1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب الصلاة :

آداب الأذان

المؤلف:  عبد الله الهاشمي.

المصدر:  الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)

الجزء والصفحة:  ص38 - 39.

22-6-2017

1110

إذا سمعت نداء المؤذن فاحضر في قلبك هول نداء يوم القيامة وتشمر بظاهرك وباطنك للإجابة والمسارعة ، فإن المسارعين إلى هذا النداء هم الذين ينادون باللطف يوم العرض الاكبر.

فأعرض قلبك على هذا النداء فإن وجدته مملوءاً بالفرح والاستبشار مشحوناً بالرغبة إلى الابتداء فاعلم انه يأتيك النداء بالبشرى والفوز يوم القضاء.

ولذلك قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : "أرحنا يا بلال"(1).

أي أرحنا بالنداء  إلى الصلاة إذا كانت قرة عينه فيها واعتبر بفصول الآذان وكلماته كيف افتتحت بالله واختتمت بالله ، واعتبر بذلك ان الله جل جلاله هو الأول والآخر والظاهر والباطن  ووطن قلبك بتعظيمه عند سماع التكبير واستحقر الدنيا وما فيها لئلا تكون كاذباً في تكبيرك.

وأبعد عن خاطرك كل معبود سواء بسماع التهليل واشهد للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالرسالة مخلصاً وصل عليه وآله وحرك نفسك وأسع بقلبك وقالبك عند الدعاء إلى الصلاة وما يوجب الفلاح وما هو خير الأعمال وجدد عهدك وجدد عهدك بعد  ذلك بتكبير الله وتعظيمه واختمه بذلك كما افتتحت به واجعل مبدأك منه وعودك إليه وقوامك به اعتمادك على حوله وقوته فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يستحب الهدوء والسكون وتكرار ما يقول المؤذن للصلاة مع التسبيح والتهليل والتمجيد لله عز وجل.

يستحب الصلاة على النبي وآله وذكرهم أثناء الآذان.

عند سماع آذان الفجر يستحب قول :

اللهم إني أسألك بإقبال نهارك وإدبار ليلك وحضور صلواتك وأصوات دعائك وتسبيح ملائكتك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تتوب علي إنك أنت التواب الرحيم (2).

عند سماع أذان المغرب يستحب قول :

اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك وأصوات دعائك وحضور صلواتك أسألك أن تغفر لي(3).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من أذن في مصر من امصار المسلمين سنة وجبت له الجنة (4).

عن الإمام الباقر(عليه السلام) : من أذن سبع سنين محتسباً جاء يوم القيامة ولا ذنب له (5).

عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) : من أذن عشر سنين محتسباً بغفر الله له مد بصره وصوته في السماء ويصدقه كل رطب ويابس سمعه وله من كل من يصلي معه في مسجده سهم وله من كل من يصلي بوصته حسنة (6).

عن أبن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وأله وسلم) : يحشر المؤذنون يوم القيامة طوال الأعناق (7).

عن المفضل بن عمر قال : قال لي أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) : من صلى بأذان وإقامة صلى خلفه صفان من الملائكة ومن صلى بإقامة بغير أذان صلى خلفه صف واحد ، قلت له : وكم مقدار كل صف ؟ فقال (عليه السلام) : أقله ما بين المشرق إلى المغرب وأكثره ما بين السماء إلى الأرض (8).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : أنه دخل عليه رجل من مواليه وقد رعك فقال له : ما لي أراك  متغير اللون ؟ فقلت : جعلت فداك رعكت رعكاً شديداً منذ شهر ثم لم تنقلع الحمى عني وقد عالجت نفسي بكل ما وصفه لي المترفقون "المعالجون يرفقه" فلم أنتفع بشيء من ذلك ، فقال الإمام الصادق له : حل أزرار قميصك وادخل رأسك في قميصك وأقم وأذن واقرأ سورة الحمد سبع مرات ، قال : ففعلت ، فكأنها نشطت من عقال(9).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : اللحم ينبت اللحم ومن تركه أربعين يوماً ساء خلقه ومن ساء خلفه فأدنوا في أذنه (10).

روي عن الأئمة (عليهم السلام) : أنه يكتب الأذان والإقامة لرفع وجع الرأس ويعلق عليه(11).

يستحب رفع الصوت بالأذان في المنزل لطلب الولد (12).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : فيما يتعلق بمن ضل الطريق : وأربع صوتك بالأذان ترشد ونصيب الطريق إن شاء الله تعالى (13).

___________________

  1. مفتاح الفلاح : ص182.
  2. مكارم الأخلاق 299 : ، وفلاح السائل : ص227.
  3. كنز العمال : ج2 , ص156 , ح3559.
  4. ثواب الأعمال : ص31.
  5. ثواب الأعمال : ص31.
  6. الخصال باب العشرة : ج2 , ص448 , ح5.
  7. المحاسن : ج1 , ص48 , ح68 ، الوسائل : ج5 , ص374  , ح 6826.
  8. ثواب الأعمال : ص33.
  9. مستدرك الوسائل : ج4 , ص75 , ح4194.
  10. الكافي : ج6 , ص309 , ح1.
  11. مستدرك الوسائل : ج4 , ص76 , ح4196.
  12. جامع أحاديث الشيعة : ج4 ، الوسائل , ج5 , ص412 , ح6960.
  13. مستدرك الوسائل : ج4 , ص63 , ح4185.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي