المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

 فيتامين (كـ)  Vitamin  K
19-7-2016
الصمت حكمة
9-10-2014
Gauss,s Criterion
9-1-2020
من أدعية الإمام الصادق (عليه السلام) عند النوم.
2023-05-15
Robert Karl Emanuel Fricke
25-3-2017
contact (adj./n.) 
2023-07-21


حزن الامام على مسلم بن عقيل  
  
6426   02:53 مساءً   التاريخ: 2-04-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص458-462.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /

قال الشيخ المفيد رحمه اللّه : أقبل الحسين (عليه السلام) من الحاجز يسير نحو الكوفة، فانتهى الى ماء من مياه العرب فاذا عليه عبد اللّه بن مطيع العدوي و هو نازل به، فلما رأى الحسين (عليه السلام) قام إليه فقال : بأبي أنت و أمي يا ابن رسول اللّه ما اقدمك، و احتمله فانزله، فقال له الحسين (عليه السلام): «كان من موت معاوية ما قد بلغك فكتب إليّ أهل العراق يدعونني الى أنفسهم».

فقال له عبد اللّه بن مطيع : أذكرك يا ابن رسول اللّه و حرمة الاسلام أن تنتهك، أنشدك اللّه في حرمة قريش، أنشدك اللّه في حرمة العرب، فو اللّه لئن طلبت ما في أيدي بني أمية ليقتلنّك و لئن قتلوك لا يهابوا بعدك أحدا أبدا، و اللّه انّها لحرمة الاسلام تنتهك ... فلا تفعل و لا تأت الكوفة و لا تعرض نفسك لبني أميّة.

فأبى الحسين (عليه السلام) الّا أن يمضى و قرأ هذه الآية: {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا } [التوبة: 51]  و كان عبيد اللّه أمر فأخذ ما بين واقصة (وهي طريق الكوفة) الى طريق الشام الى طريق البصرة فلا يدعون أحدا يلج و لا أحدا يخرج وأقبل الحسين (عليه السلام) لا يعلم بشي‏ء (ظاهرا) حتى لقي الاعراب فسألهم فقالوا : لا واللّه ما ندري غير انا لا نستطيع ان نلج و لا نخرج فسار تلقاء وجهه.

وحدّث جماعة من فزارة و بجلة قالوا : كنّا مع زهير بن القين البجلي حين أقبلنا من مكة، فكنّا نساير الحسين (عليه السلام) فلم يكن شي‏ء أبغض إلينا من أن ننازله في منزل، فاذا سار الحسين (عليه السلام) و نزل منزلا لم نجد بدا من أن ننازله.

فنزل الحسين (عليه السلام) في جانب و نزلنا في جانب فبينا نحن جلوس نتغدى من طعام لنا اذ اقبل رسول الحسين (عليه السلام) حتى سلّم ثم دخل، فقال : يا زهير بن القين انّ ابا عبد اللّه الحسين (عليه السلام) بعثني إليك لتأتيه.

فطرح كل انسان منّا ما في يده حتى كأنّ على رؤوسنا الطير، فقالت له امرأته : سبحان اللّه أيبعث إليك ابن بنت رسول اللّه ثم لا تأتيه، لو أتيته فسمعت من كلامه ثم انصرفت، فأتاه زهير بن القين فما لبث أن جاء مستبشرا قد أشرق وجهه، فأمر بفسطاطه وثقله ورحله ومتاعه فقوض وحمل الى الحسين (عليه السلام).

ثم قال لامرأته أنت طالق، الحقي بأهلك فانّي لا أحبّ أن يصيبك بسببي الّا خيرا ، (وعلى روية السيد قال:) و قد عزمت على صحبة الحسين (عليه السلام) لأفديه بنفسي وأقيه بروحي، ثم أعطاها مالها و سلّمها الى بعض بني عمّها ليوصلها الى أهلها.

فقامت إليه وبكت و ودّعته و قالت : كان اللّه عونا ومعينا، أسألك أن تذكرني‏

في القيامة عند جدّ الحسين (عليه السلام).

فقال لأصحابه : من أحبّ أن يصحبني والّا فهو آخر العهد منّي به، فودّعهم و سار نحو الحسين (عليه السلام)‏ ، وقال بعض ارباب السير انّه لحقه ابن عمّه سلمان بن مضارب بن قيس و استشهد في ظهر عاشوراء بكربلاء.

