1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

محمّد بن حكيم

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

15-9-2016

3071

اسمه :

محمّد بن حكيم الخثعميّ، المحدّث أبو جعفر الكوفيّ(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ، من أصحاب الكاظم (عليه السلام) .

قال السيد الخوئي: ظاهر ذكر الشيخ محمد بن حكيم مرتين ، أن المسمى بهذا الاسم رجلان ، لكل منهما كتاب ، ولكن ستعرف أنه رجل واحد ، وهو الخثعمي الآتي على ما تبين .

ـ قال النجاشي : " محمد بن حكيم الخثعمي ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام ، يكنى أبا جعفر " .

 ـ عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " محمد بن حكيم الخثعمي ، كوفي ، أبو جعفر " .

ـ عده البرقي أيضا ، في أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا : " محمد بن حكيم الخثعمي ، كوفي ، مولى "

نبذه من حياته :

كان محدّثاً، متكلّماً، مناظراً، وكان يناظر في مسجد رسول اللّه - صلى الله عليه وآله وسلم- بالمدينة، ويسأله أبو الحسن موسى الكاظم - عليه السّلام- عن مناظراته، فيخبره بها فكان يرضى قوله. روى عن الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- ، وعن عدّة من تلامذة مدرسة أهل البيت - عليهم السّلام- جملة من الروايات في الفقه والحديث، بلغت سبعة وستين مورداً في الكتب الاَربعة. روى الشيخ الكليني بسنده عن محمد بن حكيم عن ميمون ألبان، قال: سمعت أبا عبد اللّه - عليه السّلام- وقد سئل عن «الاَوّل والآخر» فقال: الاَوّل لا عن أوّل قبله، لا عن بدء سبقه، والآخر لا عن نهاية كما يعقل من صفة المخلوقين، ولكن قديم أوّل آخر، لم يزل ولا يزول بلا بدء ولا نهاية، لا يقع عليه الحدوث ولا يحول من حال إلى حال، خالق كل شيء، وقال الكشي: " حدثني حمدويه ، قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن محمد بن حكيم ، قال : ذكر لابي الحسن عليه السلام أصحاب الكلام ، فقال : أما ابن حكيم فدعوه . عن حمدويه ، قال : حدثني محمد بن عيسى ، قال : حدثني يونس بن عبدالرحمن ،عن حماد ، قال : كان أبو الحسن عليه السلام يأمر محمد بن حكيم أن يجالس أهل المدينة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله ، وأن يكلمهم ويخاصمهم ، حتى كلمهم في صاحب القبر ، فكان إذا انصرف إليه ، قال له : ما قلت لهم وما قالوا لك ، ويرضى بذلك منه .

. وقال الكشي: عند تعداده أصحاب الكاظم عليه السلام ، من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام : محمد بن حكيم ، فيظهر من ذلك أن محمد ابن حكيم الذي هو من أصحاب الكاظم عليه السلام ، هو محمد بن حكيم الخثعمي ، وهذا هو صريح النجاشي ، وبذلك يظهر أن من ذكره الشيخ في أصحاب الكاظم عليه السلام ، وذكره في الفهرست مكررا ، هو محمد بن حكيم الخثعمي ، غير أنه لم يذكر وصفه . ومما يؤكد الاتحاد ، أن محمد بن حكيم الخثعمي له كتاب ، ذكره النجاشي ولم يذكر شخصا آخر ذا كتاب غيره ، فهو المعروف الذي رويت عنه روايات كثيرة ، مع أنه لم يذكر في أكثر الروايات التقييد بالخثعمي ، فلو كان المسمى بمحمد بن حكيم رجلين ، المزم التقييد في جملة من الموارد ، والصدوق رضى الله عنه عند ذكره في المشيخة طريقه إلى محمد بن حكيم من غير تقييد ، وهو أيضا دليل الاتحاد . وأيضا : أن ابن داود ، ذكر محمد بن حكيم الخثعمي ، وذكر فيه ما رواه الكشي من غير تقييد ، وكيف كان ، فمحمد بن حكيم ، الذي هو من أصحاب الكاظم عليه السلام ممدوح ، على ما دلت عليه رواية الكشي المتقدمة .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث جذ7/رقم الترجمة 10647، وموسوعة طبقات الفقهاء ج493/2.