف ودخلت الحمام واشتريت لهم صابونا بدانقين فقام بقية شهر رمضان كله بدرهم وأربعة دوانيق ونصف ولا تزوجت ولا زوجت قط ولا أكلت من شيء واحد في يوم مرتين.

 وحدث أحمد بن سليمان القطيعي قال أضقت إضاقة شديدة فمضيت إلى إبراهيم الحربي لأبثه ما أنا فيه فقال لي لا يضق صدرك فإن الله من وراء المعونة وإني أضقت مرة حتى انتهى أمري في الإضافة إلى عدم عيالي القوت فقالت لي الزوجة هب أني وإياك نصبر فكيف نصنع بهاتين الصبيتين فهات شيئا من كتبك نبيعه أو نرهنه فضننت بذلك وقلت اقترضي لهما شيئا وأنظريني بقية اليوم والليلة وكان لي بيت في دهليز داري فيه كتبي فكنت أجلس فيه للنسخ والنظر فلما كان في تلك الليلة إذا داق يدق الباب فقلت من هذا فقال رجل من الجيران فقلت ادخل فقال أطف السراج حتى أدخل فكببت على السراج شيئا وقلت ادخل فدخل وترك إلى جانبي شيئا وانصرف فكشفت عن السراج فنظرت فإذا منديل له قيمة وفيه أنواع من الطعام وكاغد فيه خمسمائة درهم فدعوت الزوجة وقلت نبهي الصبيان حتى يأكلوا ولما كان من الغد قضينا دينا كان علينا من تلك الدراهم ،وكان مجيء الحاج من خراسان فجلست على بابي من غد تلك الليلة وإذا جمال يقود جملين عليهما حملان ورقا وهو يسأل عن منزل إبراهيم الحربي فانتهى إلي فقلت أنا إبراهيم الحربي فحط الحملين وقال هذان الحملان أنفذهما لك رجل من أهل خراسان فقلت من هو فقال قد استحلفني ألا أقول لك من هو وحدث أبو عثمان الرازي قال جاء رجل من أصحاب المعتضد إلى إبراهيم الحربي بعشرة آلاف درهم من عند المعتضد يسأله عن أمير المؤمنين أن يفرق ذلك فرده وانصرف الرسول ثم عاد فقال إن أمير المؤمنين يسألك أن تفرقه في جيرانك فقال له عافاك الله هذا مال لم نشغل أنفسنا بجمعه فلا نشغلها بتفرقته قل لأمير المؤمنين إن تركتنا وإلا تحولنا من جوارك .

 وحدث أبو القاسم الجيلي قال اعتل إبراهيم بن إسحاق الحربي علة حتى أشرف على الموت فدخلت عليه يوما فقال يا أبا القاسم أنا في أمر عظيم مع ابنتي ثم قال لها قومي واخرجي إلى عمك فخرجت وألقت على وجهها خمارها فقال إبراهيم هذا عمك كلميه فقالت لي يا عم نحن في أمر عظيم لا في الدنيا ولا في الآخرة الشهر والدهر مالنا طعام إلا كسر يابسة وملح وربما عدمنا الملح وبالأمس قد وجه إلينا المعتضد مع بدر بألف دينار فلم يأخذها ووجه إليه فلان وفلان فلم يأخذ منها شيئا وهو عليل فالتفت الحربي إليها وتبسم وقال يا بنية خفت الفقر فقالت نعم فقال لها انظري إلى تلك الزاوية فنظرت فإذا كتب فقال لها هناك اثنا عشر ألف جزء لغة وغريب كتبته بخطي إذا مت فوجهي في كل يوم بجزء تبيعينه بدرهم فمن كان عنده اثنا عشر ألف درهم فليس هو فقيرا .

 وحدث أبو عمر الزاهد وابن المنادي سمعت ثعلبا يقول ما فقدت إبراهيم الحربي من مجلس لغة أو نحو خمسين سنة.

 وحدث أبو بكر الشافعي قال قال إبراهيم الحربي ما أخذت على علم قط أجرا إلا مرة واحدة فإني وقفت على بقال فوزنت له قيراطا إلا فلسا فسألني عن مسألة فأجبته فقال للغلام أعط بقيراط ولا تنقصه شيئا فزادني فلسا وحدث إبراهيم الحربي وقد سألوه عن حديث عباس البقال فقال خرجت إلى  الكبش ووزنت لعباس البقال ا إلا فلسا فقال لي يا أبا إسحاق حدثني حديثا في السخاء فلعل الله يشرح صدري فأعمل شيئا قال قلت له نعم روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما أنه كان مارا في بعض حيطان المدينة فرأى أسود بيد رغيف يأكل لقمة ويطعم الكلب لقمة إلى أن شاطره الرغيف فقال له الحسن ما حملك على أن شاطرته فلم تغابنه فيه بشيء فقال استحت عيناي من عينيه أن أغابنه فقال له الحسن أقسمت عليك لا برحت حتى أعود إليك فمر فاشترى الغلام والحائط وجاء إلى الغلام فقال يا غلام قد اشتريتك فقام قائما فقال السمع والطاعة لله ولرسوله ولك يا مولاي قال وقد اشتريت الحائط وأنت حر لوجه الله تعالى والحائط هبة مني إليك فقال الغلام يا مولاي قد وهبت الحائط للذي وهبتني له قال إبراهيم فقال عباس البقل حسين والله يا أبا إسحاق يا غلام لأبي إسحاق دانق إلا فلسا أعطه بدانق ما يريد ولا تنقصه شيئا فقلت والله لا أخذت إلا بدانق إلا فلسا .