وروى الشيخ المفيد عن عبد اللّه بن سليمان و المنذر بن المشمعل الأسديان قالا: لما قضينا حجنا لم تكن لنا همة الّا اللحاق بالحسين (عليه السلام) في الطريق للنظر ما يكون من أمره، فأقبلنا ترقل بنا ناقتنا مسرعين حتى لحقناه بزرود (موضع يقرب عن الثعلبية) فلما دنونا منه اذا نحن برجل من أهل الكوفة قد عدل عن الطريق حين رأى الحسين (عليه السلام) فوقف الحسين (عليه السلام) كأنّه يريده ثم تركه ومضى، ومضينا نحوه فقال أحدنا لصاحبه : اذهب بنا الى هذا نسأله فانّ عنده خبر الكوفة.

فمضينا حتى انتهينا إليه فقلنا السلام عليك، فقال : و عليكم السلام، قلنا: ممن الرجل؟

قال: أسدي، قلنا له: و نحن أسديان، فمن أنت؟ قال: انا بكر بن فلان، و انتسبنا له، ثم قلنا له:

اخبرنا عن الناس ورائك.

قال: نعم، لم أخرج من الكوفة حتى قتل مسلم بن عقيل وهاني بن عروة ورأيتهما يجران بأرجلهما في السوق، فاقبلنا حتى لحقنا الحسين (عليه السلام) فسايرناه حتى نزل الثعلبية ممسيا، فجئناه حين نزل فسلّمنا عليه فردّ علينا السلام، فقلنا له : رحمك اللّه انّ عندنا خبرا ان شئت حدّثناك علانية و ان شئت سرا.

فنظر إلينا والى اصحابه ثم قال : ما دون هؤلاء سر، فقلنا له : أرأيت الراكب الذي استقبلته عشيّ أمس؟.

قال : نعم و قد أردت مسألته، فقلنا قد واللّه استبرأنا لك خبره و كفيناك مسألته وهو امرؤ منّا ذو رأي و صدق وعقل وانّه حدّثنا انّه لم يخرج من الكوفة حتى قتل مسلم وهاني ورآهما يجران في السوق بأرجلهما.

فقال: «انّا للّه و انّا إليه راجعون» رحمة اللّه عليهما.

يردد ذلك مرارا، فقلنا له : ننشدك اللّه في نفسك وأهل بيتك الّا انصرفت من مكانك هذا فانّه ليس لك بالكوفة ناصر ولا شيعة بل نتخوف أن يكونوا عليك، فنظر الى بني عقيل فقال: ما ذا ترون؟ فقد قتل مسلم، فقالوا: و اللّه لا نرجع حتى نصيب ثارنا أو نذوق ما ذاق.

فأقبل علينا الحسين و قال : لا خير في العيش بعد هؤلاء، فعلمنا انّه قد عزم رأيه على المسير، فقلنا له : خار اللّه لك، فقال : رحمكما اللّه، فقال له اصحابه : انّك واللّه ما أنت مثل مسلم بن عقيل و لو قدمت الكوفة لكان الناس إليك أسرع، فسكت (لعلمه (عليه السلام) بعاقبة الامر) .

وعلى رواية السيد ابن طاوس انّه : لما بلغ الحسين (عليه السلام) قتل مسلم، استعبر باكيا ثم قال : رحم اللّه مسلما فلقد صار الى روح اللّه و ريحانه و جنّته و رضوانه، امّا انّه قد قضى ما عليه و بقي ما علينا، ثم أنشأ يقول:

فان تكن الدنيا تعدّ نفسية                   فانّ ثواب اللّه أعلى و انبل‏

وان تكن الأبدان للموت انشئت‏            فقتل امرئ بالسيف في اللّه أفضل‏

وان تكن الأرزاق قسما مقدرا             فقلّة حرص المرء في السعي أجمل‏

وان تكن الأموال للترك جمعها             فما بال متروك به المرء يبخل‏

وجاء في بعض كتب التواريخ انّه كان لمسلم بنت عمرها ثلاث عشرة سنة و كانت مع بنات الحسين (عليه السلام) و تصاحبهم ليلا و نهارا فلمّا بلغ الحسين (عليه السلام) مقتل مسلم جاء الى فسطاطه فأخذ ابنته و تلطّف إليها و مسح على رأسها اكثر مما كان يفعل، فقالت ابنة مسلم:

يا ابن رسول اللّه تتعامل معي معاملة الايتام هل استشهد ابي؟ فبكى الحسين (عليه السلام) و قال لها: لا تحزني يا بنيّة ان قتل مسلم فأنا بمنزلة ابيك و أختي بمنزلة أمّك و بناتي بمنزلة أخواتك. فصاحت و علا صوتها بالبكاء و بكى أيضا أولاد مسلم و كشفوا رءوسهم و وافقهم أهل البيت فاشتدّ المجلس بالبكاء و النحيب، و حزن الحسين (عليه السلام) على مسلم حزنا شديدا.

