المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

آلية الاجترار
30-6-2016
تأثير النقل على النشاط الزراعي
29-11-2020
اندحار الأنصار
20-3-2016
تدقيق ريتفيلد: Rietveld Refinement
2023-10-04
المركبات الاروماتية
2023-07-09
الطفرات الكروموسومية Chromosomal Mutation
13-11-2015


علي نفس النبي (صلى الله عليه واله)  
  
4127   10:58 صباحاً   التاريخ: 30-01-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص213-214.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

من وجوه فضله وأفضليته (عليه السلام)، ما يستفاد من آية التطهير وآية المباهلة و نذكر كلام الفخر الرازي الذي أورده ذيل آية المباهلة، قال: أما الشيعة فقد احتجوا على انّ عليّا أفضل (من الأنبياء سوى خاتمهم) و أفضل الصحابة و تمسكوا بقوله: {قُلْ تَعَالَوْا} [الأنعام: 151] و ثبت بالاخبار الصحيحة انّ المراد من قوله: «انفسنا ...» عليّ (لانّ الدعوة تقتضي المغايرة و لا يمكن لشخص دعوة نفسه و لم يعبّر القرآن بأنفسنا الّا لعلي) و من المعلوم انّه يمتنع ان تكون نفس عليّ هي نفس محمد بعينه فلا بد و ان يكون المراد هو المساواة بين النفسين و هذا يقتضي انّ كل ما حصل لمحمد من الفضائل و المناقب فقد حصل مثله لعليّ ولما كانت فضيلة النبوّة خارجة من هذه المساواة اجماعا لاختصاص النبي محمد (صلى الله عليه واله) بها، فوجب ان تحصل المساواة بينهما فيما وراء هذه الصفة، ثم لا شك انّ محمدا (صلى الله عليه واله)كان أفضل الخلق (والأنبياء و الصحابة) في سائر الفضائل فلمّا كان عليّ مساويا في تلك الفضائل وجب أن يكون أفضل الخلق، لانّ المساوي للأفضل يجب أن يكون أفضل.

ولنعم ما قال ابن حماد رحمه اللّه:

و سماه رب العرش في الذكر نفسه‏                فحسبك هذا القول ان كنت ذا خبر

و قال لهم هذا وصيي و وارثي‏                      و من شدّ رب العالمين به أزري‏

علي كزرّي من قميص إشارة                         بان ليس يستغني القميص عن الزر

قد أشار ابن حماد في كل بيت من هذه الأبيات الى فضيلة من فضائل عليّ (عليه السلام) يشير في البيت الاول الى آية المباهلة، و في الثاني الى حديث الغدير و تعيين النبي (صلى الله عليه واله)اياه بالوصاية و الولاية، و في الثالث الى الحديث النبوي المروي في المناقب لابن شهرآشوب «أنت زري من قميصي» أي كما انّ القميص يحتاج الى الازرار فكذلك النبي (صلى الله عليه واله) يحتاج الى وجود أمير المؤمنين (عليه السلام) و لا يمكنه الاستغناء عنه.

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.