 وحدث عبد الله بن أحمد بن حنبل قال كان أبي يقول لي امض إلى إبراهيم الحربي يلق عليك الفرائض قال ولما مات سعد بن أحمد بن حنبل جاء إبراهيم الحربي إلى عبد الله فقام إليه عبد الله فقال تقوم إلي فقال لم لا أقوم إليك والله لو رآك أبي لقام إليك قال والله لو رأى آبن عيينة أباك لقام إليه وقال إبراهيم الحربي إن في كتاب غريب الحديث الذي صنفه أبو عبيد ثلاثة وخمسين حديثا ليس لها أصل وقد أعلمت علتها في كتاب الشروى منها أتت امرأة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي يدها مناجذ ونهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن لبس السراويلات المخرفجة وأتى النبي صلى الله عليه وسلم أهل قاهة وقال عمر للنبي صلى الله عليه وآله وسلم لو أمرت بهذا البيت فسفروا وعن النبي أنه قال للنساء إذا جعتن خجلتن وإذا شبعتن دقعتن وحدث أبو العباس بن مسروق قال قال لي إبراهيم الحربي لا تحدث فتسخن عينك كما سخنت عيني قلت له فما أعمل قال تطأطئ رأسك وتسكت قلت له فأنت لم تحدث قال ليس وجهي من خشب وحدث محمد بن عبد الله الكاتب قال كنت يوما عند المبرد فأنشدنا (البسيط) :

 (جسمي معي غير أن الروح عندكم ... فالجسم في غربة والروح في وطن)

 (فليعجب الناس مني أن لي بدنا ... لا روح فيه ولي روح بلا بدن)

 ثم قال ما أظن أن الشعراء قالوا أحسن من هذا قلت ولا قول الأخرق قال هيه قلت الذي يقول (الكامل):

(فارقتكم وحييت بعدكم ... ما هكذا كان الذي يجب)

 (فالآن ألقى الناس معتذرا ... من أن أعيش وأنتم غيب)

 قال ولا هذا قلت ولا قول خالد الكاتب (الكامل):

 (روحان لي روح تضمنها ... بلد وأخرى حازها بلد)

 (وأظن غائبتي كشاهدتي ... بمكانها تجد الذي أجد)

 قال ولا هذا قلت أنت إذا هويت شيئا ملت إليه ولم تعدل إلى غيره قال لا ولكنه الحق فأتيت ثعلبا فأخبرته فقال ثعلب ألا أنشدته (السريع):

 (غابوا فصار الجسم من بعدهم ... ما تنظر العين له فيا)

 (بأي وجه أتلقاهم ... إذا رأوني بعدهم حيا)

 (يا خجلتي منهم ومن قولهم ... ما ضرك الفقد لنا شيا)

 قال وأتيت إبراهيم الحربي فأخبرته فقال ألا أنشدته (الخفيف):

 (يا حيائي ممن أحب إذا ما ... قلت بعد الفراق إني حييت)

 (لو صدقت الهوى حبيبا على الصحة ... لما نأى لكنت أموت)

 قال فرجعت إلي المبرد فقال أستغفر الله إلا هذين البيتين يعني بيتي إبراهيم

قال وأنشد رجل إبراهيم قول الشاعر (مخلع البسيط)

 (أنكرت ذلي فأي شيء ... أحسن من ذلة المحب)

 (أليس شوقي وفيض دمعي ... وضعف جسمي شهود حبي)

 فقال إبراهيم هؤلاء شهود ثقات قال وأنشد بعضهم لإبرهيم الحربي (الهزج):

 (إثنان إذا عدا ... فخير لهما الموت)

 (فقير ماله زهد ... وأعمى ماله صوت)

 وروي عن إبراهيم الحربي أنه قال ما أنشدت شيئا من الشعر قط إلا قرأت بعده قل هو الله أحد ثلاث مرات

 وحدث الطوماري قال دخلت على إبراهيم الحربي وهو مريض وقد كان يحمل ماؤه إلى الطبيب وكان يجيء إليه ويعالجه وردت الجارية الماء وقالت مات الطبيب فقال (الوافر):

 (إذا مات المعالج من سقام ... فيوشك للمعالج أن يموتا)

 ودخل عليه قوم يعودونه فقالوا كيف تجدك يا أبا إسحاق قال أجدني كما قال (الخفيف):