روى الشيخ الكليني قدّس سرّه انّه: لقي رجل الحسين بن عليّ (عليه السلام) بالثعلبية و هو يريد كربلاء، فدخل عليه فسلّم عليه، فقال له الحسين (عليه السلام): من أيّ البلاد أنت؟ قال: من أهل الكوفة، قال: أما و اللّه يا أخا أهل الكوفة لو لقيتك بالمدينة لأريتك أثر جبرئيل (عليه السلام) من دارنا و نزوله بالوحي على جدّي، يا أخا أهل الكوفة أ فمستقى الناس العلم من عندنا، فعلموا و جهلنا؟ هذا ما لا يكون‏ .

و قال ابن طاوس انّه: سار الحسين (عليه السلام) حتى أنزل الثعلبية وقت الظهيرة فوضع رأسه فرقد، ثم استيقظ فقال: قد رأيت هاتفا يقول: انتم تسرعون و المنايا تسرع بكم الى الجنّة، فقال له ابنه عليّ: يا أبة أ فلسنا على الحق، فقال: بلى يا بني و اللّه الذي إليه مرجع العباد، فقال: إذن لا نبالي بالموت، فقال له الحسين (عليه السلام): جزاك اللّه يا بني خير ما جزى والدا عن والد.

ثم بات (عليه السلام) في الموضع المذكور، فلمّا اصبح اذا برجل من أهل الكوفة يكنّى أبا هرّة الازدي قد أتاه، فسلّم عليه ثم قال: يا ابن رسول اللّه ما الذي أخرجك عن حرم اللّه و حرم جدّك رسول اللّه؟

فقال الحسين (عليه السلام): ويحك يا أبا هرّة انّ بني اميّة اخذوا مالي فصبرت، و شتموا عرضي فصبرت، و طلبوا دمي فهربت، و أيم اللّه لتقتلني الفئة الباغية و ليلبسنّهم اللّه ذلا شاملا وسيفا قاطعا، وليسلطنّ اللّه عليهم من يذلّهم حتى يكونوا أذلّ من قوم سبا اذ ملكتهم امرأة فحكمت في اموالهم و دمائهم‏ .

وعلى رواية الشيخ المفيد و غيره انّه : ثم انتظر (عليه السلام) حتى اذا كان السحر قال لفتيانه و غلمانه: اكثروا من الماء، فاستقوا و اكثروا ثم ارتحلوا، فسار حتى انتهى الى زبالة (اسم موضع) فأتاه خبر مقتل عبد اللّه بن يقطر، فأخرج (عليه السلام) الى الناس كتابا فقرأه عليهم:

بسم اللّه الرحمن الرحيم «اما بعد فانّه قد اتانا خبر فظيع قتل مسلم بن عقيل و هاني بن عروة و عبد اللّه بن يقطر و قد خذلنا شيعتنا فمن أحب منكم الانصراف فلينصرف في غير حرج ليس معه ذمام».

فتفرق الناس عنه و أخذوا يمينا و شمالا حتى بقي في اصحابه الذين جاءوا معه من المدينة و نفر يسير ممّن انضموا إليه، و إنمّا فعل ذلك لانّه (عليه السلام) علم انّ الاعراب الذين اتبعوه إنمّا اتبعوه و هم يظنون انّه يأتي بلدا قد استقامت له طاعة أهله، فكره أن يسيروا معه الّا و هم يعلمون على ما يقدمون.

فلمّا كان السحر أمر أصحابه فاستقوا ماء و اكثروا، ثم ساروا حتى مرّ ببطن العقبة فنزل عليها، فلقيه شيخ من بني عكرمة يقال له عمرو بن لوذان، فسأله أين تريد؟ فقال له الحسين (عليه السلام): الكوفة، فقال الشيخ: أنشدك لما انصرفت فو اللّه ما تقدم الّا على الاسنة و حد السيوف و انّ هؤلاء الذين بعثوا إليك لو كانوا كفوك مئونة القتال و وطئوا لك الاشياء فقدمت عليهم كان ذلك رأيا، فأما على هذه الحال التي تذكر فانّي لا أرى لك أن تفعل.

فقال له: يا عبد اللّه ليس يخفى عليّ الرأي و انّ اللّه عز و جل لا يغلب على أمره، ثم قال (عليه السلام): و اللّه لا يدعوني حتى يستخرجوا هذه العلقة من جوفي فاذا فعلوا سلّط اللّه عليهم من يذلّهم حتى يكونوا أذلّ فرق الامم‏ .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.