علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
يحيى بن العلاء الرازي
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
15-9-2016
3216
اسمه :
يحيى بن العلاء بن خالد البجليّ، أبو جعفر الرازيّ، الكوفيّ الاَصل(... ـ كان حيّاً بعد 148 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " يحيى بن أبي العلاء الرازي " .
ـ النجاشي قال : " يحيى بن العلاء البجلي الرازي أبو جعفر : ثقة ، أصله كوفي ، له كتاب ، يرويه جماعة ، أخبرنا أحمد بن عبدالواحد ، قال : حدثنا عبدالله
ـ ذكره في ابنه جعفر ، وقال : " جعفر بن يحيى بن العلاء ، أبو محمد الرازي : ثقة ، وأبوه أيضا .
ـ روى أبوه عن أبي عبدالله عليه السلام ، وهو أخلط بنا من أبيه وأدخل فينا ، وكان أبوه يحيى بن العلاء قاضيا بالري ، وكتابه يختلط بكتاب أبيه ، لأنه يروي كتاب أبيه عنه ، فربما ينسب إلى أبيه وربما ينسب إليه .
ـ عده الشيخ في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " يحيى بن العلاء ابن خالد البجلي ، كوفي ، يقال له الرازي " .
نبذه من حياته :
كان أحد المحدّثين الثقات، فصيحاً، مفوّهاً، من النبلاء. صحب الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه ـ كما في الكتب الاَربعة ـ نحو ثلاثين مورداً ورواها عن يحيى: أبان بن عثمان البجلي الاَحمر، وإسحاق بن عمار، وجعفر بن بشير البجلي. وكان قاضياً بالرّيّ، ذكر ذلك النجاشيّ في ترجمة ابنه جعفر بن يحيى الرازي ، روى الشيخ الطوسي بسنده عن يحيى بن أبي العلاء الرازي، عن أبي عبد اللّه - عليه السّلام- عن أبيه - عليه السّلام- . والظاهر أن يحيى بن العلاء مغاير ليحيى بن أبي العلاء ، وهما رجلان ، والشاهد على ذلك أن البرقي قال في أصحاب الصادق عليه السلام : يحيى بن العلاء كوفي ، ثم قال : يحيى أخو آدم ، ثم قال : يحيى بن أبي العلاء أيضا كوفي .
وهذا صريح في التعدد ، ومقتضى كلام النجاشي أن الكتاب ليحيى بن العلاء الذي هو والد جعفر ، ومقتضى كلام الشيخ أن صاحب الكتاب يحيى بن أبي العلاء ، ولا خلاف بينهما في أن صاحب الكتاب ملقب بالرازي . ثم إن الظاهر أن يحيى بن أبي العلاء الذي عده الشيخ من أصحاب الباقر عليه السلام ، مغاير ليحيى بن أبي العلاء الذي ذكره في الفهرست ، وذلك لان حميدا المتوفى سنة ( 310 ) يروي كتاب يحيى بن أبي العلاء بواسطة القاسم بن
سماعيل ، ولا يمكن أن يروي حميد ، عن أصحاب الباقر عليه السلام ، بواسطة واحدة ، فلا محالة يكون من عده الشيخ في أصحاب الباقر عليه السلام ، مغايرا لمن عنونه في الفهرست .
والمتخلص من ذلك : أن يحيى بن أبي العلاء رجل من أصحاب الباقر عليه السلام ، وليس له كتاب ، ويحيى بن أبي العلاء رجل آخر من أصحاب الصادق عليه السلام ، وهو صاحب الكتاب على قول الشيخ ، ويحيى بن العلاء أيضا من أصحاب الصادق عليه السلام ، وهو صاحب الكتاب على قول النجاشي .
ثم إن الظاهر أن ما ذكره الشيخ من أن صاحب الكتاب هو يحيى بن أبي العلاء الرازي هو الصحيح ، وذلك فإن المذكور في الروايات كثيرا هو يحيى بن أبي العلاء ، ولم نجد ليحيى بن العلاء ولا رواية واحدة . وقد ذكر الصدوق في المشيخة يحيى بن أبي العلاء ، وذكر طريقه إليه وهو : محمد بن الحسن رضي الله عنه ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين ابن سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن أبان بن عثمان ، عنه ، والطريق صحيح ، إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل ، والقاسم بن إسماعيل .
بقي هنا شيء : وهو أن يحيى بن أبي العلاء الرازي لم يرد فيه توثيق ، ويحيى ابن العلاء وإن وثقه النجاشي في ترجمته وفي ترجمة ابنه جعفر ، إلا أنك قد عرفت مغايرته ليحيى بن أبي العلاء ، فيحيى بن أبي العلاء ، مجهول .
أثاره :
صنّف كتاباً، رواه عنه زكريا بن يحيى.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13471، وموسوعة طبقات الفقهاء ج629/2.