(دب في السقام سفلا وعلوا ... وأراني أذوب عضوا فعضوا)

 (بليت جدتي بطاعة نفسي ... وتذكرت طاعة الله نضوا)

 قال أبو الحسن الدارقطني إبراهيم الحربي ثقة وكان إماما يقاس بأحمد بن حنبل في زهده وعلمه وورعه وهو إمام مصنف عالم بكل شيء بارع في كل علم صدوق وذكر وفاته كما تقدم هذا آخر ما نقلته من تاريخ الخطيب نقلت من خط الإمام الحافظ أبي نصر عبد الرحيم بن وهبان صديقنا ومفيدنا قال نقلت من خط أبي بكر محمد بن منصور السمعاني سمعت أبا المعالي ثابت بن بندار البقال يقول حكى لنا البرقاني رحمه الله قال كان إسماعيل بن إسحاق القاضي يشتهي رؤية إبراهيم الحربي وكان إبراهيم لا يدخل عليه يقول لا أدخل دارا عليها بواب فأخبر إسماعيل بذلك فقال أنا أدع بابي كباب الجامع فجاء إبراهيم إليه فلم دخل عليه خلع نعليه فأخذ أبو عمر محمد بن يوسف القاضي نعليه ولفهما في منديل دبيقي وجعله في كمه وجرى بينهما علم كثير فلما قام إبراهيم التمس نعليه فأخرج أبو عمر النعل من كمه فقال له إبراهيم غفر الله لك كما أكرمت العلم فلما مات أبو عمر القاضي رئي في المنام فقيل له ما فعل الله بك فقال أجيبت في دعوة إبراهيم الحربي رحمه الله .

 وحدثني صديقنا الحافظ أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمود بن النجار

حرسه الله قال حدثني أبو بكر أحمد بن سعيد بن أحمد الصباغ الأصبهاني بها قال حدثنا أحمد بن عمر بن الفضل الحافظ الأصبهاني ويعرف بجنك إملاء قال أخبرنا الحسن بن أحمد المقري يعني أبا علي الحداد قال أظنه عن أبي نعيم أنه كان يحضر في مجلس إبراهيم الحربي جماعة من الشبان للقراءة عليه ففقد أحدهم أياما فسأل عنه من حضر فقالوا هو مشغول فسكت ثم سألهم مرة أخرى في يوم آخر فأجابوه بمثل ذلك وكان الشاب قد ابتلي بمحبة شخص شغله عن حضور مجلسه وعظموا إبراهيم الحي أن يخبروه بجلية الحال فلما تكرر السؤال عنه وهم لا يزيدونه على أنه مشغول قال لهم يا قوم إن كان مريضا فقوموا بنا لعيادته أو مديونا اجتهدنا في مساعدته أو محبوسا سعينا في خلاصه فخبروني عن جلية حاله فقالوا نجلك عن ذلك فقال لا بد أن تخبروني فقالوا إنه قد ابتلي بعشق صبي فوجم إبراهيم ساعة ثم قال هذا الصبي الذي ابتلي بعشقه مليح أو قبيح فعجب القوم من سؤاله عن مثل ذلك مع جلالته في أنفسهم وقالوا أيها الشيخ مثلك يسأل عن مثل هذا فقال إنه بلغني أن الإنسان إذا ابتلي بمحبة صورة قبيحة كان بلاء يجب الاستعاذة من مثله وإن كان مليحا كان ابتلاء يجب الصبر عليه واحتمال المشقة فيه قال فعجبنا مما أتى به قلت هذه الحكاية مع الإسناد حدثنيه مفاوهة بحلب ولم يكن أصله معه فكتبته بالمعنى واللفظ يزيد وينقص ومن مصنفات إبراهيم الحربي كتاب سجود القرآن، كتاب مناسك الحج، كتاب الهدايا والسنة فيها ،كتاب الحمام وآدابه ،والذي خرج من تفسيره لغريب الحديث مسند أبي بكر ، مسند عمر ، مسند عثمان ، مسند علي بن أبي طالب عليه السلام مسند الزبير ، مسند طلحة ، مسند سعد بن أبي وقاص مسند عبد الرحمن بن عوف مسند العباس ، مسند شيبة بن عثمان ، مسند عبد الله بن جعفر ،مسند المسور بن مخرمة ، مسند المطلب بن ربيعة ،مسند السائب ،مسند خالد بن الوليد ،مسند أبي عبيدة بن الجراح ،مسند ما روي عن معاوية ،مسند ما روي عن عاصم بن عمر ،مسند صفوان بن أمية ،مسند جبلة بن هبيرة ،مسند عمرو بن العاص ،مسند عمران بن الحصين ،مسند حكيم بن حزام ،مسند عبد الله بن زمعة ،مسند عبد الرحمن بن سمرة ،مسند عبد الله بن عمرو ،مسند عبد الله بن عمر .





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.