نهج البلاغة/الخطب/الخطبة -2- بعد انصرافه من صفين
ومن خطبة له (عليه السلام) بعد انصرافه من صفّين([1]):
[وفيها حال
الناس قبل البعثة وصفة آل النبيّ ثمّ صفة قوم آخرين]
أحْمَدُهُ
اسْتِتْماماً لِنِعْمَتِهِ، وَاسْتِسْلاَماً لِعِزَّتِهِ، واسْتِعْصَاماً مِنْ
مَعْصِيَتِهِ، وَأَسْتَعِينُهُ فَاقَةً إِلى كِفَايَتِهِ، إِنَّهُ لا يَضِلُّ مَنْ
هَدَاهُ، وَلا يَئِلُ([2]) مَنْ عَادَاهُ، وَلا يَفْتَقِرُ مَنْ كَفَاهُ; فَإِنَّهُ أَرْجَحُ ما
وُزِنَ، وَأَفْضَلُ مَا خُزِنَ. وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ،
شَهَادَةً مُمْتَحَناً إِخْلاَصُهَا، مُعْتَقَداً مُصَاصُهَا([3])، نَتَمَسَّكُ بِها أَبَداً ما أَبْقانَا،
وَنَدَّخِرُهَا لأَهَاوِيلِ مَا يَلْقَانَا، فَإِنَّها عَزِيمَةُ الاِيمَانِ، وَفَاتِحَةُ
الاِحْسَانِ، وَمَرْضَاةُ الرحمن، وَمَدْحَرَةُ الشَّيْطَانِ. وَأَشْهَدُ أَنَّ
مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أرْسَلَهُ بِالدِّينِ الـمَشْهُورِ، وَالعِلْمِ
المأْثُورِ، وَالكِتَابِ المسْطُورِ، وَالنُّورِ السَّاطِعِ، وَالضِّيَاءِ
اللاَّمِعِ، وَالأَمْرِ الصَّادِعِ، إزَاحَةً لِلشُّبُهَاتِ، وَاحْتِجَاجاً
بِالبَيِّنَاتِ، وَتَحْذِيراً بِالآيَاتِ، وَتَخْوِيفاً لِلْمَثُلاَتِ([4])، وَالنَّاسُ فِي فِتَنٍ
انْجَذَمَ([5])
فِيها حَبْلُ
الدِّينِ، وَتَزَعْزَعَتْ سَوَارِي([6]) اليَقِينِ، وَاخْتَلَفَ النَّجْرُ([7])، وَتَشَتَّتَ الأمْرُ، وَضَاقَ
الْـمَخْرَجُ، وَعَمِيَ المَصْدَرُ، فَالْـهُدَى خَامِلٌ، وَالعَمَى شَامِلٌ.
عُصِيَ الرَّحْمنُ، وَنُصِرَ الشَّيْطَانُ، وَخُذِلَ الاِيمَانُ، فَانْهَارَتْ
دَعَائِمُهُ، وَتَنكَّرَتْ مَعَالِمُهُ، وَدَرَسَتْ سُبُلُهُ، وَعَفَتْ شُرُكُهُ([8]) أَطَاعُوا الشَّيْطَانَ فَسَلَكُوا
مَسَالِكَهُ، وَوَرَدُوا مَنَاهِلَهُ، بِهِمْ سَارَتْ أَعْلامُهُ، وَقَامَ
لِوَاؤُهُ، فِي فِتَنٍ دَاسَتْهُمْ بِأَخْفَافِهَا، وَوَطِئَتْهُمْ بأَظْلاَفِهَا،
وَقَامَتْ عَلَى سَنَابِكِهَا([9])،
فَهُمْ فِيهَا تَائِهُونَ حَائِرونَ جَاهِلُونَ مَفْتُونُونَ، في خَيْرِ دَارٍ،
وَشَرِّ جِيرَانٍ، نَوْمُهُمْ سُهُودٌ، وَكُحْلُهُمْ دُمُوعٌ، بِأَرْضٍ عَالِمُها
مُلْجَمٌ، وَجَاهِلُها مُكْرَمٌ.
ومنها: ويعني آل
النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)
هُمْ مَوْضِعُ
سِرِّهِ، وَلَجَأُ أَمْرِهِ، وَعَيْبَةُ عِلْمِهِ، وَمَوْئِلُ حُكْمِهِ، وَكُهُوفُ
كُتُبِهِ، وَجِبَالُ دِينِه، بِهِمْ أَقَامَ انْحِناءَ ظَهْرِهِ، وَأذْهَبَ
ارْتِعَادَ فَرَائِصِهِ([10]).
ومنها: في
المنافقين
زَرَعُوا
الفُجُورَ، وَسَقَوْهُ الغُرُورَ، وَحَصَدُوا الثُّبُورَ([11])، لا يُقَاسُ بِآلِ مُحَمَّدٍ (عليهم السلام)
مِنْ هذِهِ الأُمَّةِ أَحَدٌ، وَلا يُسَوَّى بِهِمْ مَنْ جَرَتْ نِعْمَتُهُمْ
عَلَيْهِ أبَداً([12]).
هُمْ أَسَاسُ
الدِّينِ، وَعِمَادُ اليَقِينِ، إِلَيْهِمْ يَفِيءُ الغَالي، وَبِهِمْ يَلْحَقُ
التَّالي، وَلَـهُمْ خَصَائِصُ حَقِّ الوِلايَةِ، وَفِيهِمُ الوَصِيَّةُ
وَالوِرَاثَةُ، الآنَ إِذْ رَجَعَ الحَقُّ إِلَى أَهْلِهِ، وَنُقِلَ إِلَى
مُنْتَقَلِهِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] ـ روى ذيلها
الطبري الإمامي المتوفّى أوائل القرن الرابع أي من قوله (عليه السلام): «لا يقاس
بنا آل محمّد» إلى قوله: «فيهم الوصية والوراثة» باختلاف في الألفاظ. نعم رواها
قطب الدين الراوندي (ت573) في منهاج البراعة 1: 116 مسندة عن أبي عليّ الحسن بن
أحمد بن الحسن الحداد، عن الشيخ الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن
اسحاق، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمّد، أخبرنا ابن أبي عاصم، حدّثنا أبو هاشم
الرماني محمّد بن فضيل السري بن اسماعيل، عن سفيان بن أميل، عن الحسن بن عليّ عن
أبيه.
[2] ـ لا يئل: لا
ينجو.
[3]ـ المُصاص: خالص
كلّ شيء.
[4]ـ المثلات:
العقوبات.
[5]ـ انجذم: انقطع.
[6]ـ السواري: جمع سارية،
وهي الدعامة يدعم بها السقف.
[7]ـ النجر: الطبع
والأصل.
[8]ـ الشُرُك:
الطرائق، جمع شِراك.
[9]ـ السنبك: طرف
مقدّم الحافر.
[10]ـ الفرائص: جمع
فريصة، وهي اللحمة بين الجنب والكتف ترعد عند الفزع.
[11]ـ الثبور:
الهلاك والخسران.
[12] ـ وذلك انّ
المنعَم عليه لا يمكن أن يكون مساوياً للمنعِم، والنبي وأهل بيته: هم المنعمون
علينا بالهداية والايمان في الدنيا، والشفاعة والغفران في العقبى.