المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حالات طفولة أمير المؤمنين عليه السلام  
  
2874   02:00 صباحاً   التاريخ: 13-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الأول، فصل24
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

حالات طفولة أمير المؤمنين عليه السلام

ولما تطرقنا الى والدي امير المؤمنين عليه السلام ناسب ان نذكر بعض حالات طفولته عليه السلام اتماما للفائدة:

1 ـ روي أن أبا طالب قال لفاطمة بنت أسد وكان علي عليه السلام  صبيا : رأيته يكسر الأصنام فخفت أن يعلم كبار قريش ، فقالت : يا عجبا  أخبرك بأعجب من هذا إني اجتزت بالموضع الذي كانت أصنامهم منصوبة وعلي في بطني ، فوضع رجليه في جوفي شديدا لا يتركني أقرب من ذلك الموضع الذي فيه ، وإنما كنت أطوف بالبيت لعبادة الله لا للأصنام  (بحار الأنوار 38/102   ) .

2 ـ قالت فاطمة: فولدت عليا عليه السلام و لرسول الله صلى الله عليه واله  ثلاثون سنة وأحبه رسول الله صلى الله عليه واله  حبا شديدا وقال لها : اجعلي مهده بقرب فراشي وكان رسول الله صلى الله عليه واله  يلي أكثر تربيته وكان يطهر عليا في وقت غسله ويوجره اللبن عند شربه ويحرك مهده عند نومه ويناغيه في يقظته ، ويحمله على صدره ويقول : هذا أخي وولي وناصري وصفي وذخري وكهفي وظهيري ووصيي وزوج كريمتي ، وأميني على وصيتي وخليفتي وكان يحمله دائما ويطوف به جبال مكة وشعابها وأوديتها (بحار الأنوار 38/102) .

3 ـ عن الأمام الصادق عليه السلام  : أنه أنفتح البيت من ظهره ودخلت فاطمة فيه ثم عادت الفتحة والتصقت وبقيت فيه ثلاثة أيام ، فأكلت من ثمار الجنة فلما خرجت قال علي عليه السلام  : السلام عليك يا أب ورحمة الله وبركاته ، ثم تنحنح وقال : ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) الآيات ، فقال رسول الله صلى الله عليه واله  : قد أفلحوا بك أنت والله أميرهم تميرهم من علمك فيمتارون ، وأنت والله دليلهم وبك والله يهتدون ووضع رسول الله صلى الله عليه واله  لسانه في فيه فانفجرت اثنتا عشر عينا قال : فسمي ذلك اليوم يوم التروية ، فلما كان من غده وبصر علي برسول الله سلم عليه وضحك في وجهه وجعل يشير إليه فأخذه رسول الله صلى الله عليه واله  فقالت فاطمة : عرفه ، فسمي ذلك اليوم عرفة فلما كان اليوم الثالث وكان يوم العاشر من ذي الحجة أذن أبو طالب في الناس أذانا جامعا وقال : هلموا  إلى وليمة أبني علي ونحر ثلاثمائة من الإبل وألف رأس من البقر والغنم وأتخذوا وليمة وقال : هلموا  وطوفوا في البيت سبعا وادخلوا وسلموا على علي ولدي ، ففعل الناس ذلك وجرت به السنة ، وضعته أمه بين يدي النبي صلى الله عليه واله  ففتح فاه بلسانه وحنكيه  وأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى ، فعرف الشهادتين وولد على الفطرة (مناقب آل أبي طالب /358 ) .

4 ـ روى الثعلبي في تفسيره في قوله تعالى :[ والسابقون الأولون ] عن مجاهد قال : كان من نعم الله على علي بن أبي طالب عليه السلام  وما صنع الله له وزاده من الخير أن قريشا أصابهم أزمة شديدة وأبا طالب كان ذا عيال كثير ، فقال رسول الله صلى الله عليه واله  للعباس عمه وكان من أيسر بني هاشم : يا عباس أخوك أبو طالب كثير العيال ، وقد اصاب الناس ما قد ترى من هذه الأزمة ، فانطلق بنا نخفف عنه عياله ، آخذ أنا من بنيه رجلا وتأخذ أنت من بنيه رجلا فنكفيهما عنه من عياله ، قال العباس : نعم ، فانطلقا حتى أتيا أبا طالب فقالا : نريد أن نخفف عنك عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه ، فقال أبو طالب : ان كتما لي عقيلا فاصنعا ما شئتما ، فأخذ النبي صلى الله عليه واله  عليا فضمه إليه ، وأخذ العباس جعفرا فضمه إليه ، فلم يزل علي مع رسول الله صلى الله عليه واله  حتى بعثه الله نبيا ، وأتبعه علي عليه السلام  فآمن به وصدقه ولم يزل جعفر عند العباس حتى أسلم واستغنى عنه (الطرائق /6 ، بحار الأنوار 31/25   ) .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية