x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
آداب الصلاة
المؤلف: عبد الله الهاشمي.
المصدر: الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة: ص41-54.
22-6-2017
1786
الصلاة : هي صلة بين العبد وخالقه , الصلاة هي اعتراف عملي بالإيمان لله عز وجل وصفاته ونعمه.
يقول الله تعالى في حديث قدسي : إنما أقبل الصلاة لمن يتواضع لعظمتي ، ويكف نفسه عن الشهوات من أجلي ، ويقطع نهاره بذكري ، وألزم قلبه خوفي ، ولا يتعاظم على خلقي ، ويطعم الجائع ويكسو العاري ويرحم المصاب ، ويؤوي الغريب ، فذلك يشرق نوره مثل الشمس ، اجعل له الظلمات نوراً ، وفي الجهالة علماً ، أكلاءه بعزتي ، واستحفظه ملائكتي ، يدعوني فألبيه ، يسألني فأعطيه .. .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن عمود الدين الصلاة : وهي اول ما ينظر فيه من عمل ابن آدم فإن صحت نظر في عمله وإن لم تصح لم ينظر في بقية عمله(1).
ومن آداب الصلاة :
1- يعلم ان الصلاة تذكره في كل يوم خمس مرات أن هناك رباً له بالمرصاد سميع عليم وانه المنعم عليه والمستعين به دون غيره وان هناك يوماً يحاسب فيه وتناقش فيه أعماله ، ويسأل عن أداء فرائضه ووظائفه وان يتوجع إلى الله عز وجل مستحياً منه ولما لديه اي الإنسان من تقصير في واجباته اتجاه خالقه.
2- يعلم ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر فيسعى إلى تهذيب نفسه وتحليها بالأخلاق الحسنة فلا يظلم أحداً ويكف نفسه عن الشهوات ويطعم الجائع ويرحم الضعيف حتى يقبل الله صلاته.
3- يعلم ان الصلاة هي أفضل ما يتقرب بها العبد إلى الله بعد معرفته عز وجل فيتوجه إلى الله عز وجل خائفاً هائباً منه.
قال الإمام الصادق (عليه السلام) حين سئل عن أفضل ما يتقرب به العباد إلى ربهم وأحب ذلك إلى الله عز وجل ، ما هو ؟ , فقال (عليه السلام) : ما اعلم شيئاً بعد المعرفة أفضل من هذه الصلاة (2).
4- عدم التهاون بالصلاة والاهتمام بها من حيث الطهارة واللباس النظيف والخشوع الكامل .. .
وفي الحدي النبوي الشريف : من تهاون بصلاته ابتلاه الله بخمس عشرة خصلة :
1- يرفع الله البركة من عمره ومن رزقه.
2- يمحو الله تعالى سيماء الصالحين من وجهه.
3- كل عمل يعمله لا يؤخر عليه.
4- لا يرتفع دعاؤه إلى السماء.
5- ليس له حظ في دعاء الصالحين.
6- يموت ذليلاً.
7- يموت عطشاناً .
8 - يموت جائعاً.
9- يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره.
10- يضيق عليه قبره.
11- تكون الظلمة في قبره.
12- يوكل الله به ملكاً يسحبه على وجهه والخلائق ينظرون إليه.
13- يحاسب حساباً شديداً.
14- لا ينظر إليه ولا يزكيه.
15- له عذاب أليم (3).
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ليس مني من استخف بالصلاة.. (4).
5- ان يصلي الإنسان صلاة آخر لحظة له في الدنيا فيكون خشوعه وتوجهه لله عز وجل كبير جداً.
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : صل صلاة مودع فإذا دخلت في الصلاة فقل هذا آخر صلواتي من الدنيا وكن كأن الجنة بين يديك والنار تحتك وملك الموت وراءك والأنبياء عن يمينك والملائكة عن يسارك والرب مطلع عليك من فوقك فانظر بين يدي من تقف ومع من تناجي ومن ينظر إليك (5).
يقول العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه :
عليك بالحضور والإقبال في جملة الأقوال والافعال
والصدق في النية والأخبـــــات فإنــــها حقيقـــة الصــــــــــــلاة
وليـــــس للعبــد بها ما يقبــــــل إلا الــذي كـان عليـــه يقبـــــــل
وصل بالخشوع والتخضـــــــع وكــــن إذا صـليت كالمـــــودع
واستعمل الوقار والسكينـــــــــة واستحضر المقاصد المكنونـــة
وقــم قيـــام المائـــل الذليــــــــل ما بيـــن أيــدي الملك الجليـــــــل
واعلم إذا ما قلت ما تقـــــــــول ومـن تناجــي ومن المســـــؤول
6- أن يقدم الصلاة على أمور الدنيا من تجارة او لهو او غير ذلك.
قالت عائشة : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يحدثنا ونحدثه ، فإذا حضرت الصلاة فكأنه لم يعرفنا ولم نعرفه (6).
عن الإمام علي (عليه السلام) : ليس عمل أحب إلى الله من الصلاة فلا يشغلكم عن اوقاتها شيء من امور الدنيا فإن الله عز وجل ذم أقواماً فقال : {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}[ألماعون : 5] يعني أنهم غافلون استهانوا بأوقاتها (7).
7- يستحب ان تكون الصلاة جماعة ولما في ذلك من الثواب العظيم للمشارك في صلاة الجماعة.
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : صلاة الرجل في جماعة خير من صلاته في بيته أربعين سنة , قيل يا رسول الله ، صلاة يوم ؟ , فقال : صلاة واحدة .
ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : إذا كان العبد خلف الإمام كتب الله له مائة ألف ألف وعشرين درجة (8).
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن الله وعد أن يدخل الجنة ثلاثة نفر بغير حساب ويشفع كل واحد منهم في ثمانين ألفاً ، المؤذن والإمام ورجل يتوضأ ثم يدخل المسجد فيصلي في جماعة (9).
8- من مستحبات الصلاة التعقيب بعد انتهاء الصلاة والتسبيح بتسبيحة الزهراء (عليها السلام) والسجود أثناء الصلاة على تربة الإمام الحسين (عليه السلام).
9- عن الإمام الصادق (عليه السلام) : إذا قمت إلى الصلاة فقل : "اللهم إني أقدم إليك محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) بين يدي حاجتي وأتوجه به إليك ، فاجعلني به وجيهاً عندك في الدنيا والآخرة ومن المقربين ، أجعل صلاتي به مقبولة ، وذنبي به مغفوراً ، ودعائي به مستجاباً ، إنك انت الغفور الرحيم"(10).
10- يستحب أن يقوم الإنسان حين يقوم للصلاة "وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض".
وأن يقول : "يا محسن قد جاءك المسيء ، وانك المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك".
11- الخشوع وحضور القلب يعتبر في الصلاة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها فلا يحاول المصلي أن يعمل اي عمل يشغله عن صلاته.
قال تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [المؤمنون : 1-2].
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) " الخشوع زينة الصلاة (11).
عن الإمام علي (عليه السلام) : يا كميل : ليس الشأن أن تصلي وتصوم وتتصدق إنما الشأن أن تكون الصلاة فعلت بقلب نقي ، وعمل عند الله مرضي ، وخشوع سوي(12).
سأل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ما الخشوع ؟ , قال : التواضع في الصلاة وأن يقبل العبد بقلبه كله على ربه (13).
رأى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) رجلاً يبعث بلحيته في صلاته فقال : أما إنه لو خشع قلبه لخشعت جوارحه .. (14).
12- موانع قبول الصلاة :
أ- عقوق الوالدين : عن الإمام الصادق (عليه السلام) : من نظر إلى أبويه ماقت وهما ظالمان له لم يقبل الله له صلاة (15).
ب- الغيبة : عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من اغتاب مسلماً او مسلمة لم يقبل الله صلاته ولا صيامه أربعين يوماً وليلة ، إلا أن يغفر له صاحبه (16).
ج – الاستخفاف بها وعدم المحافظة عليها : عن الإمام الصادق (عليه السلام) : والله إنه ليأتي على الرجل خمسون سنة وما قبل الله منه صلاة واحدة ، فأي شيء أشد من هذا ، والله إنكم لتعرفون من جيرانكم وأصحابكم من لو كان يصلي بعضكم ما قبلها منه لاستخفافه بها ، إن الله عز وجل لا يقبل إلا الحسن ، فكيف تقبل ما يستخف به(17).
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ليس السارق من يسرق الناس ولكنه الذي يسرق الصلاة.
د – شرب الخمر : عن النبي (صلى الله عليه وأله وسلم) : إن من شرب الخمر لم يحتسب صلاته أربعين صباحاً (18).
هـ - النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ثمانية لا تقبل لهم الصلاة : . . . الناشز عن زوجها وهو عليها ساخط ، ومانع الزكاة ، وتارك الموضوع ، والجارية المدركة تصلي بغير خمار وإمام قوم يصلي بهم وهم له كارهون ، والزبين وهو الذي يدافع البول والغائط (19).
13- المحافظة على أوقات الصلاة فلا يؤخر منها شيء .
قال تعالى : { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ }[المؤمنون : 9-10].
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ما من عبد اهتم بمواقيت الصلاة ومواضع الشمس إلا ضمنت له الروح عند الموت ، وانقطاع الهموم والأحزان ، والنجاة من النار (20).
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : خصلتان من كانتا فيه وإلا فاعزب ثم أعزب ! قيل : وما هما ؟ , قال : الصلاة في مواقيتها ، والمحافظة عليها والمواساة (21).
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : فضل الوقت الأول على الأخير كفضل الآخرة على الدنيا (22).
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها .. (23).
14- عدم التخفيف في الصلاة أي إقامتها وتأديتها بسرعة.
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : إذا قام العبد في الصلاة فخفف صلاته قال الله تبارك وتعالى لملائكته : أما ترون إلى عبدي كأنه يرى أن قضاء حوائجه بيد غيري اما يعلم أن قضاء حوائجه بيدي (24) .
15- يستحب الإتيان بالنوافل ومنها صلاة الليل.
يقول الله عز وجل وما يتقرب إلي عبد من عبادي بشيء أحب إلي مما اقترضت عليه وانه ليتقرب إليّ بالنافلة حتى احبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها ، إن دعائي أجبته وإن سألني أعطيته (25).
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : لا تدع قيام الليل فإن المغبون من حرم قيام الليل(26).
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : شرف المؤمن صلاته بالليل ..(27).
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إذا أيقظ الرجل أهله من الليل وتوضأ وصليا كُتِبا من الذاكرين الله كثير والذاكرات (28).
16- يستحب الذهاب إلى المساجد لصلاة الجمعة.
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن الله أكرم بالجمعة المؤمنين ، فسنها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بشارة لهم ، والمنافقين توبيخاً للمنافقين ، ولا ينبغي تركها فمن تركها متعمداً فلا صلاة له (29).
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ }[الجمعة : 9].
17- يستحب أن يلبس الرجل والمرأة الملابس النظيفة أو الجديدة مع نظافة الجسد للصلاة .
18- يستحب تمشيط اللحية والرأس للصلاة.
19- يستحب وضع الطيب للصلاة أما المرأة فإذا وضعت الطيب للصلاة فإنها تغتسل منه قبل خروجها من بيتها او عند وجود رجل يحرم عليها.
20- يستحب الصلاة على النبي وآله ولعن أعدائهم في الأدعية بعد الانتهاء من الصلاة وحتى أثناء قنوت الصلاة.
21- زيادة الخشوع والتوجه الكامل أثناء الصلاة لله عز وجل يفضل أن يبتعد الإنسان عن الشوارع والاماكن المزدحمة بالناس عند الصلاة وكذلك الأماكن المزخرفة والمضاءة بشدة حتى لا ينشغل قلبه بالزخارف وغيرها ولذلك فإن الصلاة في مكان صغير مظلم يجعل القلب أكثر توجهاً للخالق تعالى , وكذلك أن يخفف الإنسان من الالتفات والنظر إلى الآخرين عند التوجه إلى الصلاة حتى لا يشغل تفكيره شيئاً رآه.
22- يستحب أن يقول المصلي في السجود الأخير :
أ – "يا خير المسؤولين ويا خير المعطين ، ارزقني وارزق عيالي من فضلك فإنك ذو الفضل العظيم".
ب- يا من له الدنيا والآخرة ارحم من ليس له الدنيا والآخرة.
ج- يا عظيم أغفر لي الذنب العظيم إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم.
د – رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك انت العليم الأعلم.
هـ - يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك انت ارحم الراحمين .
و- اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم.
ز- يا لطيف ارحم عبدك الضعيف بحق محمد وآل الطاهرين.
_____________________